قم بتأمين حساب Gmail الخاص بك باستخدام أداة فحص أمان Google

في الآونة الأخيرة ، انتشرت الكثير من الشائعات بأن هناك جهات خارجية يمكنها قراءة رسائلك الإلكترونية في Gmail. بالاقتران مع فضيحة الخصوصية على Facebook ، يشعر الأشخاص بالقلق من أن تطبيقات الجهات الخارجية التي تستخدم Google قد تفعل الشيء نفسه. استجابت هذه الأخيرة أخيراً للمشكلة من خلال إنشاء أداة فحص أمان جديدة وسهلة الاستخدام، كما تطرق المدون أحمد سعيد إلى كيفية معرفة التطبيقات الخارجية التي تقرأ بريدك جيميل وكيفية تعطيلها ؟


جوجل لا يقرأ بريدك الإلكتروني


أعلنت سوزان فراي ، مدير قسم الأمان والخصوصية لـ Google Cloud ،"لكي يكون الأمر واضحًا تمامًا : لا أحد في Google يقرأ Gmail الخاص بك ، باستثناء الحالات محددة جدًا التي تطلب منا الموافقة عليها لأغراض أمنية ، مثل التحقيق في خطأ أو إساءة ما". لذا ، فإن Google لا تقرأ رسائلك الإلكترونية. من ناحية أخرى ، قد يكون لتطبيقات الجهات الخارجية بعض الأذونات التي تسمح لها بجمع كمية من المعلومات عنك في حال قبلت بها على حسابك الشخصي (ولكن إذا كانت هذه التطبيقات تجمع هذه المعلومات ، فذلك لأنك سمحت لهم بذلك).



معظم الناس لا يفكرون كثيراً في الأمان أثناء استخدامهم للإنترنت، ولا يترددون أبداً بمنح الأذن لأي تطبيق يريد الوصول إلى حساباتهم من أجل سير عملهم بأقصى سرعة ممكنة لكن بغض النظر عن الخصوصية، ويعتقدون أن السماح لتطبيق ما بالوصول إلى معلوماتهم لا يتخطى مجرد قراءة الشاشة وبعض المعلومات العادية، لكن الأمر أبعد وأخطر من ذلك بكثير وذلك سيعرضك للكثير من المتاعب لاحقاً، لذا يمكنك في المرة القادمة قراءة سياسية الخصوصية لأي تطبيق تريد التعامل معه قبل منحه الإذن بالدخول لحسابك لتعض يديك ندامة وتتذمر بعد ذلك وتلقي باللوم على غيرك.

كيفية استخدام تطبيق فحص أمان Google

ولكن ماذا عن التطبيقات التي قمت بتثبيتها بالفعل ؟ كيف يمكنك استعادة السيطرة وتغيير المعلومات التي قد تجمعها ؟ يعد استخدام أداة فحص أمان Google أمرًا بسيطًا للغاية ، ويمكنك من الحصول على كل المعلومات التي يمكن للتطبيقات المشترك بها الحصول عليها و يعطيك بعض المعلومات المفيدة الأخرى أيضاً. قم بتسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك، انتقل إلى موقع فحص الأمان


إذا كنت ترى أربع علامات اختيار خضراء ، ذلك يعني أن حسابك لن يتعرض للكثير من الخطورة، لا يزال بإمكانك الحصول على تطبيقات ذات حق وصول إلى حسابك ، ولكن يبدو أنها لا تمثل أي مخاطر حقيقية على خصوصيتك.لإلقاء نظرة فاحصة على التطبيقات التي منحت أذونات لها ، انقر فوق مربع وصول الجهة الخارجية، للعثور على مزيد من المعلومات حول التطبيق ، انقر على رمز المعلومات بجوار اسم التطبيق و لإزالة وصول التطبيق لحسابك انقر على "Remove Access".



إذا كان التطبيق لديه حق الوصول إلى المعلومات الأساسية فقط ، فهناك خطر ضئيل على خصوصيتك. قد تكون هناك أذونات للوصول إلى تفضيلات لغتك أو Google Drive أو تقويمك عندها يجب أن تعيد التفكير بوصول هذا التطبيق.

إن وجدت بعض الأذونات الغير مناسبة يمكنك إزالة الوصول ليتم إيقاف التطبيق عن العمل بشكل كامل، يمكنك أيضًا الاطلاع على الأذونات التي منحتها تطبيقات جهات خارجية بالانتقال إلى صفحة حسابك. يوجد رابط لأداة فحص الأمان في هذه الصفحة أيضًا. أفضل طريقة لتجنب أي مشاكل هي أن تكون مجتهدًا بشأن الأمان عند تنزيل التطبيقات تحقق من الأذونات التي يطلبها التطبيق ، ولا تسمح له إذا كان لديك أدنى شك بشأن المعلومات التي يريد الوصول إليها. أخيراً : يمكنك قراءة المقال التالي لتحسين تجربة استخدامك لتطبيق "جيميل" على الاندرويد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
قم بتأمين حساب Gmail الخاص بك باستخدام أداة فحص أمان Google Reviewed by Deaa Ammar on 8/01/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: