تعرف على أفضل مُحركات بحث بديلة لجوجل تَحترم خصوصيتك

يعد Google و Bing أكثر مُحركات البحث شيوعًا على الإنترنت، إنها دقيقة وقوية للغاية ولكن لا شيء مجاني، تمامًا مثل أي موقع ويب آخر تُحافظ مُحركات البحث على كل ما تبحث عنه وتقوم بزيارته، يتم تعقب ما تنظر إليه على الإنترنت لتصبح هذه المعلومات منجم بيانات للمعلنين، إن كنت لا تحب هذه السياسة المُتبعة من قبل هذه الشركات الضخمة وللخصوصية أهمية كبيرة لديك، في هذا المقال نشارك بعضًا من أهم مُحركات البحث البديلة والقوية لجوجل والتي تسعى لاحترام خصوصية المُستخدم وعدم نشر بيانات التصفح الخاصة به ومشاركتها مع أي طرف كان.


المُحرك الأول: DuckDuckGo

من أشهر مُحركات البحث المُنافسة لجوجل وبينج لا يقتصر الأمر على عدم تتبعه ولكنه يحتفظ أيضًا بالخصوصية، من المعروف أن المتصفحات تتبعك حتى عند استخدامها في وضع التصفح الخاص، بصرف النظر عن هذه يمكنك القيام بالكثير باستخدام DuckDuckGo وهو أمر غير ممكن باستخدام محركات البحث الأخرى حيث يتوفر على العديد من المزايا المُثيرة للاهتمام والتي يرغب بها أي مُستخدم ومُتصفح للشبكة مثل مُراجعة معلومات وسائل التواصل الاجتماعي مُباشرةُ في نتائج البحث، تقصير عناوين URL أسهل مع DuckDuckGo، كما يمكن استخدامه بمثابة مولد كلمات مرور والكثير.

إقرأ أيضاً: أفضل متصفحات الإنترنت التي تعرفها والتي لا تعرفها (20 متصفح)

المُحرك الثاني: Startpage


أحد أقدم مُحركات البحث القائمة على الخصوصية والتي لا تجمع البيانات الشخصية، واحدة من أهم المزايا هي أنها تُظهر نتائج البحث مثل جوجل، يدفع الفريق الذي يقف خلف Startpage إلى Google استخدام واجهة برمجة التطبيقات ولكن تأكد من إزالة جميع أجهزة التتبع والسجلات، إنه يتأكد من أن مواقع الويب لا تحصل على أي بيانات وتتبعك.

المُحرك الثالث: Qwant

إنه مُحرك بحث أوروبي لا يستخدم أي ملف تعريف ارتباط وسجل بحث، على الرغم من أنها تجني الأموال من خلال الإعلانات، إلا أنها لا تتبع نتائج البحث الخاصة بك، لا تتضمن ملفات تعريف ارتباط أو متعقبات أو استهدافات سلوكية أو حملات تمزج بين المحتوى الشرعي والترويجي (الإعلانات المحلية)، لديهم أيضا Qwant Junior وهو للأطفال ليتأكدون من الاحتفاظ بأي محتوى للبالغين خارج نتائج البحث.

المُحرك الرابع: Swisscows


مُحرك البحث هذا مقره في سويسرا، يوجد لديه مراكز للبيانات والخوادم، تقع أجهزة الكمبيوتر هذه جغرافياً خارج الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إنه يتأكد من عدم تمكن أي من هذه الدول من الوصول إلى خوادمها بموجب أي قانون، بينما لا يقومون بتخزين أي بيانات من الزوار إلا أنهم يحفظون عدد طلبات البحث يوميًا، الأمر الذي يساعدهم على قياس إجمالي عدد الزيارات لتقييم تفصيل هذه الحركة حسب اللغة ومجرد الإحصاءات العامة.

قد يهمك: كيفية البحث عن الصور المماثلة في الإنترنت من على أندرويد و ايفون

المُحرك الخامس: SearX

مُحرك بحث مفتوح المصدر يحترم الخصوصية، من الناحية الفنية فإنه يستخدم طلب POST على كل متصفح مما يضمن عدم تسجيل أي شيء، إن كنت تعمل قليلاً في التقنية والبرمجة فيمكنك إنشاء وحدة محرك مخصصة، قد لا تقدم لك searx نتائج مُخصصة مثل جوجل، لكنها لا تنشئ ملفًا شخصيًا عنك، لا يهتم searx بما تبحث عنه ولا يشارك أي شيء مع طرف ثالث ولا يمكن استخدامه لتقديم تنازلات لك، مجاني تماماً بكود مفتوح بنسبة 100٪ ويمكنك المساعدة في تحسينه.

المُحرك السادس: Peekier


تمامًا مثل اسمه يعرض المُحرك صورة للموقع الذي ترغب في زيارته، يمنحك حرية قراءة أو الاطلاع على ما هو موجود على المواقع دون زيارتها، على الرغم من أنه لا يستخدم أي ملفات تعريف ارتباط، إلا أنه يستخدم تخزين HTML5 محلي لتخزين إعداداتك مثل التخطيط أو المنطقة أو البحث الآمن.

المُحرك السابع: MetaGer

إنه مُحرك بحث آخر مفتوح المصدر، يستخدم شبكة Tor للتأكد من أن نتائج البحث مجهولة، هذه النتائج مأخوذة من مجموعة متنوعة من محركات البحث، لقد وضعوا خوادمهم في ألمانيا حيث تحمي القوانين حتى البيانات المجهولة المسجلة، يستخدم محرك البحث الإعلانات في النتائج لتغطية التكلفة.

المُحرك الثامن: SearchEncrypt


يستخدم الفريق طريقة مُختلفة للحفاظ على خصوصيتك آمنة، كلما قمت بتقديم طلب فإنه يمر عبر عملية تشفير وفك تشفير على الخوادم الخاصة بهم، بناءً على استفسارك يتم تجميع النتائج وتشفيرها وإرسالها إليك، تنتهي صلاحية سجل التصفح المحلي لأي بحث بعد 30 دقيقة من عدم النشاط، تستخدم الشركة الإعلانات الدعائية في صفحة نتائج البحث ليساعدهم على تغطية تكلفة خوادمهم هذه الإعلانات لا تتبعك.

قد يفيدك: 4 أشياء يتفوق محرك البحث بينج فيها على جوجل

المُحرك الأخير: Gibiru

مُحرك بحث خاص يقدم تكنولوجيا مُحركات بحث مجهولة وغير خاضعة للرقابة، إنه محرك البحث المجهول الوحيد المُتاح الذي يتضمن ميزة اختيارية غير خاضعة للرقابة، يوفر Gibiru خدمة VPN وكذلك نتائج بحث غير خاضعة للرقابة، تعد محركات البحث التي تحترم الخصوصية من البدائل الممتازة لأولئك الذين لا يستطيعون أو لا يريدون الدفع مقابل استخدام شبكة ظاهرية خاصة VPN.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
تعرف على أفضل مُحركات بحث بديلة لجوجل تَحترم خصوصيتك Reviewed by ضياء عمار on 3/31/2019 Rating: 5

هناك 6 تعليقات:

  1. ترشيجكم لافضل واحد من المتصفحات من يكون ؟

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، جميع المُحركات المذكورة أعلاه قوية ومُميزة وتُقدم نفس خدمات جوجل إن لم تكن أفضل منها أيضاً وأغلبها يدعم اللغة العربية بشكل جيد، يُمكنك تجربتها واحداً تلو الأخر للاعتماد على ما يُناسبك، لكن الخيار الأول والمثالي هو DuckDuckGo.

      حذف
  2. مجهود رائع مشكورين عليه نتمنى لكم التوفيق والنجاح

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، هذا لطفاً منك نشكر تعليقك الكريم

      حذف
  3. كيف يمكنني تغيير محرك البحث الافتراضي على متصفح جوجل كروح ؟

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، راجع المقال التالي من فضلك:
      http://www.computer-wd.com/2013/10/change-your-browser-default-search-engine.html

      حذف