كيفية إعادة ضبط التاتش باد فى اللابتوب وإرجاع الاعدادات الافتراضية

لا يقتصر استخدام لوحة اللمس أو التاتش باد (TouchPad) فى الحواسيب المحمولة على النقر أو التمرير داخل الصفحات كما تفعل الفأرة العادية للحواسيب المكتبية، بل أنها تؤدي كثير من الوظائف الأخري لجعل الاستخدام أسلس وأسرع، فقد تعرفنا فى مقالة سابقة على 4 استخدامات للتاتش باد في اللاب توب قد لا يعرفها الكثير وهي مفيدة حقًا. ومع صدور Windows 10، بدأت تتعدد وظائفها أكثر وأكثر من خلال تضمين الإيماءات التى تساعد على التنقل بين البرامج والنوافذ المفتوحة فى لحظة، وفعل أمور كانت تتطلب نقرات عديدة فى ضغطة واحدة فقط. ولكن إذا قمت بتغيير إعداد فى التاتش باد وتم بشكل خاطئ؛ أو اللمس لا يعمل، أو تواجه مشاكل مع استخدامها. فإليك هنا الكيفية لإعادة ضبط إعداداتها وإرجاع كل الخيارات الى وضعها الافتراضي.


الطريقة الأولى: من خلال إعدادات ويندوز 10



تتضمن إعدادات ويندوز 10 عادة قسم مخصص يضم الإعدادات والخيارات المتعلقة باللوحة اللمسية فى اللاب توب. يمكنك الوصول إلى هذا القسم بعد النقر على مفتاح Windows + زر حرف i معًا على لوحة المفاتيح لتظهر لك نافذة "Settings" مباشرًة، ومن هناك توجه إلى قسم "Devices" ثم من القائمة الجانبية اضغط على "Touchpad" لتجد على الجهة اليُمني إعدادات تخصيص الإيماءات والأزرار المتضمنة فى التاتش باد، ولكن إذا قمت بالتمرير إلى الأسفل قليلًا ستجد زر "Reset" أسفل جزئية "Reset your touchpad" انقر فوقه ليتم فورًا إعادة جميع الإعدادات والإيماءات المخصصة إلى وضعها الإفتراضي كما كانت. وينبغي بعد ذلك أن تختفي أي مشكلة متعلقة بالتاتش باد لديك على اللاب توب.

الطريقة الثانية: من خلال تعريف التاتش باد المُثبت



تقوم بعض الشركات المصنعة لأجهزة اللاب توب بتضمين برنامج مخصص في تعريف التاتش باد ليكون مسئول عن التحكم في إعداداتها، فإذا قمت بتثبيت تعريف التاتش باد بعد إعادة تثبيت ويندوز أو بعد شرائك للاب توب، توجه إلى لوحة التحكم - Control Panel من قائمة ابدأ - Start، ومن ثم اضغط على قائمة View by أعلى اليمين واختر منها Large icons ليتم عرض الإعدادات بشكل فردي. هناك ستجد الجزء الخاص بالفأرة "Mouse" فقم بالضغط عليه.


ستظهر لك فورًا نافذة "Mouse Properties" المنبثقة التى تتضمن كل إعداد يخص الماوس، وهناك ايضًا علامة تبويب متخصص فقط فى عرض إعدادات التاتش باد والتحكم فى الإيماءات الخاصة بها، يمكنك النظر فى "Device Settings" أو "Touchpad Settings" عن زر "Settings" لتظهر لك فورًا نافذة أخري منبثقة هي التى تضم الإعدادات المتقدمة الخاصة بالتاتش باد فى جهازك، وهناك ستجد أسفل النافذة زر "Restore All Defaults" حيث تقوم بالنقر عليه لتظهر نافذة تأكيد تضغط فيها على زر OK. سيؤدي ذلك إلى إعادة كل الإعدادات الافتراضية للتاتش باد فى غضون ثوان.

الطريقة الثالثة: إعادة تثبيت تعريف التاتش باد من جديد



فى حالة إذا توجهت إلى قسم "Touchpad" فى إعدادات ويندوز 10 ولم تتعثر على زر "Reset"، ثم جرّبت الطريقة الثانية ولم تفلح بسبب أن التعريف يوجد به مشكلة تُعيق تشغيل برنامج التحكم فى الإعدادات. فإن الحل الأمثل هو إزالة تعريف التاتش باد وإعادة تثبيته مجددًا، هذا لن يؤدي إلى إرجاع الاعدادات الافتراضية فقط فحسب - بل حل أي مشكلة كنت تواجهها أثناء استخدام التاتش باد. إذًا، كل ما عليك هو تحميل احدث تعريف للتاتش باد الخاص بجهازك [راجع: كيفية تحميل تعريفات اللاب توب المناسبة] ثم التوجه إلى أداة "Device Manager" فى ويندوز من خلال النقر على مفتاح Windows + حرف R معًا فى الكيبورد، ومن ثم كتابة "devmgmt.msc" في نافذة Run التى قد ظهرت لك، ثم تضغط Enter ليتم عرض نافذة الأداة أمامك.

فى نافذة Device Manager قم بالنقر مزدوجًا على "Mice and other pointing devices" ثم اضغط كليك يمين على تعريف التاتش باد المُثبت - ليس HID-compliant mouse - ثم أختر من القائمة "Uninstall Device" ومن نافذة التأكيد حدد خيار "Delete the driver software for this device" واخيرًا اضغط على زر Uninstall. قم بعد ذلك بإعادة تشغيل الحاسوب ثم تثبيت تعريف التاتش باد مجددًا.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية إعادة ضبط التاتش باد فى اللابتوب وإرجاع الاعدادات الافتراضية Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/17/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: