قبل شراء معالج انتل... تعرف على معاني حروف المعالجات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كل من من الشركات المتخصصة في صناعة الهاردوير دائمًا ما يكون لها نظام تسمية خاص بها لتمييز القطع التي تنتجها عن بعضها. فمثلًا شركة Intel تقوم بتقسيم فئات المعالجات الرئيسية إلى Core i3 و Core i5 و Core i7 و Core i9 وكل فئة تمثل مستوى الأداء الذي يحصل المستخدم عليه بدءً من الأداء المنخفض مرورًا بالمتوسط وحتى الخارق.

لكن ليس فقط الفئات هي التي تميز كل معالج عن الآخر، إذا نظرت جيدًا في اسم كل معالج ستجد أرقام وحروف تعبر عن خصائص هذا المعالج بحد ذاته. بالنسبة إلى الأرقام معظمكم على الأرجح يعلم أنها تمثل جيل المعالج، ولكن ماذا عن الحروف ؟ هل U و K و H و M مجرد حروف عشوائية تضعها إنتل لتزيد الأمور تعقيدًا ؟! حسنًا، الأمر ليس كذلك إطلاقًا – دعونا نستعرض في هذا المقال معاني حروف معالجات إنتل التي تكون موجودة فى نهاية كل اسم - غالبًا - بحيث تكون مدركًا بما فيه الكفاية أي معالج ستختار.

تم تحديث المقال بـتاريخ  19 / 10 / 2022


ذكرنا في المقدمة أن أسم كل معالج يعبر عن خصائصه، وبالتالي فإن كل حرف يعني ميزة أو خاصية موجودة في هذا المعالج سواء كان خاص بالحواسيب المحمولة أو اللوحية أو المكتبية. ولكن في بعض الأحيان، قد تجد أنه لا يوجد حرف في اسم المعالج الذي تبحث عنه. ببساطة، عدم وجود حرف يعني أن هذا المعالج لا يحتوي على أي خصائص تميزه، بل أنه معالج خام لم يتم التعديل عليه لإضافة المميزات التي سوف نتحدث عنها فيما يلي:


1- معنى حرف K فى معالجات إنتل



يدل وجود حرف K فى نهاية أسم ايًا من معالجات إنتل أن هذا المعالج قابل لكسر السرعة - Overclocking، بمعنى أن الشركة صممته بهدف أن يكون قادرًا على العمل تحت ترددات أعلى من التردد الافتراضي حسب رغبة المستخدم، وبالتالي فإن قيامك برفع تردد هذا المعالج لن يؤدي إلى فقدان الضمان كما هو الحال إذا رفعت تردد أي معالج آخر، ولكن خذ بعين الإعتبار أن رفع التردد لديه بعض المتطلبات مثل مذربورد تدعم تغيير تردد المعالج، بالإضافة إلى باور سبلاي يستطيع أن يمد الطاقة الكافة إلى المعالج بعد رفع تردده إلى أقصى حد، جنبًا إلى جنب نظام تبريد فعال لتوفير التهوية المناسبة للمعالج بعدما تزداد حرارته بسبب رفع التردد. إذا كانت هذه الشروط غير مستوفية فى جهازك، لا أنصحك بالاستثمار في معالج يحمل أسمه حرف K وإلا سيكون إهدار للمال.

2- معنى حرف U فى معالجات إنتل



حرف U هُنا يرمز إلى Ultra-low power ويوحي من الاسم أنها معالجات موفرة للطاقة بشكل كبير لكن هذا على حساب الأداء، حيث يكون أدائها بين منخفض ومتوسط وذلك يعود غالبًا إلى كونها تحتوي على نواتين فقط. عمومًا، القدرة على توفير الطاقة هذه جعلتها منتشرة جدًا في الحواسيب المحمولة التي تعتمد على البطارية بحيث تمنحها إمكانية الصمود لفترات أطول. وبالتالي فهي غير مناسبة للألعاب أو للاستخدام الثقيل بغض النظر عن الفئة أو الجيل.

3- معنى حرف Y فى معالجات إنتل



معالجات إنتل التي تحمل حرف Y في اسمها تصنف على أنها الأسوأ من ناحية الأداء والأفضل من ناحية توفير الطاقة، حيث تصممها شركة Intel بهدف أن تقدم أقل مستوى مطلوب من الأداء وتستهلك أقل قدر ممكن من الطاقة لدرجة تصل إلى 5 واط فقط. لهذا السبب تستعين بها الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة ذات التكلفة المتدنية (الرخيصة) وكذلك الأجهزة اللوحية، بينما أدائها يكفي لإنجاز المهام العادية كتصفح الانترنت ومشاهدة الأفلام...إلخ.

4- معنى حرف M فى معالجات إنتل



المعالجات التي تحمل حرف M مواجهة بشكل خاص إلى أي جهاز محمول، سواء Ultrabooks أو Notepad أو Laptop أو الحواسيب اللوحية الهجينة، فهي معالجات مدمجة في اللوحة الأم وتقدم أداء منخفض ولا تستهلك الكثير من طاقة البطارية. لكن إذا وجدت معالج يحمل حرفي M و Q معًا فهذا يعني أن هذا المعالج يحتوي على 4 أنوية لكن يؤدي نفس دور المعالج الذي يحمل حرف الـ M.

5- معنى حرف X فى معالجات إنتل



إذا كنت تبحث عن معالج يستطيع أن يقدم لك أقصى أداء ممكن في فئة Intel Core فربما يكون المعالج الذي يحمل حرف X مناسبًا لك وذلك ببساطة لأن هذه المعالجات تكون فائقة القوة والسرعة بمستوى غير مسبوق في أي معالج آخر، وهذا يفسر سبب وجود هذا الحرف فى معالجات i7 و i9 فقط من إنتل. الأمر لا يقتصر فقط على أن هذه المعالجات تقدم أداء خرافي، وإنما أيضًا قابلة لكسر السرعة مثل المعالجات التي تحمل حرف K في اسمها بحيث إذا كان الأداء الأصلي غير مناسب، يمكنك رفع التردد وزيادة مستوى الأداء إلى الحد الأقصى.

6- معنى حرف H فى معالجات إنتل



تم تصميم المعالجات التي تحمل حرف H لتقدم أفضل أداء في الحواسيب المحمولة أو الهجينة الموجهة للأعمال الثقيلة نوعًا ما، بما في ذلك تشغيل الألعاب، حيث أن حرف H هنا لا يشير إلى أداء المعالج نفسه وإنما يعود على كارت الشاشة المدمج في المعالج والذي يكون بأداء عالى. من ناحية الطاقة فهو يستهلك طاقة منخفضة، وأدائه ليس بضعيف حيث تصل عدد الأنوية فيه إلى 14 نواة، ولهذا السبب تقوم شركات صناعة الحواسيب المحمولة بتضمينه في أجهزتها من الفئة المتوسطة أو العليا.

7- معنى حرفي HK فى معالجات إنتل



لا تختلف المعالجات التي تحمل حرفي HK في أسمها عن معالجات حرف H كثيرًا، فهي موجهة كذلك للحواسيب المحمولة وتحتوي على كارت شاشة مدمج بأداء عالي وموفرة للطاقة إلى حد ما. الاختلاف الوحيد يكمن في قابلية كسر السرعة، حيث تكون هذه المعالجات Unlocked وبالتالي يمكنك رفع التردد بشكل آمن بدون مشاكل للحصول على المزيد من الأداء، وفي أغلب الأحيان تجد هذه المعالجات في "لابتوبات الجيمنج".

8- معنى حرفي HQ فى معالجات إنتل



معالجات HQ لا تختلف كثيرًا هي الأخرى عن معالجات حرف الـ H فهي موجهة للحواسيب المحمولة المخصصة للجيمنج بالدرجة الأولى وتحتوي على معالج رسوميات بأداء عالي، لكن الاختلاف الذي يعنيه حرف Q هو أن هذه المعالجات تحتوي على 4 أنوية (Quad Cores) بدلًا من 2 فقط. لذلك تكون هذه المعالجات من فئة i5 أو i7 حصرًا ولا توجد في i3.

9- معنى حرف G فى معالجات إنتل



يعني حرف G في معالجات إنتل ان المعالج المركزي مُدمج معه معالج رسومي إحترافي، صحيح جميع معالجات إنتل (باستثناء تلك التي تحمل الحرف F) تحتوي معالج رسومي مُدمج قادر على إنجاز بعض المهام "العادية" ولكن تتميز المعالجات المصاحبة لحرف G بان المعالج الرسومي فيها قوي ويمكن الاعتماد عليه في تشغيل برامج التصميم وربما بعض الألعاب بجودة عالية دون حاجة لشراء كارت شاشة منفصل، ولذلك تجدها مُضمّنة في الحواسيب المحمولة أو اللوحية الموجهة للمبدعين كونهم بحاجة لبرامج تعتمد على المعالجة الرسومية كثيرًا.

ولكن لاحظ، فإذا كان حرف الـ G منفردًا فهذا يعني أن المعالج يتضمن كارت شاشة من شركة أخرى غير Intel مثلما هو الحال في معالج i7-8705G والذي يحتوي معالج رسومي Radeon RX Vega من شركة AMD ولكن هذه المعالجات لم تعد متوفرة في الأجيال الحديثة من سلسلة Intel Core.

ومع ذلك، ستجد معالجات حديثة في الجيل العاشر والحادي عشر والثاني عشر تحمل الحرف G مصحوبًا برقم من 1 إلى 7 وهذه المعالجات تأتي بنفس الفكرة، معالج مركزي مدمج مع معالج رسومي إحترافي، ولكن الاختلاف هنا هو كون المعالج الرسومي الاحترافي سيكون من تصنيع إنتل وليس شركة أخرى، وتدل الأرقام على مستوى الأداء الرسومي لهذا المعالج. مثلًا إذا انتهي الاسم بـ G1 فهذا يعني ان المعالج الرسومي هو Intel UHD Graphics الضعيف نسبيًا، بينما لو كان G4 فالمعالج الرسومي المدمج هو Iris Plus واخيرًا إذا كان G7 فهذا يشير إلى كون المعالج الرسومي المدمج هو الأقوى من انتل Intel Iris Xe.

10- معنى حرف T فى معالجات إنتل



تُستخدم المعالجات التي تحمل حرف T بشكل أكبر في حواسيب "الكل في واحد" المكتبية، حيث تكون هذه الأجهزة مزودة بأنظمة تبريد ضعيفة إلى حدًا ما مقارنة بالحواسيب المكتبية العادية، وذلك لأن هذا المعالج يركز على إنتاج حرارة أقل من أي معالج آخر في سلسلة Intel Core ولكن في المقابل يكون الأداء منخفض جدًا ويكفي فقط لإنجاز المهام الأساسية، لذلك لا يوصى به للألعاب.

11- معنى حرف F فى معالجات إنتل



تأتي المعالجات التي تحمل حرف F ضمن اسمها مواصفات مشابهة للمعالجات العادية أو الخام، لكن عنصر الاختلاف الوحيد هنا أنها لا تحتوي على كارت شاشة مدمج، ولذلك يتطلب استخدامها وجود كارت شاشة خارجي من إنفيديا أو AMD. ومع ذلك فهي شائعة جدًا بين محبي الألعاب نظرًا لكونها أرخص بشكل ملحوظ من المعالجات الأخرى في نفس مستوى الأداء.

12- معنى حرف S فى معالجات إنتل



تعتبر معالجات إنتل التي تحمل الحرف S نادرة إلى حدٍ ما وذلك لأنها في الواقع عبارّة عن إصدارات خاصة أو "Special edition" بمعنى أنها تحمل مميزات إضافية لا توجد في ايًا من المعالجات الأخرى من نفس الجيل، كما ليس بالضرورة أن تطرحها إنتل في كل جيل ضمن سلسلة Intel Core ومع ذلك إن وجدت فستكون ببساطة الأقوى، والأسرع، والأفضل، وبالطبع الأغلى على الإطلاق في هذا الجيل، ولذلك لا توجد فقط إلا في فئة الـ Core i9.

بمعنى آخر، في هذا النوع من المعالجات تآخذ إنتل أعلى أداء وصلت إليه خلال تصنيع معالجات Core i9 وتطرحها في شكل إصدارات خاصة، فنجد على سبيل المثال أن أقصى سرعة لمعالج Intel Core i9-12900K هي 5.20 جيجاهرتز مع استهلاك طاقة 125 واط، بينما في الإصدار الخاص Intel Core i9-12900KS أقصى سرعة هي 5.50 جيجاهرتز مع استهلاك طاقة 150 واط.

تعليقات

  1. الردود
    1. S – Performance-optimized lifestyle
      +S - Performance-optimized lifestyle (low power with 65W TDP
      S - أسلوب حياة مُحسَّن الأداء
      + S - أسلوب حياة مُحسّن الأداء (طاقة منخفضة مع 65 واط TDP)

      حذف
  2. هل ينطبق هذا علي معالجات AMD ايضا ام انتل فقط

    ردحذف
  3. شرح لمعالجات amd من فضلك

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا طرح الموضوع بصورة جدا واضحة ⁦♥️⁩

      حذف
  4. اذا ما كان موجود حرف اي معناه ؟؟

    ردحذف
  5. طفي الكاميرا

    ردحذف
  6. شكرا للشرح الوافي

    ردحذف
  7. في عني intel core i5_1035g1. شو معناه

    ردحذف
    الردود
    1. ++ <<
      أعلنت إنتل عن 11 معالج مركزيّ ضمن معماريّة Ice Lake مع تسمية مختلفة كليّات عن التسميات التي اعتدنا عليها في الأجيال السابقة.
      فعلى سبيل المثال المعالجات التالية: Core i7-1060G7، Core i7-1065G7 و Core i7-1068G7 على الرغم من تشابه التسميات فيها إلّا أنّها مختلفة عن بعضها البعض.
      الحرفين الأوّليين “10” يشيران إلى الجيل العاشر من المعالجات.
      بينما الحرف الثالث يشير إلى مدى سرعة هذا المعالج.
      الحرف الرابع يعتبر أكثر أهميّة من الحرف الثالث ويشير إلى تصنيف المعالج، فعلى سبيل المثال رقم “0” يشير إلى أنّه من فئة Y باستهلاك طاقة 9 واط، بينما رقم5 يشير إلى أنّه من فئة U باستهلاك طاقة 15 واط وأخيرا فرقم 8 يشير إلى أنّه باستهلاك طاقة 28 واط.
      ومع الحرف الأخير، فإنّ حرف G متبوع برقم معيّن “G7” يشير إلى مدى قوّة المعالج الرسوميّ المرفق مع المعالج.
      ذكرت إنتل أنّ 35 حاسب محمول ستحمل هذه المعالجات الجديدة وسيتم إطلاقها في موسم العطل من هذا العام لذلك قريبا سنعرف أداء هذه المعالجات الجديدة وما ستقدّمه للمستخدمين.
      >>++

      حذف
  8. في عني intel core i5_1035g1. شو معناه

    ردحذف
  9. لاكن في نوع حرفه g ما اعرف عنه كم نواة

    ردحذف
  10. لاكن في نوع حرفه g ما اعرف عنه كم نواة

    ردحذف
    الردود
    1. إذا وجدت حرف G فى معالجات رايزن فهذا يدل على أن المعالج يحمل بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega .
      <>
      ++ <<
      أعلنت إنتل عن 11 معالج مركزيّ ضمن معماريّة Ice Lake مع تسمية مختلفة كليّات عن التسميات التي اعتدنا عليها في الأجيال السابقة.
      فعلى سبيل المثال المعالجات التالية: Core i7-1060G7، Core i7-1065G7 و Core i7-1068G7 على الرغم من تشابه التسميات فيها إلّا أنّها مختلفة عن بعضها البعض.
      الحرفين الأوّليين “10” يشيران إلى الجيل العاشر من المعالجات.
      بينما الحرف الثالث يشير إلى مدى سرعة هذا المعالج.
      الحرف الرابع يعتبر أكثر أهميّة من الحرف الثالث ويشير إلى تصنيف المعالج، فعلى سبيل المثال رقم “0” يشير إلى أنّه من فئة Y باستهلاك طاقة 9 واط، بينما رقم5 يشير إلى أنّه من فئة U باستهلاك طاقة 15 واط وأخيرا فرقم 8 يشير إلى أنّه باستهلاك طاقة 28 واط.
      ومع الحرف الأخير، فإنّ حرف G متبوع برقم معيّن “G7” يشير إلى مدى قوّة المعالج الرسوميّ المرفق مع المعالج.
      ذكرت إنتل أنّ 35 حاسب محمول ستحمل هذه المعالجات الجديدة وسيتم إطلاقها في موسم العطل من هذا العام لذلك قريبا سنعرف أداء هذه المعالجات الجديدة وما ستقدّمه للمستخدمين.
      >>++

      حذف
  11. غير معرف1/29/2021 12:48 م

    هل amd ryzon5 3500u with raden TM vega 8 graphics مناسب للالعاب

    ردحذف
    الردود
    1. مو سيئ لكن فيه افضل منه تقدر تلعب عليه بس الاعدادت نزلها شوي ومارح تعطيك افضل جو للالعاب لكن اتوقع رح تكون كافيه لك اذا اول مره تلعب بي سي

      حذف
  12. انته وين لكيت هاي الاكلاوات 😅

    ردحذف
  13. زين انا املك لابتوب zbook بمعالج Intel(R) Core(TM) i7-4810MQ CPU @ 2.80GHz

    سؤالي هذا اللابتوب يكولون عليه مصمم لل workstation فهل هذا الكلام صحيح؟؟

    ردحذف
  14. هل Ryzen 7 3700U with raden TM vega 10 مناسب للألعاب

    ردحذف
  15. معالج ©INTEL M. شو مواصفاته

    ردحذف

إرسال تعليق