ما هو الـ Wi-Fi 6 وكيف سيعمل على تحسين اتصال Wi-Fi؟

الـ Wi-Fi 6 الإصدار الأحدث من جيل واي فاي، سيُسمى بـ "802.11ax" من قبل Wi-Fi Alliance المسؤول عن تطويره والذي يعمد إلى تغيير سلسلة الأسماء المُعتمدة حالياً إلى أرقام أبسط، وسنلاحظ تحسن واضح على المعيار الحالي "802.11ac"، ولكن ما هي هذه التقنية الجديدة؟ وكيف ستساهم في تحسين اتصالنا بالانترنت بشكل فعلي؟ وما الفرق بينها وبين ما سبقها؟ وكيف يمكننا الاستفادة منها بعد أطلاقها بشكل رسمي؟ كل هذه التساؤلات سنحاول الإجابة عليها ضمن السطور القادمة لهذا المقال.


بدايةً، كيف يعمل واي فاي 6 على تحسين الاتصال؟



يقسم Wi-Fi 6 القنوات اللاسلكية إلى عدد كبير من القنوات الفرعية، بحيث يمكن لنقطة الوصول الاتصال بأجهزة أكثر في وقت واحد أكثر مما كان مُمكنًا من قبل، باستخدام Wi-Fi 5 يمكن لنقطة الوصول التحدث مع أكثر من جهاز واحد في وقت واحد باستخدام تقنية MIMO، ومع ذلك لا يمكن لهذه الأجهزة الاستجابة مرة واحدة، ستحصل وايفاي 6 على نسخة مُحسّنة من تقنية مُتعددي المُستخدمين المَعروفة باسم MU-MIMO، هذه الميزة ستجعل من الممكن للأجهزة الاستجابة في نفس الوقت.

إقرأ أيضاً: 5 مشاكل شائعة عن الواي فاي في جوالات أندرويد وكيفية إصلاحها

والآن إليك أبرز إيجابياته على مُختلف الأصعدة



لن يكون على المستخدمين بعد الآن أن يتساءلوا أي حرف أو أي رقم أفضل، ستكون الأرقام أكثر وضوحًا من الآن فصاعداً، ففي الجيل الجديد من Wi-Fi سيختلف أمر المُسميات قليلاً لتصبح أيسر وأسهل، سيتم تشغيل جهازك بشكل أسرع بنسبة تصل إلى أربعين في المئة مُقارنةً بالواي فاي 5، بفضل التشفير الأكثر فعالية للبيانات وتعبئة المزيد منها في موجات الراديو يجعل هذه السرعة مُمكنة، كما سيعمل على إطالة عمر البطارية وتوفير شحنها بشكل كبير بفضل تقنية وقت الانتظار المُستهدف TWT.

ستحظى خدمة Wi-Fi 6 بأداء أفضل خاصةً في المناطق المُزدحمة كالملاعب والمؤتمرات وحتى في المنازل بغض النظر عن عدد الأجهزة التي تعمل في الوقت عينه، مما يجعل جهازك يعمل بشكل أفضل حيث يمكن أن يزيد متوسط ​​السرعة لكل مستخدم أربع مرات، وتعني هذه الإمكانية أنه إذا كان هناك شخص ما يشاهد فيديوهات بدقة تصل إلى 4K فلن يؤدي ذلك إلى بطء الشبكة على باقي المُستخدمين!

أخيراً، من سيستفيد من هذه التقنية بعد إطلاقها رسمياً؟



بعد أن كان المُستخدمون ينتظرون إطلاق هذه التقنية على أحر من الجمر طيلة أيام هذا العام، ها هي اليوم ترى النور رسمياً مُقدمة بذلك دعمها لكبرى شركات الأجهزة التي طرحت مجموعة من أجهزتها مؤخراً كسامسونج وجهازها نوت 10 الذي انطلق الشهر الفائت والتي عززته الشركة بأدوات تدعم هذه التقنية، وهواتف آيفون الجديدة ذات الرقم 11 كانت أيضاً من أوائل الأجهزة التي تدعم هذا المعيار وإعلن عنها قبل أيام قليلة من إصداره، بينما ننتظر إطلاق الأجهزة الجديدة من هواوي بهاتفها Mate 30 Pro وجوجل برفقة بيسكل 4 التي ربما ستعمل على دعم هذه التقنية أيضاً.

سترى أيضًا شعارًا على الأجهزة الجديدة باستخدام Wi-Fi 6 للإشارة إلى أن الجهاز قد اجتاز عملية اعتماد Wi-Fi Alliance، في السابق لم يكن الشعار مُحددًا بمعايير إصدار Wi-Fi الذي يدعمه، وبما أن تحالف Wi-Fi يُمثل الشركات الكبرى التي تقوم بصنع الأجهزة، لذا فإن هذا التغيير يعني على الأرجح أن الجميع على متن هذه البارجة، ومع ذلك فإنهم يعترفون أنه من غير المرجح أن يتم تبنيها على الفور، كما يعترفون بأنهم لا يستطيعون إجبار أي شخص على استخدام العلامة التجارية الجديدة.

إليك المزيد: كيفية مراقبة ما يفعله الآخرين في شبكة واي فاي وقطع الاتصال عنهم

تذكير نهائي: لاستخدام Wi-Fi 6 يجب أن يكون لديك جهاز متوافق، لا يهم إذا قمت بشراء جهاز توجيه جديد باستخدام Wi-Fi 6، إلا إذا كان لديك جهاز يستخدم هذه التقنية أيضًا، بخلاف ذلك سيستمر جهازك في استخدام شبكة Wi-Fi 5 فقط، لذلك هل أنت مُستعد لاقتناء الأجهزة التي تدعم هذه الخاصية والتمتع بالسرعة دون أي عائق بعد الآن؟ 😉
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما هو الـ Wi-Fi 6 وكيف سيعمل على تحسين اتصال Wi-Fi؟ Reviewed by ضياء عمار on 11/27/2018 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لك على معلوماتك الرائعة والتي تسهل علينا التعامل مع التقنيات الإلكترونية وخاصة الكومبيوترات

    ردحذف