كيفية التراجع عن أي خطأ ارتكبته اثناء استخدام الكمبيوتر

تحدث الأخطاء دائمًا أثناء استخدام الكمبيوتر - ضغطة واحدة بدون قصد على زر في الكيبورد قد تؤدي إلى حذف مستند يحتوي على معلومات مهمة، أو تقليل كلمات مقالتك المكونة من 10000 كلمة. وتثبيت برنامج غير معروف، أو تغيير إعدادات فى نظام التشغيل، قد تؤدي على الأرجح إلى إنهيار النظام ويصبح غير قابل للإقلاع. لكن لا داعي للذعر مهما كان السوء، فإذا كنت بحاجة إلى التراجع عن إجراء واحد أو إستعادة تغييرات قمت بها منذ أسابيع، فهناك دائمًا الطريقة التى تُمكنك من فعل ذلك.

بالرغم من كون الخطأ قد حدث؛ ولنفترض أنه كان حذف ملف عن عمد أو بدون قصد، فكلمة حذف هنا تعني بطبيعة الحال أن الشيء غير قابل للاستعادة. إلا أن هذا المبدأ لا ينطبق على الكمبيوتر، حيث توجد هناك بعض الطرق للالتفاف على الأمر ولو بشكل جزئي، ومحاولة التراجع عن ما حدث بالخطأ أو نتيجة عدم الانتباه. وسوف نركز هنا على توضيح ما يجب أن تفعله للتراجع عن الأخطاء بعد حدوثها سواء نظام ويندوز أو داخل البرامج، ولكن قد تتمكن ايضًا من إستعادة الملفات المحذوفة من القرص الصلب إذا أدي الخطأ إلى إعادة تهيئة.


التراجع عن أخطاء ارتكبتها في Windows



نظام تشغيل Windows هو نظام مليء بالخيارات والإعدادات التي يمكن لأي مُستخدم الوصول والتعديل عليها بسهولة. لكن هناك بعض التعديلات إذا تمت بصورة خاطئة أو قمت بها دون ان تعلم شيئًا عن نتائجها قد تحدث كارثة ربما لا تؤثر على نظام التشغيل نفسه فقط - بل على كل الملفات الخاصة بك (المخزنة على القرص الصلب) وهو ما يذكرني بالخطأ الذي ارتكبته مرة عند إستعمال أمر Clean، وهو أحد أوامر DISKPART لإدارة وحدات التخزين من خلال موجه CMD، حيث كانت نتيجته حذف كل Bit فى الهارد. ولكن نحن نتحدث هنا ايضًا عن تغيير فى الريجستري، أو حذف وإعادة تسمية فولدرات وملفات النظام بالخطأ، أو تثبيت برنامج غير مرغوب فيه.

لحسن الحظ، يوفر نظام ويندوز أكثر من وسيلة للتراجع عن الأخطاء التي أرتكبها المُستخدم. فإذا قمت بتغيير قيم الريجستري أو التلاعب فى الإعدادات عبر لوحة التحكم Control Panel أو أي أمر آخر أدي فى نهايته إلى حدوث شيء غير مألوف اثناء استخدام الكمبيوتر. يمكنك ببساطة استخدام اداة System Restore والتى تقوم بحفظ ما يُسمي بـ "نقاط الإستعادة" فيتم إعادة حالة النظام لما كانت عليه قبل فعل مُعين في وقت محدد. وإن لم تكن هناك أية نقاط محفوظة، فلن يكون من أداة System Restore فائدة - بل عليك التفكير فى استخدام خاصية Reset this PC لعمل اعادة ضبط مصنع للويندوز.

إستعادة التغييرات في إعدادات البرامج



معظم البرامج التي تقوم بتثبيتها واستخدامها على الكمبيوتر يكون لها لوحة إعدادات خاصة بها للتحكم فى الخصائص وتفعيل/تعطيل المزايا، حتى نظام التشغيل نفسه لديه لوحة الإعدادات المخصصة لجعله يعمل وفقًا لإحتياجاتك. لكن احيانًا قد يؤدي التغيير الخاطئ فى هذه الإعدادات إلى فشل البرنامج أو ظهور رسائل Errors متعددة أو حدوث تشنج للبرنامج عند الاستخدام، أو أي شيء خارج عن المألوف بشكل عام.

تستطيع بكل بساطة الذهاب إلى لوحة الإعدادات وإرجاع كل شيء كما كان لحل المشكلة. إن لم تتذكر الإعداد الذي بتغييره على وجه التحديد، فهناك دائمًا الزر الذي يُسمي "Reset" أو "Reset To Default" أو "Reset settings" أو "Reset Options" وايًا كانت المُسميات، فهذا الزر مسئول عن إعادة كل الإعدادات الخاصة بالبرنامج إلى حالتها الافتراضية. إذًا، أبحث عن هذا الزر وأضغط عليه للتراجع عن الأخطاء التي قمت بها نتيجة تغييرك الخاطئ للإعدادات. وإن لم تعثر على هذا الزر أو أن البرنامج لم يعد يعمل حتى تصل إليه، فالحل النهائي هو إزالة وإعادة تثبيت البرنامج من جديد.

استخدام اختصار Ctrl+Z دائمًا



يُعتبر إختصار Ctrl + Z فى ويندوز أو Cmd + Z فى ماك أو إس أحد أشهر إختصارات الكيبورد، فتقريبًا يعرفه حتى المبتدئون. يطلق على هذا الإختصار عادة "المنقذ الرقمي" حيث يؤدي الضغط على هذين المفتاحين إلى التراجع عن أي إجراءات حدثت أو العودة خطوة إلى الوراء مرة أخرى، ويعمل هذا الإختصار فى جميع البرامج تقريبًا.

إذا قمت بحذف جزء كبير من النصوص بينما تكتب مقالة على الإنترنت أو داخل برنامج مُعين، أو قمت بقص شخص خاطئ أثناء تعديل صورة فوتوغرافية مثلًا، فسوف يعمل اختصار Ctrl + Z مثل العصا السحرية كما لو أن خطأك لم يحدث أبدًا. وكلما استمريت في الضغط على Ctrl +Z سيتم التراجع عن خطواتك التى قمت بها واحدة تلو الأخرى بالترتيب الزمني العكس، مع الأخذ فى الإعتبار أن بعض البرامج يكون لها حد مُعين للخطوات المحفوظة في الذاكرة.

فى بعض الأوقات، قد لا يتمكن إختصار Ctrl + Z من مساعدتك. فى حالة إذا قمت بحفظ الملف وإغلاقه ثم غلق البرنامج أو إعادة تشغيل الكمبيوتر، فسوف يتم حذف اجراءاتك المحفوظة في الذاكرة، وبالتالي مهما ضغطت على Ctrl + Z لن يتم فعل شيء. لذلك استخدام هذا الاختصار كالإتصال الأول فى حالة الطوارئ.

لاحظ أن هذا الإختصار يعمل ايضًا فى اداة File Explorer لإدارة الملفات في ويندوز. إذا أعدت تسمية ملف، أو نقلت ملفًا، أو نسخت ملفًا، وندمت بشدة على هذا الفعل المتهور فتستطيع الضغط على Ctrl + Z للتراجع عن هذا التغيير ببساطة.

التراجع عن الأخطاء فى حزم التطبيقات المكتبية



أحد الأسباب التي قد تدفعك إلى استخدام حزمة Google Docs المكتبية والمكونة من: مستندات، وجداول بيانات، وعروض تقديمية، هو أنها تقوم بحفظ كل خطوة تقوم بها فى عملك بشكل شبه لحظي، والرائع أن ملفاتك وعملك كله محفوظ فى الخدمة السحابية الخاصة بنفس الشركة ايضًا "Google Drive" لذلك إذا كنت تستخدم هذه الحزمة فى عملك وحدث أي خطأ، يمكنك التراجع عنه بسهولة حتى ولو منذ سنة. 

يمكنك أولًا تجربة استخدام اختصار Ctrl + Z، لكن إن لم يكفي للمساعدة فى إصلاح الأخطاء، فقم بفتح الملف على متصفحك، ثم اضغط على قسم File بالأعلى، ثم وجه مؤشر الماوس نحو "Version history" ومن هناك اضغط على "See version history". سيؤدي ذلك إلى عرض سجلًا بجميع التغييرات التي طرأت على الملف في الجهة اليُمني للشاشة. يمكنك التمرير إلى الأسفل لمشاهدة مزيد من النسخ المحفوظة من نفس الملف مع عرض وقت وتاريخ إنشاء كل نسخة بعد إجراء التغييرات على الملف.

اضغط على أي نسخة لمعاينتها ورؤية ما إذا تم التراجع عن الخطأ المرتكب أم لا، إذا كان لا فقم بمعاينة نسخة أقدم..وهكذا قد تصل إلى النسخة القديمة التى تم حفظها قبل وقوع الخطأ واضغط على زر "Restore This Version" ليتم استبدالها بالإصدار الحالي. أو اضغط على زر "الثلاثة نقاط" بجوار توقيت حفظ النسخة واختر "Make a copy" لإنشاء نسخة جديدة منفصلة من الملف بدلًا من استبدال الإصدار الحالي.


إذا كنت تستخدم حزمة مايكروسوفت أوفيس المكتبية، وهي الأكثر شيوعًا واستخدامًا، وقمت بارتكاب عدة أخطاء اثناء إنشاء مستند فى Word أو محاولة إدخال البيانات فى Excel أو إنشاء عرض تقديمي على PowerPoint. فيمُكنك دائمًا التراجع عن تلك الأخطاء بالضغط على زر التراجع "سهم يشير إلى الخلف" في أعلى الزاوية اليسرى لنافذة البرنامج، ثم تضغط على زر Undo Actions ليتم التراجع عن عددًا من الخطوات التى قمت بها مؤخرًا، يمكنك الإستمرار فى النقر على نفس الزر للتراجع عن مزيد من الإجراءات حتى تصل إلى الجزء المطلوب.

مع الأسف، إذا قمت بإغلاق وإعادة فتح الملف، سيتم مسح قائمة التراجع نهائيًا لأن التغييرات يتم حفظها على القرص الصلب. بينما إذا كان الملف محفوظ على فولدر OneDrive، فيمُكنك إذًا الرجوع إلى الإصدارات السابقة المحفوظة من الملف بسهولة. أفتح البرنامج ثم اضغط على File ثم على الجهة اليُمني لقسم Info أضغط على "View and restore previous versions" سوف تظهر التعديلات السابقة فى الجزء الأيسر، اضغط على أي نسخة لفتحها ومعاينتها فى نافذة منفصلة، إذا أردت استعادة اضغط على زر Restore.

وايضًا برامج تحرير الصور ومقاطع الفيديو...



توجد هناك الكثير من برامج تحرير الصور ومقاطع الفيديو، وجميعها تقريبًا يوفر خيارات واسعة للتراجع عن الأخطاء التى يرتكبها المُستخدمون أثناء قيامهم بأعمال التحرير. لا يمكننا تغطية الطرق الخاصة بكل برنامج، ولكن سوف نأخذ أكثر برامج تحرير صور شيوعًا، نعم! أنه Adobe Photoshop ولاحظ أن جميع برامج Adobe - الخاصة بالـ Editing - تعمل بنفس الطريقة.

يمكنك فى البداية استخدام اختصار Ctrl + Z فهو يعمل ايضًا فى برنامج فوتوشوب، وإذا قمت بإضافة زر Alt إلى الإختصار ليكون Alt + Ctrl + Z سيكون بوسعك التراجع عن كل خطوة قمت بها منذ ان قمت بتصميم الصورة أو فتحها داخل البرنامج. يمكنك كذلك الضغط على قسم Window بالاعلى وإختيار History من القائمة المنسدلة لعرض نافذة مستقلة بها سجل بكل أداة استخدمتها فى البرنامج لتحرير الصورة، وكلما ضغطت على ايًا منها سوف يتم التراجع عن الأخطاء السابقة. لسوء الحظ، عندما تغلق الصورة، يتم مسح السجل الخاص بها من الذاكرة تلقائيًا، ولا يمكنك الوصول إلى الإصدارات الأقدم من الملفات المحفوظة في فوتوشوب مالم تقم بتفعيل خاصية الـ Auto Saving كما وضحنا فى موضوع كيفية إستعادة ملفات التصميم الخاصة بالفوتوشوب الغير محفوظة.



يمكنك الإستمرار على هذا المنوال فى كل برنامج ترتكب فيه أخطاء وتريد التراجع عنها، فربما ينجح ذلك بإستخدام إختصار Ctrl + Z أو بالبحث عن السجل الذي يحتفظ بكل تغيير تقوم به.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية التراجع عن أي خطأ ارتكبته اثناء استخدام الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/09/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: