تعرف على 5 بدائل للفيس بوك لا تسرق بياناتك !

كان الفيس بوك في يوم من الأيام أحد أبناء ثورة وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه بات اليوم مثال ساطع لانتهاك خصوصية المستخدم وتسريب بياناته، ولكثرة القضايا المستمرة ضد الموقع بدأ الكثير من الشباب يغادرون وبإعداد كبيرة، وفقاً لعدة دراسات فإن 44 % من المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا قالوا إنهم حذفوا التطبيق في العام الماضي. لذا إن كنت ممن لا يؤيد سياسة الخصوصية الخاصة بشركة فيس بوك وتود حذف حسابك الشخصي والقفز من سفينة فيس بوك الغارقة منتقلاً إلى موقع آخر يلبي احتياجاتك دون المساس بخصوصيتك فأنت في المكان الصحيح، لأنك ستتعرف من خلال هذا المقال على أفضل 5 مواقع تواصل اجتماعي بديلة للفيس بوك لا تسرق بياناتك وتحترم خصوصيتك حرفياً 👌




ربما يلاحظ الجميع شكل الفيس البوك الذي يتدهور شيئاً فشيئاً، وتحميل الصفحة الذي يأخذ الكثير من الوقت والبطأ بعد عدة ساعات في المتصفح وما إلى ذلك من العيوب عند الاستخدام 😤 إذا كان لديك أفراد عائلة يعيشون في مدن أخرى - أو حتى بلدان أخرى - فيس بوك هو أحد الطرق لمشاركة الصور والقصص ومقاطع الفيديو مع بعضها البعض. فهو يتيح لك مواكبة حياة بعضهم البعض بطريقة سريعة وسهلة. لكن انتظر هناك بدائل لـ Facebook يمكنك استخدامها لتحقيق نفس الدور مثل "FamilyWall" كما يوحي الاسم، فقد تم تصميمه خصيصًا للبقاء على اتصال بأحبائك.

تحتوي الشبكة على ثلاث ميزات رئيسية تجعلها جذابة من وجهة نظر الخصوصية. أولاً، يتم الاحتفاظ باتصالات عائلتك في سحابة خاصة وآمنة. ثانيًا، الشبكة خالية من الإعلانات - لذلك لن تستخدم أي شركات بيانات سلوكية لاستهدافك. وأخيرًا، تعد FamilyWall بأنها لن تستخدم أبدًا بياناتك الخاصة للاستخدام التجاري. تتضمن الميزات الموجودة في FamilyWall التقاويم المشتركة لأعياد الميلاد والأحداث الأخرى وقوائم المهام المشتركة وتتبع الموقع في الوقت الفعلي والقدرة على إنشاء مجموعات خاصة داخل عائلتك ومكتبة صور وفيديو ممتدة.



يمكن لـ FamilyWall تحقيق نفس دور Facebook عندما يتعلق الأمر بعائلتك، ولكن ماذا عن مجتمعك المحلي ؟ قوة أساسية أخرى لـ Facebook هي قدرته على السماح لك بالاتصال بجيرانك ورجال المدينة لتنظيم الأحداث، ومناقشة الأمن، وبيع المواد غير المرغوب فيها، وعموماً تعزيز الشعور بالنوايا الحسنة في المنطقة المحلية. إذا كنت تستخدم فيس بوك في هذه الأغراض فيجب عليك التحقق من NextDoor الشبكة الاجتماعية المحلية.

بالنسبة للخصوصية فإن سياسة NextDoor هي عدم بيع أو تأجير بيانات الاتصال الخاصة بك أو المعلومات الشخصية إلى أطراف ثالثة. نظرًا لطبيعة الشبكة قد تكون بعض معلومات الاتصال الخاصة بك مرئية لجيرانك لضمان تواصل أسرع وأفضل. إذن ماذا عن الميزات ؟ يتيح NextDoor إنشاء مجتمعات خاصة يمكن فقط للمدعوين المحليين الانضمام إليها. قبل أن يتمكن شخص ما من الانضمام، يجب على الشخص التحقق من عنوان المنزل الفعلي. يجب على الجميع أيضًا استخدام الاسم الحقيقي. تدور الشبكة حول تغذية الحي، عبارة عن قائمة محدثة بشكل مستمر من التوصيات والأسئلة والعناصر المعروضة للبيع والمزيد.



يجب أن تفكر مرتين قبل أن تضيف المزيد من صور أطفالك إلى فيس بوك قد تراهم يحدقون بك من جانب حافلة مركز المدينة يومًا ما 🤣 لماذا ؟ نظرًا لأن شروط فيس بوك تمنح شركة مارك زوكربيرج "حقوقًا غير حصرية وقابلة للنقل وقابلة للترخيص من الباطن وبدون حقوق ملكية" لأي شيء تطرحه على الشبكة. إذا كنت ترغب في إنشاء ألبوم صور قابل للمشاركة مليء بالذكريات الثمينة لأطفالك، فراجع موقع 23snaps بدلاً من ذلك، لن تشارك الشركة معلوماتك أو صورك مع المعلنين إلا إذا كان لديك إذن صريح بذلك. تسمح لك الشبكة نفسها بإنشاء ألبومات متعددة للصور ومقاطع الفيديو والنص، ثم مشاركتها مع الأشخاص المناسبين. لتوفير الوقت، سيتم وضع الصور بذكاء في الألبومات المناسبة. يمكنك أيضًا طلب كتاب مطبوع بجميع صورك التي ستستمر إلى الأبد.

4. Edmodo


تركز ادمودو على قطاع التعليم، تلعب وسائل التواصل الاجتماعي بين الطلاب والمعلمين دوراً متزايد الأهمية في الفصل الدراسي، إلا أن النظام العام والمفتوح للخدمات في Facebook يفسد ملاءمتها، مما جعل المعلنون حتى البحث عن بدائل لفيس بوك. تسعى شبكة Edmodo لملء تلك المساحة. تم تصميم التطبيق من قبل المعلمين. وتشمل الميزات الدردشات الجماعية على مستوى الفصل والمحادثات القائمة على المواضيع بين الفصول الدراسية والمراقبة الفردية.

هناك أيضًا دعم لقوائم الدروس، والتقارير المدرسية، واختبار الامتحانات. وقد شارك المجتمع الواسع الآن أكثر من 650 مليون مادة دعم مجانية لكل من المعلمين والطلاب. وبسبب الطبيعة الحساسة بطبيعتها لمعلومات القاصرين، فإن Edmodo لديها سياسة خصوصية قوية. لا تبيع الشركة معلوماتك أو معلومات أطفالك لأي شخص، بما في ذلك المعلنين وتطبيقات الجهات الخارجية. وكشبكة أمان أخرى يتيح Edmodo أيضًا للوالدين الانضمام إلى الشبكة، يمكن للوالدين المشاركة في عملية التعلم وتنسيق جهودهم مع المعلمين وأساتذة الجامعات على حد السواء 💪

5. MeWe


الخصوصية هي واحدة من المبادئ التأسيسية للموقع الاستثنائي "MeWe"، متبنياً شعار "حياتك الشخصية ليست للبيع"، في الصفحة الرئيسية للموقع سترى تحدي MeWe. حدد الشبكات الاجتماعية التي تستخدمها، ليفحص المتصفح لمعرفة عدد ملفات تعريف الارتباط التي يتم تشغيلها. حددت جميع الشبكات التسع لأغراض الاختبار، ووجدت 126 نتيجة تتبع كما تشاهدون في الصورة أعلاه.



تفتخر الشبكة بنفسها في ميثاق الحقوق الخاص بها والذي يمكن أن يلخص بالنقاط التالية :

  • لن نعرض لك إعلانًا مستهدفًا.
  • سيتم عرض جميع المشاركات بترتيب زمني، لا خوارزميات سوف تتلاعب بما تراه.
  • لن يستخدم الموقع أبداً ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالتتبع ، إما الخاصة به أو بطرف ثالث.
  • لن نقوم أبدًا ببيع بياناتك الشخصية.

إذا كانت الخصوصية المطلقة هي الأولوية رقم واحد من شبكة اجتماعية فإن MeWe هو أفضل بديل لـ Facebook. كما اعجبت الفكرة بعض الأسماء الكبيرة وبادروا بالانضمام لتطوير وتحسين الموقع للحصول على تجربة فريدة من نوعها ومنافسة بشكل كبير لموقع الفيس البوك. بالإضافة إلى أن الموقع يدعم اللغة العربية ✌
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على 5 بدائل للفيس بوك لا تسرق بياناتك ! Reviewed by Deaa Ammar on 9/20/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك 3 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا موضوع شيق جدا
    كنت ارجوا ان اجد بالموضوع شبكة اجتماعية تدعم اللغة العربية .. لكن لم اجد للاسف كلهم لغة انجليزية

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً وسهلاً نرحب مرورك الكريم، الموقع الأخير يدعم اللغة العربية كما وضح في الصورة الأساسية للموقع كما أن العربية مدرجة ضمن لغات الموقع لا أعلم إن كانت شكلية فقط أو لم تدعم بشكل كامل.

      حذف