معرفة البرنامج الذي يجعل الانترنت بطيء على ويندوز بدون برامج

مشكلة بطئ الإنترنت واحدة من المشاكل المزعجة والتى قد قمنا بالفعل بمناقشة حلولها فى عدة مواضيع سابقة ، حيث تحدثنا عن تحديد استهلاك البرامج من سرعة الانترنت وكيف يمكن من خلال خطوات بسيطة تقليل استهلاك ويندوز 10 للإنترنت وما هي الأشياء التي تؤثر على سرعة الأنترنت. لكن، وبما أن البرامج هي دوما ما تكون مصدر هذا البطئ، دعني أخبرك فى هذا المقال عن أكثر من طريقة تستطيع من خلالها معرفة البرنامج بالتحديد الذي يجعل الانترنت بطيء بدون حتى استخدام برامج أو أدوات إضافية على الويندوز.



فكرة هذه الطرق هي تقريباً نفس فكرة مقال معرفة البرنامج الذي يجعل إقلاع الويندوز يستغرق وقت طويل حيث سنعتمد على أداة Task Manager المدمجة في نظام ويندوز والتي تسمح لنا بمراقبة استهلاك موارد الجهاز من قبل البرامج وخدمات ويندوز. وبما إن كرت الشبكة من ضمن موارد الجهاز، فنستطيع أن نعرف كل البرامج التي تقوم باستهلاك الإنترنت فى الوقت الحالي من خلالها. وبالتالي إذا كان هذا البرنامج يستهلك الانترنت بلا داعي فيمكنك إيقافه حتى تعود سرعة الإنترنت إلى البرامج الأخرى التى تحتاج فيها إنترنت أعلى.



كل ما عليك هو الضغط كليك يمين على شريط المهام Taskbar ثم تختار من القائمة Task Manager لفتح نافذة مدير المهام، وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها مدير المهام ، ستقوم بالضغط على زر More Details لعرض واجهة المراقبة لكل عنصر يستهلك من موارد الجهاز. ولكن لفرز هذه العناصر حسب استهلاك الانترنت ، ستضغط على رأس عمود Network ليتم تصفية البرامج والعمليات التي تسحب سرعة الأنترنت بداية من الأعلى حتى الأقل.

وفى حالتى، كما موضح من الصورة المرفقة بالأعلى. يعتبر متصفح جوجل كروم أعلى مستهلك للإنترنت على الجهاز حيث يستخدم ما يصل إلى 1.9 ميجابايت في الثانية، وهذا منطقي لانه متصفح انترنت واقوم بمشاهدة فيديو من خلاله. لكن قد يكون الامر مختلف لديك، فإذا وجدت هناك فى القائمة برنامج يستهلك إنترنت بلا داعي فيمكنك الضغط كليك يمين عليه ثم عمل End task لإغلاقه جبرياً، وإذا كنت تريد منعه من استهلاك الإنترنت مرة أخرى راجع موضوع "كيف تمنع برنامج مُعين من استخدام الانترنت" بدون برامج.



ولكن فى بعض الاحيان، قد تجد أن عملية من عمليات النظام هي الأكثر استهلاكاً للإنترنت وليس برنامج من البرامج المُثبتة. فى هذه الحالة لن تستطيع عمل End Task لأنها متعلقة بالنظام، ولكن يمكنك عمل Stop أو إيقاف مؤقت. لكني لا أرجح فعل هذا لانه قد يتسبب فى حدوث مشكلة ما بالنظام. لكن إذا كنت مُصر على إيقاف هذه العملية لاسترداد سرعة الانترنت والتخلص من البطئ. كل ما عليك هو الضغط كليك يمين على هذه العملية ثم تختار من القائمة Go to details. سينتقل فوراً إلى تبويبة Details حيث تتواجد هذه العملية، فأضغط عليها كليك يمين ثم أضغط على Go to Services.



وبعدما تكون فى قسم Services ستجد أن النظام قد حدد لك مصدر تشغيل هذه العملية. فإذا لاحظت فى الصورة السابقة كانت عملية Service Host: Local System هي الأكثر استهلاكاً للإنترنت، وبعد الانتقال الى قسم Services وجدت أن هناك 3 مصادر لتشغيل هذه العملية من بينها Windows Update ، فغالباً هو سبب هذا الاستهلاك المرتفع للإنترنت. لإيقاف هذه العملية اضغط على زر Open Services بالأسفل ثم ابحث عن اسم هذه العملية داخل نافذة Services التى ستظهر لك. بعدما تعثر عليها اضغط كليك يمين واختار Stop كما بالصورة أعلاه. وبالتالى لن تستمر العملية فى هذا الاستهلاك المفرط للإنترنت.



هناك طريقة أخرى ايضاً إذا كنت لا تريد استخدام Task Manager. وهي بإستخدام أداة Resource Monitor المدمجة ايضاً فى الويندوز لمراقبة كل العمليات بطريقة أكثر سهولة وعملية. فيمكنك تشغيل الاداة بعد الضغط على زر ويندوز + حرف R على الكيبورد ، وبعد أن تفتح نافذة Run اكتب الامر "perfmon.exe /res" واضغط Enter. ثم بعد أن يتم تشغيل أداة Resource Monitor انتقل إلى تبويبة Network بالأعلى ليتم عرض أسفل Processes with Network Activity كل العمليات والبرامج التى تستهلك انترنت فى الوقت الحالي، بالإضافة لعرض حجم البيانات المستهلكة بالبايت فى الثانية. و لإغلاق أي برنامج تضغط كليك يمين عليه ثم End Process للتخلص من بطئ الانترنت المتسبب فيه هذا البرنامج.



ويندوز 10 يحتوي ايضاً على ميزة تتيح لك معرفة ما هي البرامج والعمليات الأكثر استهلاكاً للإنترنت على مدار 30 يوم. بحيث تستطيع ان تتعرف على تلك البرامج التي لا تستخدمها ومع ذلك تستهلك إنترنت بكثرة. فكل ما عليك هو الضغط على زر ويندوز + حرف i معاً على الكيبورد لفتح تطبيق Settings، وهناك تضغط على Network & Internet ثم من الجانب الأيسر اضغط على Data usage ثم تضغط على View usage details وبعدها سيتم عرض قائمة تشمل كل البرامج والعمليات بداية من الأكثر استهلاكاً إلى الأقل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
معرفة البرنامج الذي يجعل الانترنت بطيء على ويندوز بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/13/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: