عدد من أفضل بدائل Skype للمُكالمات الخاصة والفيديو والمؤتمرات

لقد كان Skype من مايكروسوفت هو النظام الأساسي لعقد المؤتمرات الصوتية والمرئية للاستخدام الشخصي والشركات في جميع أنحاء العالم لفترة طويلة جداً، يوفر النظام للمُستخدمين مجموعة واسعة من الميزات بما في ذلك الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) ومكالمات الفيديو والمكالمات الجماعية ومكالمات الفيديو الجماعية ومُشاركة الشاشة ومع ذلك فهناك عدد لا بأس به من البدائل التي تفعل كل ذلك وتجلب المزيد إلى المُستخدم، لذلك إن كنت تبحث عن أفضل بدائل سكايب، فإليك بعض الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها من خلال القائمة التالية.



على الرغم من أن جوجل أكدت أنها ستغلق في النهاية Hangouts للمُستهلكين، إلا أنها لا تزال واحدة من أفضل بدائل سكايب للشركات، باستخدام هذه الخدمة يمكنك الاتصال مع الآخرين عبر الدردشة النصية أو المرئية أو الصوتية، كما تُتيح للمُستخدمين إجراء مكالمات صوتية / مرئية للمؤتمرات لما يصل إلى 10 أعضاء في نفس الوقت.

ما يجعل Hangouts بديلاً جيدًا لـ Skype هو أنه لا يتطلب من المُستخدمين تنزيل عميل مُنفصل مما يتيح للمُستخدمين الاستفادة من جميع ميزاته مُباشرةً من نافذة المُتصفح، على الرغم من أن مُعظم ميزاته مجانية للاستخدام إلا أن الاتصال برقم جوال أو خط أرضي خارج الولايات المُتحدة وكندا مُقابل رسوم إضافية.

تُعد هذه الخدمة حلاً رائعًا للشركات حيث تقوم Google بجمعها مع عروض GSuite الأدوات المُفيدة والمُستخدمة من قبل العديد من الشركات الناشئة وغيرها، من الآمن أيضًا القول بأن Hangouts للشركات ستكون موجودة حتى بعد أن تقرر جوجل أخيرًا إغلاقها للمُستخدمين العاديين للأسف فهذا ما تفعله دائماً.

إقرأ أيضاً: 4 من أفضل بدائل Skype على Linux تحترم الخصوصية

2. VSee


يُتيح لك VSee إجراء مُكالمات فيديو جماعية غير محدودة مجانًا، بدأ كتطبيق Tele-health لتوفير الاستشارات الطبية عبر الإنترنت للأشخاص المُقيمين في المناطق النائية ولكن لا يقتصر على ذلك فقط يمكنك أيضًا استخدامه للغرض الخاص بك، يستخدم نطاقًا تردديًا أقل بنسبة 50٪ من Skype ويوفر مُشاركة سهلة للملفات ومكالمات فيديو بدقة عالية. 

تتيح لك خطة VSee المجانية القيام بالأمور التالية: مجموعات فيديو غير محدودة، رسائل فورية، إرسال ملفات، ومُشاركة شاشة لمرة واحدة باليوم! لرفع حد مُشاركة الشاشة سيتعين عليك التسجيل في الخطة المدفوعة بدءًا من 49 دولارًا أمريكيًا شهريًا، وذلك لا يعتبر جيد بما فيه الكفاية بالمُقارنة مع سكايب الذي لا يحد من هذه الميزة إطلاقاً. 


ليست خدمة مؤتمرات فيديو لكن عندما يتعلق الأمر بمؤتمر الصوت فهو البرنامج الأكثر استخدامًا والأكثر ثقة، إنه يحتوي على خطط مجانية ومدفوعة فلنكتشف ما يقدمه من أدوات في الخطة المجانية: يمكنك إجراء مؤتمرات غير محدودة مع ما يصل إلى 10 متصلين (ما يصل إلى 100 مُتصل في الخطة المدفوعة)، جودة الصوت عالية، مُتكامل مع LinkedIn و Facebook، بينما تبدأ الخطة المدفوعة من 15 دولارًا أمريكيًا لكل مُستخدم شهريًا.



بديل آخر لبرنامج Skype يمكنك تجربته، تتضمن المنصة كلاً من الأدوات المجانية والمدفوعة، فمع النسخة المجانية يوفر اجتماعات غير محدودة لما يصل إلى 3 مشاركين بما في ذلك ميزات مثل مُشاركة الشاشة، بالنسبة للنسخة المدفوعة يمكنك الاشتراك في خطة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا، وإن كنت ترغب في ذلك يُمكنك مُتابعة الخطط المدفوعة التي تبدأ من 19 دولارًا أمريكيًا شهريًا.

لنكتشف الميزات البارزة لهذه الأداة: يُمكن لما يصل إلى 250 عضوًا الانضمام إلى مؤتمر عبر الفيديو ويمكن أن يعقدوا اجتماعات غير محدودة، يمتاز بجودة فيديو وصوت عالية جداً، يدعم أجهزة Mac و Windows PC و iOS و Android، يُوفر مُشاركة بنقرة واحدة ولوحة المفاتيح أو التحكم في الماوس ومشاركة الرسم والإبراز على الشاشة والعديد من الميزات الأخرى.

قد يهمك: 10 بدائل لتطبيق واتس آب تحترم فعليًا خصوصيتك

5. Webex

أداة تُستخدم على نطاق واسع وموثوق بها لعقد الاجتماعات عبر الإنترنت، بديل آخر مدفوع ولكن يُمكنك تجربته مجانًا لمدة 14 يومًا بدون الحاجة إلى بطاقة ائتمان، تبدأ الخطط من 24 دولارًا أمريكيًا لكل مُضيف شهريًا وتسمح بحد أقصى 8 أعضاء في الاجتماع، لنتعرف على ميزات هذه الأداة أكثر: فيديو وصوت عالي الجودة، سهولة مُشاركة الشاشة والتطبيقات ومُشاركة الملفات والتبديل بينها، قم بتمييز الأجزاء المُهمة من المُستندات التي تمت مُشاركتها في الاجتماع ولوح المعلومات على الإنترنت بحيث يمكنك تدوين النقاط المُهمة التي تمت مُناقشتها في الاجتماع والكثير من المزايا الأخرى.

6. Viber


بدأ تطبيق Viber كتطبيق جوال (مُتاح على جميع الأنظمة الأساسية) للاتصال عبر مُكالمة نصية أو صوتية وهو الآن مُتاح على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows و Mac أيضًا، باستخدام فايبر يُمكنك إجراء مُكالمات صوتية مجانية وكذلك مُكالمات الفيديو في جميع أنحاء العالم ولكن عليك التأكد من تثبيت البرنامج على كلا الجهازين، يمكنك أيضًا إجراء مُكالمة من جهاز مُثبت عليه Viber على أي هاتف محمول أو رقم هاتف أرضي في جميع أنحاء العالم بأسعار منطقية، كما أنه خالي تماماً من الإعلانات ويتوفر باللغة العربية.


يُعد FaceTime بديلاً مُمتازًا لـ Skype ولكن لمستخدمي Mac و iOS فقط، باستخدام FaceTime يمكنك بسهولة إجراء مُكالمات فيديو عالية الجودة مجانًا، يأتي التطبيق مُزودًا بجهاز macOS وجهاز iOS الخاص بك لذلك لا يتعين عليك حتى الاعتماد على أي برنامج تابع لجهة خارجية، ولن تكون قادرًا على استخدامه إن كان لديك جهاز يعمل بنظام ويندوز أو لينكس أو جهاز أندرويد.

8. ICQ


يُعد ICQ أيضًا بديلاً رائعًا لمُستخدمي سكايب والذي يشتمل على جميع الميزات التي تجدها في الأخير تقريبًا، مع هذا التطبيق سيتمكن المُستخدمون من إجراء مُكالمات إلى الهواتف الأرضية وشبكات الجوال مُقابل رسوم وإرسال رسائل نصية وإجراء مُكالمات فيديو جماعية، ما هو رائع حقًا في ICQ هو أنه مُتوفر على عدد من المنصات بما في ذلك أنظمة التشغيل Windows وmacOS و Linux و Android و iOS.

كما أنه يوفر دعمًا عبر الأنظمة الأساسية بحيث يمكنك الاتصال بأشخاص يستخدمون أجهزة مُختلفة، علاوة على ذلك يتم تشفير مُكالمات الفيديو التي تتم باستخدام ICQ مما يعني أنه يمكنك أن تطمئن إلى أن كل ما يُقال أو يتم القيام به في مكالمة الفيديو سيبقى فقط بين المُشاركين، ICQ مجاني تمامًا للاستخدام ولا يعرض أي إعلانات.

قد يفيدك: 7 من أشهر برامج ويندوز المُتوفرة ايضًا على لينكس


في نهاية القائمة لدينا TinyChat وهو بديل Skype على الويب يُتيح للمُستخدمين استضافة اجتماعات فيديو سريعة وسهلة دون مُطالبتهم بتنزيل عميل مُنفصل، يُعد استخدام هذا الموقع سهلًا للغاية حيث تتطلب الخدمة منك استضافة مُكالمة فيديو ومُشاركة عنوان URL الخاص بالمُكالمة مع من تريد دعوته، يمكنك أيضًا حماية غرف الدردشة الخاصة بك بكلمة مرور مع التأكد من أنه لا يمكن لأي شخص آخر الدخول إلى الغرفة حتى إن كان لديهم عنوان URL.

يتوفر التطبيق أيضًا على iOS و Android ويتضمن دعمًا عبر الأنظمة الأساسية بحيث يمكنك الاتصال بسهولة مع مُستخدمين آخرين حتى لو كانوا على أجهزة الجوّال، يمكن للمُستخدمين غير الرسميين أيضًا استخدام الخدمة للانضمام إلى غرف الدردشة المفتوحة والتواصل مع أشخاص عشوائيين من جميع أنحاء العالم.

في حين أن الخدمة مجانية في استخدامها في شكلها الأساسي، فإن الاشتراكات المدفوعة التي تبدأ من 4.14 دولارًا شهريًا تتيح الوصول إلى محادثة فيديو عالية الجودة بملء الشاشة وإزالة الإعلانات وغير ذلك الكثير، إذاً تًلخص هذه القائمة بدائل سكايب التي يمكنك تجربتها، يحتوي كل بديل على مجموعة الميزات الخاصة به التي تُميزه عن الآخرين ووفقًا لحالة الاستخدام الخاصة بك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
عدد من أفضل بدائل Skype للمُكالمات الخاصة والفيديو والمؤتمرات Reviewed by ضياء عمار on 4/18/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: