4 أشياء عليك القيام بها "فورًا" عند اختراق حسابك على "Facebook"

شهدت Facebook مؤخرًا أكبر اختراق للأمان والبيانات على الإطلاق، هل تعتقد أن حسابك على فيسبوك قد تم اختراقه ؟ إذا كان الأمر كذلك فعليك التصرف بحكمة ! يمكن لشخص غريب الوصول إلى رسائلك الخاصة، والاتصال بأصدقائك، وإساءة استخدام صفحتك على Facebook، وحذف معلوماتك الشخصية، يمكنهم أيضًا حذف حسابك في الموقع إلى الأبد، في حال حدوث ذلك لا تقلق يمكنك استعادة الوصول إلى حساب Facebook الخاص بك من خلال الطرق التالية.


كيف تعرف إذا تم اختراق حسابك على Facebook ؟



إذن كيف تعرف أن حسابك على فيسبوك قد تم اختراقه إذا لم يتغير شيء واضح حتى الآن ؟ إذا تمكّن المخترق من الدخول إلى حسابك فسيترك أثرًا، سجّل دخول إلى حسابك على Facebook وانقر على رأس السهم في الجزء العلوي الأيسر لتوسيع القائمة منها اختر الإعدادات وانتقل إلى الأمان وتسجيل الدخول أو استخدم هذا الرابط المباشر، في الجزء العلوي سترى قائمة بالأجهزة التي سجلت منها مؤخرًا في حسابك ومتى كانت نشطة، انقر على عرض المزيد لتوسيع هذه القائمة ومراجعة الجلسات الأقدم، إذا اكتشفت أي نشاط مريب في معلومات تسجيل الدخول، فإليك ما يجب عليك فعله بالترتيب التالي ...

إقرأ أيضاً : تعرف على 5 بدائل للفيس بوك لا تسرق بياناتك !

1. غير كلمة المرور الخاصة بحسابك



إن لم يقم المخترق بتغيير كلمة المرور فهذا من حسن حظك ! عليك إذاً تغييرها الآن قبل تسجيل الخروج من الجلسات المشبوه لكي لا تنبه الهكر لهذا الأمر، إن فات الأوان على هذه الخطوة انتقل إلى الخطوة التالية. ضمن الإعدادات > الأمان وتسجيل الدخول، مرّر لأسفل إلى تسجيل الدخول وانقر على تغيير كلمة المرور، أدخل كلمة المرور الحالية، قم بتعيين كلمة مرور جديدة قوية (ربما باستخدام مدير كلمات المرور مثل LastPass)، وانقر فوق حفظ التغييرات، بعد ذلك يمكن يستحسن تسجيل الخروج من كافة الأجهزة ولكن لا تفعل ذلك إلا إذا كنت متأكدًا من إمكانية تسجيل الدخول مرة أخرى !

2. إعادة ضبط كلمة المرور من خلال البريد الالكتروني أو الرقم



إذا قام الهاكر بتغيير كلمة المرور الخاصة بك ولم يعد بإمكانك تسجيل الدخول إلى حساب Facebook الخاص بك، فعليك التصرف بسرعة ! حاول استعادة الوصول عبر الضغط على عبارة "نسيت كلمة المرور"، عندها يُطلب منك إدخال بريدك الالكتروني أو الرقم للعثور على حسابك ومحاولة استعادته من خلال أحد الخيارين، ضع الخيار المتوفر في حالتك أيميل أو رقم واضغط على بحث، بعد العثور على حسابك حدد خيار الاسترداد إما من خلال الرقم أو البريد الالكروني كما قلنا سابقاً، إن لم تقم بربط حسابك برقم هاتف مفعل وتستخدمه بشكل دائم نوصي بشدة بتحديد عدة عناوين بريد إلكتروني احتياطية، تذكر أنه يجب عليك الحفاظ على هذه الحسابات آمنة بنفس القدر ! واضغط على استمرار ليرسل لك كود الاسترداد إلى البريد الالكتروني وتغير كلمة السر وتستعيد الحساب.

إقرأ أيضاً : كيفية تفعيل ميزة Picture Guard لحماية صورتك في فيسبوك

3. استخدام تقرير فيسبوك هاك



إذا تم اختراق حسابك ويقوم بإرسال إعلانات ورسائل غير مرغوب فيها إلى أصدقائك فيجب الإبلاغ عن ذلك على أنه مخترق ! سيساعدك Facebook على استعادة الوصول إلى حسابك.

4. إزالة التطبيقات المشبوهة



في كثير من الأحيان لا يمكن اختراق حسابك من قبل شخص عادي وإنما تكون قد منحت حق الوصول إلى تطبيق ضار قام بالاستيلاء على حسابك، لإزالة التطبيقات المشبوهة، انتقل إلى الإعدادات > التطبيقات ومواقع الويب، انقر على عرض الكل على جميع التطبيقات ومواقع الويب النشطة، وعيّن علامة اختيار على التطبيقات أو مواقع الويب التي تريد إزالتها، وانقر على الزر إزالة في الجزء العلوي، وتأكد أيضًا من أنك تريد حذف جميع المشاركات والصور ومقاطع الفيديو على Facebook من هذه المصادر، بدلاً من ذلك انقر على الرابط عرض وتعديل وقم بتغيير أذونات التطبيق، والتي تتضمن خيارات مثل رؤية التطبيق والوصول إلى معلوماتك الشخصية والإجراءات التي يمكن اتخاذها.

إقرأ أيضاً : أفضل 5 تطبيقات بديلة لتطبيق فيسبوك الرسمي في أندرويد

تحسين إعدادات الخصوصية والأمان الخاصة بـ Facebook



عندما تستعيد السيطرة على حسابك، نوصي بشدة بمراجعة إعدادات الحساب بالنصائح التالية :

  • من الإعدادات > عام، قم بتحديث تفاصيل جهة الاتصال الخاصة بك، أو إضافة عناوين بريد إلكتروني إضافية أو أرقام هواتف محمولة يمكنك الوصول إليها، وبالمثل يمكنك إزالة الأشخاص الذين لم يعد بإمكانهم الوصول إليها.
  • من الإعدادات > الأمان وتسجيل الدخول لإعداد إجراءات أمان إضافية، بما في ذلك التنبيهات المتعلقة بتسجيلات الدخول غير المعترف بها والمصادقة الثنائية واختيار ثلاثة إلى خمسة أصدقاء موثوقين يمكنهم مساعدتك في استرداد حسابك في حالة قفل حسابك.
  • من الإعدادات > الخصوصية، اختر إعدادات الخصوصية التي تناسبك، نوصي بالسماح للأصدقاء فقط بمشاهدة مشاركاتك المستقبلية والحد من ظهور المشاركات السابقة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
4 أشياء عليك القيام بها "فورًا" عند اختراق حسابك على "Facebook" Reviewed by Deaa Ammar on 10/09/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: