3 طرق لالتقاط Screenshot للشاشة وحفظها فى مكان محدد تلقائيًا

يحتوي نظام ويندوز على ما مجموعه 10 تقريبًا من حيث طرق التقاط Screenshot للشاشة، وذلك دون أن نحسب البرامج الكثيرة جدًا المتوفرة لتأدية المهمة مع إضافات أكثر. وعلى مدار عدة مقالات وضحنا بعضًا من هذه الطرق سواء بدائل مفتاح PrtScr أو الإختصار السحري في ويندوز 10 لإلتقاط صورة من منطقة محددة على الشاشة. لكن هذه الطرق التقليدية ستكون شاقة عندما يتعلق الأمر بأخذ لقطات بشكل سريع؛ بحيث أنه في كل مرة يجب عليك عمل Paste داخل برنامج تحرير الصور ثم حفظها في أي مكان، أو تحديد مكان الحفظ بعد أخذ اللقطة مباشرًة. هذا إهدارًا للوقت، في حين أن هناك طرق أخرى تقوم بحفظ الاسكرين شوت تلقائيًا فى مكان واحد محدد بمجرد التقاطها. هُنا نستعرض معكم ثلاثة من الطرق التي تحقق لك ذلك... لنبدأ.


الطريقة الأولى: من خلال إختصار لوحة المفاتيح



بدءً من ويندوز 8، أتاحت مايكروسوفت طريقة جديدة لالتقاط Screenshot للشاشة، لكن بها ميزة وعيب، الميزة في هذه الطريقة أن الصور يتم حفظها بشكل تلقائي داخل مسار مُعين، بينما العيب هو أنه يتم التقاط سكرين شوت للشاشة بأكملها وليس فقط نافذة محددة. على أي حال، ستؤدي الغرض بشكل أفضل من الطرق التقليدية التي تستدعي أن تقوم ببعض الخطوات الإضافية بعد أخذ اللقطة كتحديد مكان الحفظ. فكل ما عليك فعله هو النقر على مفتاح Windows + مفتاح PrtSc معًا فى نفس الوقت على الكيبورد وسوف تلاحظ أنه تم تعتيم الشاشة للحظة في إشارة من ويندوز أنه تم أخذ لقطة للشاشة وحفظها.

يتم تخزين هذه اللقطة داخل مجلد يسمى Screenshots والذي تم إنشاؤه داخل المسار "C:\Users\\My Pictures\Screenshots" فيمكنك أخذ عدة لقطات سريعة عبر هذا الإختصار والوصول إليها جميعًا من مكان واحد. لاحظ أن الصور يتم حفظها بصيغة PNG وبالدقة الأصلية للشاشة.

الطريقة الثانية: من خلال خدمة OneDrive



إذا كنت تستعمل نظام ويندوز 10، فإن الدمج بينه وبين خدمة OneDrive للتخزين السحابي يوفر لك مميزات مفيدة للغاية مثل خاصية Free Up Space لتوفير مساحة على القرص الصلب. وأيضًا يمكنك الاستفادة من خدمة OneDrive في حفظ لقطات الشاشة الجديدة تلقائيًا فى حسابك على الخدمة، بحيث يمكنك الوصول إليها من أي جهاز آخر إذا أردت ذلك. ولتفعيل هذه الإمكانية، قم بتشغيل تطبيق OneDrive من قائمة إبدأ، ثم اضغط كليك يمين على الأيقونة المُصغرة الخاصة به من شريط المهام، ثم اضغط على خيار Settings من القائمة المنسدلة كما هو موضح في الصورة أعلاه.


في نافذة الإعدادات التى سوف تظهر أمامك الآن على الشاشة، انتقل إلى علامة تبويب Auto Save ثم ضع علامة صح بجوار خيار Automatically save screenshots I capture to OneDrive وأسفل جزء Screenshots. عند الإنتهاء من ذلك، اضغط على زر OK لحفظ التعديل الجديد.


الآن عندما تضغط على مفتاح PrtSc فى الكيبورد، سيتم اخذ لقطة شاشة وحفظها تلقائيًا على حسابك في خدمة OneDrive، وسوف يظهر لك إشعار Screenshot saved ليؤكد لك ذلك. لكن الضغط على مفتاح PrtSc كما تعلمون يؤدي لأخذ لقطة للشاشة بالكامل، بينما إذا أردت أخذ لقطة للنافذة النشطة حاليًا على الشاشة، فأضغط على مفتاح Alt + مفتاح PrtSc معًا.

عند الإنتهاء من أخذ كل لقطات الشاشة اللازمة، يمكنك العثور عليها جميعًا بفتح أداة مستكشف الملفات - File Explorer ثم التوجه إلى قسم OneDrive من القائمة الجانبية اليسرى ثم فتح مجلد "الصور - Photos" وهناك ستجد مجلد آخر يحمل أسم "لقطات الشاشة - Screenshots" والذي يتم تخزين لقطات الشاشة فيه. لاحظ أنه يجب عليك ترك خدمة OneDrive قيد التشغيل في الخلفية حتى تعمل هذه الطريقة، غير ذلك لن يتم حفظ لقطات الشاشة تلقائيًا في المسار المحدد.

الطريقة الثالثة: بواسطة برنامج Cropper



إذا كنت تبحث عن طريقة أكثر سهولة وبساطة من الطرق المذكورة في الأسطر السابقة، فستكون هذه التي نعتمد فيها على برنامج خارجي يدعى Cropper وهو برنامج مفتوح المصدر يمكنك تحميله بشكل مجاني من مستودع GitHub. فبعد أن تقوم بتثبيته على جهازك وتشغيله للمرة الأولى، اضغط كليك يمين على أيقونته المُصغرة المتواجدة على شريط المهام بالأسفل، ومن القائمة المنسدلة أختر Options لفتح نافذة الضبط. في هذه النافذة توجه إلى قسم Capturing من القائمة الجانبية اليسرى ثم قم بإزالة علامة الصح الموجودة بجوار خيار "Keep Print Screen image on clipboard after" وأترك فقط خيار "Use Cropper to process print" مفعل كما موضح فى الصورة المرفقة بالأعلى.


بعد ذلك، أذهب إلى قسم Output من نفس القائمة الجانبية، ثم في حقل Save screenshots to this folder حدد المجلد أو المكان الذي تريد أن يتم فيه حفظ لقطات الشاشة تلقائيًا، يمكنك إما لصق المسار أو الضغط على زر [..] وتحديد المكان بنفسك. لاحظ أنه يمكنك ايضًا تحديد اسمًا إفتراضيًا للقطات بعد حفظها تلقائيًا من خلال حقل Full image file name. بعد الإنتهاء من هذه الخُطوات اضغط على زر OK لحفظ التعديلات على ذلك.


أما بالنسبة للجزء المظلل على الشاشة التابع لبرنامج Cropper، فيمكنك إخفاءه عن طريق الضغط فوقه كليك يمين واختيار Hide من القائمة المنسدلة. سيظل برنامج Cropper قيد التشغيل فى الخلفية، والآن عندما تضغط على زر PrtSc فى الكيبورد لأخذ لقطة كاملة للشاشة أو على مفتاحي Alt + PrtSc لأخذ لقطة للنافذة النشطة على الشاشة، سيتم تلقائيًا حفظ الصورة في المجلد المحدد.


بشكل افتراضي، يتم حفظ صور الاسكرين شوت تلقائيًا فى المسار C:\Users\YOURNAME\Documents\Cropper Captures مع إستبدال YOURNAME باسم المُستخدم الخاص بك على ويندوز. وتعتبر هذه الطريقة هي الأفضل لأن بإمكانك تحديد مكان الحفظ بنفسك، بالإضافة إلى أن البرنامج يتضمن بعض الخواص المفيدة مثل تغيير صيغة حفظ الصور، وحجمها، وأبعادها بعد أخذ لقطة الشاشة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
3 طرق لالتقاط Screenshot للشاشة وحفظها فى مكان محدد تلقائيًا Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/10/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: