كل المنتجات التي تم الإعلان عنها فى مؤتمر Made by Google 2018

كالعادة ومثل كل عام، تقوم الشركات التقنية الرائدة بعقد مؤتمراتها هنا وهناك لإزاحة الستار بشكل رسمي عن منتجاتها وخدماتها وآخر ما توصلت له من أبحاث واختراعات جديدة في المجال. وها قد جاء الدور على Google، فقد عقدت الشركة الأمريكية أمس بتاريخ 9 أكتوبر/تشرين الأول 2018 فى مدينة نيويورك مؤتمرها السنوي Made By Google وهو بطبيعة الحال حدث مهم لا يمكن تفويته؛ إذ يتطلع الجميع لمعرفة أحدث منتجات جوجل والإصدار الجديد من هاتفها المميز "جوجل بيكسل". ولكن إذا كنت متابعًا لأخبار التقنية الآونة الأخيرة لن يكون لديك أي شغف، فقد تم بالفعل تسريب كل المعلومات عن الأجهزة التى من المفترض أن تعلن عنها الشركة، ليكون المؤتمر مجرد إعادة وإستعراض لهذه الأجهزة لا أكثر. عمومًا بما أن الإعلان أصبح رسمي، فدعونا نلقِ نظرة فاحصة على كل المنتجات ونرى ما الجديد الذي جاءت به.


بدأ حدث Made By Google 2018 فى تمام الساعة الخامسة بتوقيت القاهرة، حيث صعد "ريك أوسترلو" رئيس قسم تطوير الأجهزة في جوجل وبدأ بالحديث عن احتفال الشركة بتخطي العشرون عامًا وكيف تحولت جهودها من التركيز على محرك بحث إلى شركة رائدة تقدم خدمات عديدة لتصبح واحدة من أهم شركات التقنية في العالم، وكيف ساهمت فى مجال التقنية عمومًا سواء بالاعتماد على المنتجات او الخدمات. إنتقالًا إلى الحديث عن بعض الاحصائيات كأن محرك البحث يقدم للمُستخدمين أكثر من 17 مليون عملية بحث كل 0.6 ثانية، حيث يمكن للجميع الوصول إلى كم هائل من البيانات الضخمة التي توفرها الشركة. جنبًا إلى جنب، فقد أشارت الإحصائيات إلى أن خدمة Google Translate تقدم يوميًا مليار عملية ترجمة للكلمات. ثم انتقل الحديث إلى بعض خدماتها التى تعمل بالذكاء الاصطناعي وكيف تطورت التقنيات ومساهمات الشركة فى ذلك التطور. واخيرًا، بدأ الإعلان عن المنتجات الجديدة وكانت البداية بـ Google Home Hub.

اولًا: المساعد المنزلي Google Home Hub



عندما أعلنت جوجل عن المساعد المنزلي Google Home خلال العامين الماضيين، كان مجرد جهاز يحول منزلك العادي إلى منزل ذكي، حيث يساعدك على التحكم فى الأضواء ودرجة حرارة الغرفة والتفاعل مع مساعد جوجل Google Assistant وتشغيل الموسيقى...إلخ. ولكن في حدث Made By Google 2018 كشفت الشركة عن نسخة جديدة من هذا الجهاز تكاد تكون مختلفة تمامًا عن النسخ السابقة. إذ أتي Google Home Hub بشاشة 7 بوصة مدمجة تدعم اللمس حتى تتيح لك التفاعل أكثر مع Google Assistant بحيث يكون باستطاعتك مشاهدة مقاطع الفيديو وتصفح نتائج البحث بدلًا من سردها عليك عبر الصوت فقط، لتدخل جوجل بذلك فى منافسة مع شركة أمازون مع جهاز Echo Show الذى كشفت عنه العام الماضي.

وبصرف النظر عن الشاشة، يأتي المساعد المنزلي Google Home Hub بأحدث تطورات الذكاء الاصطناعي، هذا يعني انه سيكون مفيد أكثر وسيؤدي مهام متعددة، تأتي قدرات الذكاء الاصطناعي برفقة خدمات جوجل مثل Google Photos و Maps و Calendar وبالتأكيد YouTube. وبما أن شركة Nest أصبحت الآن جزءًا من فريق Google Home، تم إضافة إمكانية العرض التلقائي لمن على الباب إذا قام شخص بنقر باب منزلك وذلك بواسطة جهاز Nest Hello وهذا الدمج يضيف العديد من الخصائص الأخرى. وقد تم ايضًا دعم العديد من الخدمات الموسيقية فى الجهاز من أجل الاستمتاع بالموسيقى دائمًا مثل سبوتيفاي وباندورا وغيرها.

تم ايضًا إضافة ميزة جديدة تُدعي "Live Albums" والتى تقوم بتنظيم ومزامنة الصور تلقائيًا فى صور جوجل. كما يدعم الجهاز إمكانية التعرف على أكثر من صوت وسيتمكن من معرفة من يتحدث إليه وتخصيص الإجابات وفقًا لذلك، بحيث يقدم الخدمة لكل شخص بشكل منفصل عن طريق التعرف على صوته. وذكرت الشركة أنها لم تضع كاميرا فى شاشة Google Home Hub عمدًا بحيث لا تقلق بشأن الخصوصية ويكون وضع الجهاز فى غرفة نومك مثلًا أكثر راحة.


كما جاء المساعد المنزلي Google Home Hub يتضمن مستشعر للضوء يعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي من أجل ميزة Ambient EQ والتى تعمل على تغيير مستوى السطوع للشاشة بشكل يتكيف مع ظروف البيئة المحيطة، وعندما تذهب إلى النوم مثلًا سيتم إغلاق الشاشة بشكل كامل تلقائيًا حتى لا تشكل ازعاج. أما تصميم الجهاز فهو يأتي مغطاة بالقماش المتوفر بالألوان: الأخضر، والأسود، والرمادي، والشاشة تكون مدمجة معه بحيث لا يمكن فصلها عن الجهاز. وعن السعر، فهو متاح الآن للطلب المُسبق بسعر 150 دولار أمريكي. وبدءًا من يوم 22 من الشهر الجاري، سيكون متاح فى كلًا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واستراليا. كما أن هناك عرض من شركة جوجل يتمثل فى أنه عند حصولك على شراء المساعد المنزلي هذا ستحصل على إشتراك مجاني في خدمة يوتيوب بريميوم لمدة نصف عام.

ثانيًا: الجهاز اللوحي Google Pixel Slate



عندما نذكر جهاز لوحي أو "تابلت" فبالتأكيد أول ما يتبادر فى ذهنك هذا الجهاز ذو الشاشة الكبيرة الذي يعمل بنظام تشغيل Android.. أليس كذلك ؟! حسنًا، يبدو أن هذا المفهوم تغير الآن مع إعلان شركة جوجل فى مؤتمر Made By Google 2018 عن الجهاز اللوحي Google Pixel Slate المزود بنظام تشغيل ChromeOS .. نعم ليس أندرويد، فقد تم تطوير نظام كروم كثيرًا بحيث لم يعد يقتصر على أجهزة اللاب توب فقط بل التابلت ايضًا للحصول على تجربة تقترب من أنظمة التشغيل الخاصة بالحواسيب المكتبية قدر الإمكان وهو ما يجعل الجهاز أكثر كفاءة وملائمة من حيث تعدد المهام وتشغيل التطبيقات والألعاب بأفضل أداء، ومع دمج المساعد الشخصي Google Assistant سيزيد ذلك من إنتاجية المُستخدمين.

ومن ناحية المواصفات التقنية، فقد ضم جهاز Google Pixel Slate شاشة من نوع LCD تقول الشركة أنها اكثر كفاءة من شاشات الـ LCD العادية حيث تمتاز بكثافة بكسلات تبلغ 293 بكسل في كل بوصة، من وجود كاميرتين أمامية وخلفية كلتاهما بدقة 8 ميجابيكسل، على أن الكاميرا الأمامية تمتاز بوضع Portrait Mode وهي مناسبة جدًا لمحادثات الفيديو حيث تتواجد فى المنتصف العلوي للشاشة كما هو الحال فى الحواسيب المحمولة. والكاميرا الخلفية جيدة جدًا ايضًا فهي مدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي المدمجة فى تطبيق Google Camera. كما يضم الجهاز سماعة ستريو مزدوجة في الواجهة الأمامية تجعله أكثر تأثيرًا عند مشاهدة الفيديو وسماع الموسيقى. 

ولكن من ناحية الهاردوير، فالجهاز يأتي بنسخ متعددة تتضمن أنواع مختلفة من معالجات إنتل وحجم الرامات ومساحة التخزين الداخلية. النسخة الأولى تأتي مع معالج إنتل سيليرون 3965Y الجيل السابع بتردد 1.5 GHz مزود بـ 4 جيجابايت من الرامات، مع ذاكرة تخزين داخلية بمساحة 32 جيجابايت، مع إمكانية الحصول على هذه النسخة مع خيارات تخزين أعلى مثل 64 جيجابايت أو 256 جيجابايت. اما النسخة الثانية فهي تأتي مع معالج إنتل Core M3 الجيل الثامن بتردد 3.4 GHz مع 8 جيجابايت رام و 64 جيجابايت ميموري. والنسخة الثالثة تشمل معالج إنتل (Core i5 (8200Y بتردد 3.9 GHz مزود بـ 8 جيجابايت للرام و128 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية. والنسخة الرابعة تضم معالج إنتل (Core i7 (8500Y الجيل الثامن بتردد 3.9 GHz مع 16 جيجابايت رام و 256 جيجابايت للميموري.


يجلب الجهاز معه ايضًا Pixel Slate وهي عبارة عن لوحة مفاتيح سهلة وخفيفة قابلة للفصل والاتصال بالجهاز اللوحي عن طريق دبابيس خاصة، وتتميز لوحة المفاتيح هذه بأزرار دائرية رائعة جدًا تحتوي على ضوء أزرق خلفي يساعد على الكتابة ليلًا بدون أخطاء، كما انها بملمس ناعم وهادئة جدًا أثناء الكتابة السريعة، بما فى ذلك تحتوي على زر مخصص لتشغيل Google Assistant وأزرار لوحة التحكم الموجودة فى الصف العلوي. كما تم تصميم لوحة المفاتيح للعمل كحامل قابل للتعديل حتى تتيح للمُستخدمين تغيير زاوية عرض الشاشة. يدعم الجهاز ايضًا استخدام الأقلام الرقمية فبإمكانك إستخدام PixelBook Pen فى أمور التصميم والرسم بكل سلاسة.

قامت جوجل كذلك بوضع شريحة Google Titan الأمنية في الجهاز والتى تضمن مستوى حماية عالي ضد الفيروسات. ومن المعروف أن نظام ChromeOS يأتيه دائمًا تحديثات متواصلة من الشركة، فهذا يعني أن الجهاز سوف يتلقى التحديثات تلقائيًا فى الخلفية دون إزعاج المُستخدم.

الجهاز اللوحي Google Pixel Slate سيكون متوفر اولًا في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة فى وقت لاحق من هذا العام. وعن السعر، فإن النسخة الأولى تأتي بسعر 600 دولار أمريكي، والثانية بتكلفة 800 دولار أمريكي، والثالثة بسعر 1000 دولار أمريكي، والنسخة الرابعة بسعر 1600 دولار أمريكي. ولكنك ستحتاج إلى دفع 200 دولار أمريكي إضافية للحصول على Pixel Slate و 100 دولار أخرى للحصول على القلم الرقمي.

ثالثًا: هاتف Pixel 3 و Pixel 3 XL



ثالث منتج تم الإعلان عنه فى مؤتمر Made By Google 2018 هواتفها الجديدة Pixel 3 و Pixel 3 XL والتى جاءت مماثلة لما ورد في التسريبات خلال الأسابيع القليلة الماضية. وأول شيء قد يثير إنتباهك فى هاتف Pixel 3 XL هو وجود القطعة الزائدة "نوتش" أعلى الشاشة وهي الصيحة المنتشرة حاليًا بين شركات صناعة الهواتف الذكية بعدما أظهرتها ابل لاول مرة فى هاتف ايفون X العام الماضي. حقيقًة كان ذلك محبطًا إلى حدًا كبير، فقد تعودنا دائمًا على ان جوجل هي من تصنع الصيحة ليست من تتبعها. وبغض النظر عن ذلك، لم يتم الاعلان عن اي جديد فى المواصفات والعتاد الداخلي للهاتف، بل كان الحديث عن مميزات فى السوفتوير فقط، وهنا تجدر الإشارة إلى أنها مميزات رائعة، لكن لم يكن ذلك هو المنتظر. عمومًا، يمكنك مراجعة موضوعنا السابق حول جوجل تطلق هاتف بيكسل 3 بمميزات عظيمة ولكن.. لمعرفة تفاصيل اكثر عن الهاتفين.

رابعًا: الجيل الثالث من Chromecast



جهاز Chromecast لمن لا يعرفه هو عبارة عن جهاز يُستخدم كمُشغل رقمي لبث محتوى الوسائل المتعددة موجودة على الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية مثل يوتيوب ونيتفليكس عبر التلفاز مباشرًة. وفي حدث Made By Google 2018 تم الإعلان عن الجيل الثالث من أجهزة كروم كاست Chromecast والذي شهد تحسينات تقنية ملحوظة ومميزات جديدة. ووفقًا لجوجل، فإن هذا الجيل أسرع بنسبة 15% بالمقارنة مع الجيل القديم، فأصبح يدعم بث فيديوهات بدقة 1080p بمعدل 60 إطار/ثانية، ويمكنه ايضًا العمل كجهاز Chromecast Audio لتشغيل الموسيقى بالتزامن مع أجهزة Google Home.

ويحتفظ الجهاز بتصميمه الدائري المعتاد لكن مع وجود شعار جوجل فى المنتصف بعدما كان يتواجد دائمًا بالأسفل. كما تم تعديل الحجم ليصبح اصغر واخف وزنًا. ومازال الجهاز يحتوي على كابل HDMI للاتصال بالتلفاز ودعم منفذ microUSB الذي يوفر الطاقة. ويدعم الجهاز ميزة Live Albums بحيث يتم تفعيلها تلقائيًا عند عدم بث أي شيء، حيث يتم عرض صور الأشخاص والحيوانات الأليفة كما يرغب المستخدم. اخيرًا، الجيل الثالث من جهاز كروم كاست سيتم طرحه في الأسواق ابتدءًا من اليوم بسعر 35 دولارًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كل المنتجات التي تم الإعلان عنها فى مؤتمر Made by Google 2018 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/10/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: