الدليل الموجز لأقصى درجات الأمان للأندرويد

عند الحديث عن أمان Android فذلك يعني أن الموضوع لا مزاح فيه، لأن الأمر يتعلق بكم هائل من الخصوصية والوثائق والصور والفيديوهات والذكريات كلها مرتبطة بأمان هذه الجهاز الصغير المتوفر بين أيدينا وإلا ذهب كل شيء أدراج الرياح، إذاً فالهاتف الشخصي أهم ما نملك حالياً ولا يمكننا قضاء يوم واحد بدونه هذه هي حقيقة العالم الذي نعيش فيه، وبما أنك تحمله دائمًا فيمكنه بالتأكيد تقديم الكثير من المعلومات حول عاداتك من سجل المواقع وتصفح الويب وعمليات بحث Google واستخدام التطبيقات وحتى تسجيلات صوتك عندما تتحدث إلى مساعد Google الشخصي، كل ذلك مراقب بشكل مباشر أو غير مباشر من شركة جوجل مالكة النظام الذي يعمل به جهازك ولو لم يكن الجهاز من صنعها حتى، هل لديك أدنى فكرة حول مقدار المعلومات التي تسلمها إلى Google ؟ هل أخذت جميع التدابير اللازمة لجعل جهازك آمناً ؟ لذا ، ما الذي يمكنك القيام به لحماية خصوصيتك ؟ إليك بعض الطرق البسيطة للحفاظ على أمان جهاز Android من المهاجمين. ستساعدك نصائح أمان Android هذه على التحكم في جميع معلوماتك الهامة والتأكد من عدم اضطرارك إلى التنازل عن خصوصيتك.


10 نصائح كفيلة برفع مستوى أمان جهازك الأندرويد

1. أبقي هاتفك مقفل دوماً


إنه أمر بسيطة جداً أليس كذلك عزيزي القارئ ؟ لكن الناس في بعض الأحيان لا يفعلون ذلك، قد تؤدي هذه العادة إلى سيناريو أسوأ إذا سرق هاتفك، فقط تخيل معلومات حساسة مثل بطاقة الائتمان الخاصة بك أو تفاصيل حساباتك في يد شخص غريب تخيل ما الذي سيحصل ! بخطوة بسيطة منك قم بوضع كلمة سر قوية لجهازك الأندرويد كخطوة أولى لحماية جهازك وكما نقول بلغتنا العامية (أقل منها يعني)


2. استخدم المصادقة الثنائية


من الأفكار الجيدة قفل خدمات Google أيضًا أثناء تأمين هاتفك، يمكن إجراء ذلك باستخدام المصادقة الثنائية لجميع حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها فيس بوك و Gmail وما إلى ذلك، قم بتسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك والوصول إلى صفحة إعدادات التحقق المكونة من خطوتين. ثم حدد "استخدام التحقق من خطوتين" من القائمة. من هناك، اتبع المطالبات. سيطلب منك رقم هاتفك. يمكنك الحصول على رموز التحقق عن طريق الصوت أو الرسائل القصيرة على هاتفك. خلال ثوانٍ ستحصل على اتصال برمز التحقق. بعد ذلك ، أدخل هذا الرقم في مربع إدخال بيانات متصفح الويب سيطلب منك الجهاز بعد ذلك إذا كنت تريد أن يتذكر الحساب الذي تستخدمه. إذا أجبت بـ "نعم" سيتم الدخول بشكل مباشر في المرات القادمة بدون كود التحقق. كما تعتبر هذه الخطوة غاية في الأهمية لحماية حساباتنا ضد الهجمات المتكررة للهاكرز.


3. شراء الهواتف الذكية من الموردين الذين يطلقون تحديثات Android بسرعة


من وجهة نظر الأمن ، من المفيد بالتأكيد إذا قمت بشراء الهواتف الذكية من البائعين الذين يطلقون تحديثات الـ Android بسرعة. هذا يعني أن النظام سيحصل على أحدث تصحيحات الأمان عند إصدارها على الفور دون الانتظار لمدة طويلة من الوقت كما يحدث مع أجهزة سامسونغ وسوني المنتشرة حالياً في الأسواق، بينما تأتي هواتف بيكسل من جوجل بميزة التحديث المباشر لأحدث إصدار من أندرويد بلا انتظار.


4. تنزيل التطبيقات من متجر Google Play فقط


تأتي معظم برامج Android الضارة من مصادر تطبيقات تابعة لجهات خارجية غير موثوق بها. تعمل Google باستمرار على جعل متجر Play أكثر أمانًا من ذي قبل. على سبيل المثال يمكن لـ Google Play Protect مسح جهاز Android تلقائيًا بحثًا عن البرامج الضارة عند تثبيت البرامج. يجب التأكد من تشغيله من خلال الانتقال إلى الإعدادات > الأمان > تشغيل الحماية للحصول على أقصى درجات الأمان انقر فوق فحص كامل و "فحص الجهاز من التهديدات الأمنية". 


5. استخدام تشفير الجهاز


عندما تقوم بتشفير جهاز فإنك تقوم بلف المعلومات الموجودة عليه بطبقة من كود الحماية تمنع الأشخاص غير المصرح لهم من الوصول إليه. على سبيل المثال للتأكد من تأمين معلوماتك تتطلب مؤسستك تشفير جهاز Android الخاص بك قبل أن تتمكن من الوصول إلى ملفات الشركة أو البريد الإلكتروني أو البيانات. لتشفير جهازك ، تأكد من تعيين رمز PIN أو كلمة مرور قفل الشاشة لجهازك ثم انتقل إلى الإعدادات > الأمان > تشفير الجهاز واتبع المطالبات.

مواضيع ذات صلة :


6. استخدام شبكة افتراضية خاصة


إذا كنت مسافراً أو في أي مكان عام - فمن الواضح أنك تريد استخدام خدمة الواي فاي المجانية كما يفعل الجميع بطبيعة الحال. ولكن من أجل السلامة، يجب عليك استخدام شبكة خاصة ظاهرية متنقلة (VPN). بعض من أفضلها هو F-Secure Freedome VPN و KeepSolid VPN Unlimited و NordVPN و Private Internet Access و TorGuard. بغض النظر عن سعرها، يجب ألا تستخدم خدمة VPN مجانية لحماية مرور بياناتك عبر الشبكة بأمان.


7. إدارة كلمات المرور الخاصة بك


حافظ على أمان كلمات المرور الخاصة بك باستخدام برنامج إدارة كلمات المرور. الآن تأتي Google بتطبيق مدمج، ولكن إذا كنت لا ترغب باستخدامه فيمكنك استخدام برامج إدارة كلمات المرور الأخرى. أفضلها LastPass ، 1Password ، و Dashlane. تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات لما تحمله كلمات المرور من أهمية في حماية حساباتنا وأجهزتنا فعليك أخذها على محمل الجد.


8. استخدام برامج مكافحة الفيروسات


عندما يتعلق الأمر بالحماية من البرامج الضارة ، فإن استخدام مكافحة الفيروسات لأمان Android أمر لا بد منه. يمكنك استخدام مضاد للفيروسات مجاني مثل Avast Mobile Security فمن الجيد العثور على البرامج الضارة وحذفها. أفضل برنامج لمكافحة الفيروسات freemium هو Norton Mobile Security. تعمل جميع مكوناته جيدًا وإذا اخترت الانتقال إلى الحزمة الكاملة ، فستكون التكلفة 25 دولارًا فقط مقابل 10 أجهزة، هناك الكثير من البرامج اختر ما يناسبك لكن ينصح باستخدام البرامج مفتوحة المصدر بشكل عام.


9. إيقاف تشغيل الاتصالات عند عدم الحاجة لها


يجب عليك دائمًا إيقاف تشغيل Wi-Fi أو Bluetooth عند عدم استخدامها. لن يؤدي ذلك فقط إلى توفير البطارية من الاستهلاك ، بل سيؤدي أيضًا إلى حفظ هاتفك من التعرض للهجوم من قِبل أي من الأوغاد في أي وقت.

10. قم بإلغاء تثبيت جميع التطبيقات التي لا تستخدمها


تجعل التطبيقات حياتنا أسهل ، لكن كل تطبيق يأتي بمشاكله الأمنية الخاصة. لذلك إذا كنت لا تستخدم تطبيقًا فقم بإلغاء تثبيته على الفور إن كان من تطبيقات النظام أو من جهة خارجية لتوفير بعض المساحة و تسريع الجهاز قليلاً. كلما قل عدد التطبيقات التي لديك على هاتفك الذكي كلما قل عدد الهجمات التي يمكن أن تشن على هاتفك.


كلما تسللت التكنولوجيا إلى حياتنا كلما وجب علينا الحذر فهي سلاح ذو حدين، ننصحك أخيراً بقراءة المقالات التالية لما لها من أهمية و صلة بموضوعنا هذا للحصول على نظرة واسعة وشاملة لحماية جهازك : كيفية حماية هاتفك الاندرويد فى 7 خطوات فقط و 10 من أهم النصائح والتطبيقات لمستخدمي أندرويد. نأمل أن تكون قد وجدت هذه النصائح مفيدة وأن تطبقها لجعل هاتفك أكثر أمانًا. إن نسينا شيء يمكنك ذكره في التعليقات عزيزي القارئ.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الدليل الموجز لأقصى درجات الأمان للأندرويد Reviewed by Deaa Ammar on 8/24/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: