8 حيل ومميزات مخفية في ويندوز قد تعرفها لأول مرة

ما يعجبني حقاً فى نظام ويندوز هو كثرة الخصائص والخيارات المتوفرة به سعياً بذلك أن يكون استعماله سلس وبسيط مع المُستخدمين، فتقريباً بشكل شبه يومي اكتشف بنفسي ميزة أو أمر جديد فى الويندوز لم يسبق لي معرفته من قبل رغم استخدامي طويل الأمد معه. وقد غطينا بالفعل الكثير من الحيل والأسرار عن ويندوز من أجل التوسع فى معرفته واستخدامه بشكل إحترافي وبالتأكيد لتحقيق الاستفادة القصوى منه. اليوم وإنطلاقاً من سطور هذا المقال أريد أن استعرض معكم 8 حيل مفيدة قد تعرفها لأول مرة فى نظام ويندوز بشكل عام و ويندوز 10 بشكل خاص.



- نسخ أو نقل الملفات أسرع



لا أقصد السرعة فى عملية النقل أو النسخ بل فى الطريقة نفسها. تقليدياً حينما ترغب فى نسخ أو نقل ملف من مكان لآخر تقوم بتحديده وتضغط Ctrl + C أو X ثم تذهب للمكان الاخر وتضغط Ctrl + V لوضعه فى هذا المكان. فى ويندوز طريقة أفضل لتنجز المهمة فى ثوان ! كل ما عليك هو فتح File Explorer ثم اضغط على Ctrl + F1 لعرض شريط الأدوات بالأعلى. الآن، اذهب للمجلد الذي يشمل الملفات لتحديد تلك التي تريد نقلها للمكان الآخر، ستلاحظ أدني قسم Home يوجد زر Move to و Copy to تستطيع أن تضغط علي اياً منها حسب العملية المرغوبة ومن القائمة المنسدلة حدد المكان حيث تريد نقل الملفات المحددة إليه وتضغط Choose location إذا أردت نقله لمكان مخصص. ستتم عملية النسخ أو النقل دون ان تغادر المجلد وبسرعة.

إقرأ ايضاً: 5 خدع جديدة في الويندوز ربما لا تعرفها

- تحديد ملفات متعددة بدون لمس الكيبورد !



عندما تريد تحديد عدة ملفات فى نظام ويندوز سواء لإعادة تسميتها أو لنقلها أو لنسخها..أياً كان الأمر، فأنت مجبر على الضغط على زر Ctrl فى لوحة المفاتيح ثم تقوم بتحديد الملفات أو المجلدات المُعينة. فى الواقع أنت غير مجبر على ذلك، يمكنك تحديد ملفات متعددة باستخدام الماوس فقط بدون لمس الكيبورد تماماً وبسرعة. كل ما عليك فتح File Explorer ثم تضغط على قسم View بالأعلى لتختار من شريط الأدوات Options. ستفتح لك نافذة انتقل منها إلى قسم View وضع علامة "✔" بجانب Use check boxes to select items ثم اضغط OK. الآن سيظهر مربع صغير بجانب كل عنصر مما يسمح لك بتحديد عناصر متعددة باستخدام الماوس فقط.

- جعل طاقة البطارية تمتد لفترة أطول



إذا لاحظت مؤخراً أن طاقة بطارية اللاب توب أصبحت تنتهي بسرعة بعد شحنها بالكامل 100% فهناك حيلة رائعة فى ويندوز 10 ستجعل الطاقة تمتد لفترة أطول وستشعر بوجود فرق حقاً. فقط اذهب إلى تطبيق Settings بالضغط على زر شعار الويندوز + حرف i معاً فى الكيبورد، ثم انتقل إلى قسم Update & security ومن الجانب الأيسر اضغط على Troubleshoot ثم حدد من الجهة اليُمني Power واضغط على زر Run the troubleshooter وبعدها سوف يبحث نظام ويندوز عن طرق لمساعدتك على توفير الطاقة وتغيير بعض إعدادات الطاقة المناسبة لك.

إقرأ ايضاً: 7 حيل قد لا يعلم عنها الكثير في نظام ويندوز

- تبطيء حركة الفيديو بدون برامج



هل لديك فيديو وتريد إضافة تأثير بطئ الحركة على جزء فيه ؟ حسناً، قبل تحميل أو شراء برنامج تحرير فيديو دعني أخبرك أن تطبيق Photos الافتراضي لعرض الصور فى ويندوز 10 سيؤدي لك المهمة على أكمل وجه بسهولة. كل ما تحتاج أن تقوم به هو الضغط كليك يمين على الفيديو ثم توجه المؤشر نحو Open with فى القائمة لتختار الفتح بواسطة تطبيق Photos، بعد أن يتم عرض الفيديو داخل التطبيق اضغط على قائمة Edit & Create بالأعلى و اختر منها Add slo-mo. الآن حدد سرعة تأثير الحركة البطيئة عن طريق تحريك الشريط بالأعلى، ثم حدد الجزء حيث تريد تطبيق تأثير بطيء الحركة عليه من خلال الدوائر الزرقاء. عندما تصل للنتيجة المطلوبة اضغط Save a copy لحفظ الفيديو.

- قياس المسافات على الخريطة



ميزة مفيدة جداً أعتقد أن أغلبية مُستخدمي ويندوز 10 لا يعترفون بها وهي حيلة داخل تطبيق Maps المثبت مسبقاً على النظام، تستطيع من خلالها معرفة المسافة بين نقطتين على الخريطة ومعرفة كم تبعد بالمتر أو بالكيلومتر. وقد قمت بتجربة الميزة ونتائجها كانت صحيحة بنسبة 99% لذا يجب معرفتها لعلها تفيدك يوماً ما. لإستخدام الميزة قم بفتح تطبيق Maps من قائمة إبدأ ثم اضغط على أيقونة Windows Ink toolbar من الشريط العلوي لتظهر لك خيارات إضافية تحدد منها Measure distance ثم تقوم برسم خط على طول الطريق الذي تريد قياسه ليتم عرض المسافة بشكل فوري.

إقرأ ايضاً: حِيل عليك أَن تعرف بِوجودها لِجعل استخدام ويندوز أسهل

- عرض تقرير مفصل عن سجل الواي فاي



سابقاً تعرفنا على طريقة فحص بطارية اللابتوب بواسطة تقرير يعده لك النظام عن الحالة بصورة شاملة. فى ويندوز 10 يُمكنك إنشاء تقرير مماثل لكن عن سجل الشبكة اللاسلكية Wlan ويكون تقرير مفصل للغاية بحيث تعرف من خلاله المدة التي تم فيها توصيل الجهاز بشبكة Wi-Fi خلال الأيام الثلاثة الماضية، متى تم قطع الاتصال بالشبكة، سبب قطع الاتصال، متى كان الاتصال ضعيف والسبب، حالة حماية وأمان الشبكة..وغيرها بل ويتضمن ايضاً كذلك معلومات وتفاصيل عن الهاردوير مثل نوع كارت الـ lan والـ Wlan والـ IP واسم الجهاز ونوعه وإصدار البيوس..غيرها من المعلومات المفيدة فى بعض الأحيان.

ولعرض هذا التقرير قم بفتح موجه الأوامر CMD ثم أدخل الأمر "netsh wlan show wlanreport" واضغط Enter وبعد ثوان قليلة سيتم توليد تقرير مفصل على الواي فاي وسوف يعرض لك المسار الصحيح للوصول لهذا التقرير. تستطيع ببساطة نسخ هذا المسار ثم لصقه داخل شريط العنوان على اي متصفح وسيتم عرض محتوى الريبورت فوراً. ستجد أن التقرير معروض بطريقة رائعة للوصول للمعلومات وقراءتها دون عناء.

- الكتابة والتحكم بإستخدام الاوامر الصوتية



ميزة Voice Dictation الجديدة فى ويندوز 10 تسمح لك بإملاء النصوص باللغة الإنجليزية داخل أي محرر نصوص بدون الكتابة على الكيبورد، فقط بمجرد إعطاء الأوامر الصوتية للأداة وسوف تحول الكلمات المنطوقة إلى نص. كل ما عليك هو فتح محرر النصوص ثم تضغط على زر الويندوز + حرف H معاً، وسيظهر لك شريط على الشاشة ويمكنك الآن نطق الكلمات والعبارات ليتم كتابتها فوراً، بل وايضاً يمكنك التحكم فى النصوص من خلال الأوامر مثل قول Delete Word ( استبدل Word بالكلمة المراد حذفها ) ليتم ازالة الكلمة من النص مباشرةً. 
- بإذن الله سيكون لنا مراجعة كاملة عن الميزة لكن حين تدعم اللغة العربية قريباً.

إقرأ ايضاً: تستخدم ويندوز 10؟ إليك 4 أسرار يجب معرفتها لم نستعرضها من قبل

- اكتشاف مزيد من الحيل !



الحيلة الثامنة فى هذه القائمة ستكون من اكتشافك ! نعم ولكن بواسطة تطبيق Tips المثبت مسبقاً على ويندوز 10. دعوني أخبركم أن أغلبية الحيل المذكورة أعلاه تم إكتشافها بمساعدة هذا التطبيق الرائع والذي يجمع لك نصائح ومميزات فى الويندوز وفى التطبيقات وغيرها لجعل التعامل أكثر إحترافية. يُمكنك فتح التطبيق من قائمة Start وستجد أن النصائح مقسمة لعدة أقسام فقط تضغط على View tips وسيتم عرض معاينة وشرح لكل ميزة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
8 حيل ومميزات مخفية في ويندوز قد تعرفها لأول مرة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/19/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: