انشاء نقطة استعادة تلقائياً فى كل مرة عند تشغيل ويندوز

من الخصائص المفيدة جداً فى نظام ويندوز هي استعادة النظام System Restore حيث تقوم بدور مهم ألا وهو حفظ نسخة من حالة النظام وهو مستقر لاسترجاعها عندما يكون غير مستقر وبه مشاكل مثل انهيار الويندوز وفشل الإقلاع..وغيره لتفادي الاضطرار إلى إعادة تثبيت ويندوز من جديد وفقدان الملفات والبرامج المثبته بالإضافة للوقت المستغرق فى عملية التثبيت. إذا كنت عادة تنسى إنشاء نقطة استعادة يدوياً قبل القيام بإجراءات حاسمة مثل تثبيت برنامج او تعريف، فيُمكنك تطبيق الخطوات التالية لجعل ويندوز ينشىء نقطة استعادة تلقائياً فى كل مرة بعد تشغيل الجهاز مباشرةً، وبالتالي يتم الحفاظ على حالة الويندوز بصورة دائمة.



وللقيام بهذه المهمة سنستخدم أداة Registry Editor وايضاً Task Scheduler وكلاهما مدمج فى نظام ويندوز، حيث يتم إنشاء قيمة داخل الريجستري متعلقة بإنشاء نقطة الاستعادة عند بدء تشغيل النظام، ونستخدم Task Scheduler لتنفيذ أمر إنشاء نقطة الاستعادة فى كل مرة تشغل فيها الجهاز بعد إقلاع الويندوز. إذاً دعوني أبدأ بشرح الخطوات مباشرةً فى السطور القادمة.



اولاً قم بتشغيل أداة Registry Editor بالضغط على زر الويندوز + حرف R معاً وكتابة أمر "regedit" فى نافذة Run ثم تضغط Enter، وبعد أن تظهر لك نافذة Registry Editor انتقل إلى المسار التالي:

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\SystemRestore

وعلى الجانب الأيمن اضغط كليك يمين فى المساحة الفارغة ثم وجه مؤشر الماوس نحو New لتظهر قائمة فرعية تضغط منها على خيار DWORD (32-bit) value ليتم إنشاء قيمة جديدة ستحدد لها أسم SystemRestorePointCreationFrequency ثم اضغط Enter لحفظ الاسم، بعد ذلك أغلق نافذة Registry Editor لينتهي بذلك دور الريجستري فى المهمة.



قم بفتح أداة Task Scheduler بالضغط على زر الويندوز + حرف R معاً وكتابة أمر "taskschd.msc" فى نافذة Run ثم تضغط Enter، وبعد أن تظهر لك نافذة task scheduler، اضغط على زر Create Task فى الجانب الأيمن لتظهر لك نافذة Create Task التى تتضمن 5 أقسام مختلفة وسوف نعدل على هذه الأقسام واحداً تلو الآخر لتكتمل المهمة بنجاح.

بداية فى قسم General ستقوم بتعيين اي اسم للمهمة فى خانة Name ثم تحديد خيار Run whether user is logged on or not ووضع علامة ✔ بجانب Run with highest privileges وإذا كنت تستخدم ويندوز 10 حدد ذلك من قائمة Configure for المنسدلة.



انتقالاً إلى قسم Triggers ستضغط على زر New بالاسفل لتظهر لك نافذة New Trigger فمن خلالها ستحدد At Startup من قائمة Begin the task المنسدلة على النحو الموضح فى الصورة بالاعلى، وهذا من أجل القيام بالمهمة تلقائياً فى كل مرة عند بداية اقلاع الويندوز.



بعد القيام بالخطوات السابقة، انتقل إلى قسم Actions حيث تضغط على زر New بالاسفل لتظهر لك نافذة New Action والتي سيتحدد من خلالها المهمة المراد القيام بها، ففي خانة Program/script تكتب الامر "wmic.exe" وهو خاص بتشغيل أوامر WMIC(راجع) ثم فى خانة Add arguments ستقوم بإدخال الشفرة التالية:

/Namespace:\\root\default Path SystemRestore Call CreateRestorePoint "Automatic Restore Point", 100, 7

ولاحظ أن Automatic Restore Point هو اسم نقطة الاستعادة التى سيتم إنشاؤها فيمكنك تغييره إذا أردت.



انتقل بعد ذلك إلى قسم Conditions ولن نقوم هنا بإجراء تعديلات كثيرة، كل ما ستقوم به هو إزالة علامة ✔ من خيار Start task only if computer is on AC power حتى تبدأ المهمة سواء كان الشاحن موصل بالجهاز او غير موصل وهذا بالطبع بالنسبة لمُستخدمي الحواسيب المحمولة.



ثم فى خانة Settings ستبدأ بإضافة علامة ✔ بجانب خيار Run task as soon as possible after a scheduled start is missed ثم بعد الانتهاء اضغط على زر OK، فى حالة إذا كان الحاسوب محمي بكلمة سر سوف تظهر لك نافذة منبثقة يطلب منك كتابة كلمة السر هذه والضغط على OK ليتم حفظ الاعدادات، حيث يتم اضافة هذه المهمة ضمن المهام المجدولة فى النظام. يمكنك بعد ذلك إغلاق نافذة Task Scheduler.

الآن وفي كل مرة ستقوم فيها بإعادة تشغيل الويندوز فأثناء عملية الإقلاع سيتم تشغيل المهمة وإنشاء نقطة استعادة للنظام تلقائياً وهو أمر لا يستغرق سوى دقيقة أو دقيقتان على الأكثر. وبهذه الطريقة حتى إذا نسيت إنشاء نقطة استعادة فهناك نقطة محفوظة من قبل تلقائياً تحسباً لأي مشكلة قد تحدث للنظام.



لاحقاً، إذا حدثت مشكلة للنظام فعلاً ولم تكن قادراً على الإقلاع والدخول للنظام، فيُمكنك الاقلاع عبر فلاشة او DVD تحتوي على ملفات نسخة ويندوز والانتقال إلى شاشة Advanced Options ثم ستجد هناك خيار System Restore تبدأ تضغط عليه لتحديد أقرب نقطة استعادة ليتم استعادة حالة النظام كما كان حين تم إنشاؤها تلقايئاً.

يمكنك مراجعة مقال حذف كل او بعض نقاط استعادة النظام في الويندوز لتحرير مزيد من المساحة إذا كانت مساحة بارتيشن C لا تحتوي على مساحة كافية بسبب نقاط الاستعادة المحفوظة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
انشاء نقطة استعادة تلقائياً فى كل مرة عند تشغيل ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/20/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 5 تعليقات:

  1. موضوع مهم جداً. لاني فعلاً فكرت فيه من يومين وكنت لسه هبحث عشان اطبقه. جزاك الله كل خير...
    ولكن سؤال:
    هل في النهايه هتبقي نقطة استعاده واحده، وكل مره افتح فيها الجهاز يتعدل عليها... ولا هتبقي اكثر من نقطة استعادة بعدد فتح الجهاز؟

    ردحذف
    الردود
    1. سيتم إنشاء نقطة استعادة جديدة فى كل مرة بعد فتح الجهاز.

      ولذلك اشرت إلى ضرورة مراجعة هذا المقال http://www.computer-wd.com/2013/07/delete-system-restore-points.html

      بحيث كل فترة تقوم بحذف نقاط الاستعادة القديمة لتوفير مساحة.

      حذف
  2. السلام عليكم

    عزيزي اتبعت المسار في نافذة الريجيستري ولكني لم اجد اخر نقطة (SystemRestore)غير موجدة عندي

    ردحذف
  3. السلام عليكم بارك الله فيك اخي

    اخي انا عندما ذهبت لل (Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\SystemRestore
    )

    لم الاقي الا ملف (Default)
    اضن السبب التحديث الجديد بحيث قبل يوم تم تحديث النظام. اذا فيك تساعدني اخي لان مهم جدا وشكرا لك

    ردحذف