كيف قمت بحل مشكلة الويندوز لا يقبل التثبيت على هارد GPT

قبل عدة أيام كنت أريد أن أقوم بإعادة تثبيت نظام ويندوز من البداية على اللاب توب الخاص بي للتخلص من بعض المشاكل وفى نفس الوقت كنت أرغب بتجربة التحديث الجديد لويندوز 10 Fall Creators Update ولذلك قمت بتحميل ويندوز 10 بأخر اصدار ISO بالطريقة التى تم شرحها فى مقال سابق ثم قمت بحرقها على فلاشة تمهيداً لعملية التثبيت، وبالفعل بدأت فى خطوات تثبيت نسخة جديدة حتى وصلت لمرحلة تحديد مكان التثبيت وكالعادة قمت بعمل فورمات للبارتشن C لتثبيت الويندوز الجديد عليه، وبعد فوات الأوان! لاحظت ان الويندوز لا يقبل التثبيت على الهارد أو أي قسم منه وظهرت لى الرسالة الموضحة فى الصورة أدناه، والتي تعني أن الويندوز لا يقبل التثبيت على الهارد لانه يستخدم الـ GPT.

البعض عند مواجهته لهذه المشكلة يلجأ إلى الحل الذي قمت بشرحه فى مقال حل مشكلة Windows cannot be installed to this disk عند تثبيت ويندوز والذي كان عبارة عن تحويل الهارد من GPT الى MBR حتى يتمكن من تثبيت الويندوز، لكني لم اكن اريد ذلك بل اريد تثبيت الويندوز الجديد على الهارد وهو GPT بدون التحويل إلى نظام MBR لانه قديم. وبالفعل تمكنت من ذلك، فدعوني فى هذا المقال أوضح لكم كيف قمت بحل المشكلة بالتفصيل.



أول شيء قمت به هو البحث على جوجل عن سبب ظهور هذه المشكلة أساساً وبالفعل وجدت هذا المقال من مايكروسوفت والسبب هو ان اللاب توب لدي يعمل بوضع UEFI ولكن الهارد غير متوافق مع هذا الوضع ويعمل بوضع legacy BIOS وهو الشيء الذي يجعل الهارد يستخدم الـ MBR وإذا كنت لا تعرف الفرق بينهما فقد وضحنا ذلك بشكل تفصيلي فى موضوع ما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI ؟ فأنصحك بشدة قراءته قبل متابعة السطور التالية.

إذن، لحل المشكلة يجب أن أقوم ببعض الخطوات، أولاً جعل الفلاشة (التى تم حرق نسخة الويندوز عليها) تعمل فى وضع UEFI ثم ضبط إعدادات البيوس على الجهاز لجعله يعمل بنظام UEFI ثم عمل فورمات للهارد بالكامل حتى يتمكن من العمل تحت وضع UEFI ويستخدم الـ GPT بدلاً من MBR وبذلك استطيع تثبيت الويندوز على الهارد وهو GPT، قد يبدوا الأمر صعب لكن أنصحك أن تفعل ذلك للحصول على جميع مميزات نظام UEFI والمفيد جداً إذا كنت تمتلك هارد بمساحة 1 تيرا بايت على الأقل. حسناً، ننتقل الآن لشرح كيفية القيام بهذه الخطوات بسهولة.



حسناً، اول شيء سأقوم به من خلال اي جهاز آخر او من نفس الكمبيوتر فى حالة إذا كنت تقرأ هذا المقال لتطبيقه فيما بعد، هو حرق نسخة الويندوز على فلاشة وجعل هذه الفلاشة تقبل العمل على نظام UEFI وليس legacy BIOS وللقيام بذلك فى خطوة واحدة استخدمت برنامج Rufus حيث يمكنك تحميل النسخة المحمولة منه وتشغيلها، ثم تضع الفلاشة فى الجهاز لحين يقوم بالتعرف عليها، ثم تقوم من خلال قائمة Partition scheme بتحديد GPT partition scheme for UEFI ثم نقوم بتحديد نسخة الويندوز بصيغة ايزو بعد النقر على أيقونة القرص الصغيرة أمام ISO Image. بعد الانتهاء من ذلك اضغط Start وانتظر لحين تنتهي عملية حرق النسخة على الفلاشة.



بعد أن يتم حرق النسخة على الفلاشة لا تقوم بإزالته بل اتركها مدرجة بالجهاز، الآن علينا أن نقوم بالدخول إلى شاشة البيوس فى الجهاز وتغيير وضع الاقلاع من البيوس إلى UEFI ولاحظ أن الأمر يختلف من جهاز لآخر بسبب اختلاف شاشات البيوس. وإذا كنت لا تعرف كيف تدخل إلى شاشة البيوس فيجب عليك مراجعة مقال كيفية الدخول إلى شاشة البيوس على جميع اجهزة الكمبيوتر واللاب توب، وعلى أي حال بمجرد ان تدخل إلى شاشة البيوس حاول أن تبحث عن خيار يُسمي Boot Mode فمثلاً على حواسيب لينوفو المحمولة ستجده أدني قسم Boot فتجعله UEFI ثم تحفظ الاعدادات على ذلك.



نفس الأمر بالنسبة لحواسيب شركة Dell المحمولة فكما موضح فى الصورة أعلاه عند الدخول لشاشة البيوس انتقل إلى قسم Boot حيث تجد أدناه خيار Boot List Option اضغط عليه وحدد UEFI بدلاً من Legacy ثم تحفظ إعدادات البيوس من قسم Exit. فهذه الخطوة مهمة جداً فلا تتجاهلها وحاول البحث عن الخيار المخصص لتغيير وضع الإقلاع فحتماً ستجده إذا كان جهازك من النوع الحديث او بالاخص اللوحة الأم.



بمجرد أن تنتهي من الخطوة السابقة، كل ما عليك الآن هو الإقلاع إلى الفلاشة التى تم حرق نسخة الويندوز عليها والمفترض انها تقبل العمل الآن على وضع UEFI، فقم بضبط إعدادات البيوس للإقلاع للفلاشة أو الدخول إلى شاشة الـ Boot Manager وحدد الفلاشة ثم قم بالاقلاع عليها لبدأ تثبيت نظام ويندوز.



قم بإنهاء جميع خطوات التثبيت لكن عندما تصل إلى نافذة Where do you want to install Windows قم بحذف جميع البارتيشنات او اقسام الهارد الموجودة، حيث تحدد كل بارتيشن وتضغط على زر Delete لإزالته، حيث كما اشرنا سنقوم بعمل فورمات للهارد بالكامل ولذلك إذا كانت هناك بيانات مهمة على هذه الأقسام فتستطيع استعمال اياً من الطرق المستعرضة فى موضوع أفضل الطرق لعمل نسخة احتياطية لملفاتك او فى حالة إذا كنت غير قادر على الاقلاع للويندوز لحفظ نسخة من الملفات فأنصحك باستخدام الطريقة الموضحة فى موضوع نقل الملفات من قرص الويندوز في حالة انهيار الويندوز، عموماً بعد ان تقوم بحذف جميع الأقسام يفترض أن يكون الهارد Unallocated Space اي عبارة عن مساحة فارغة ويحتاج إلى إعادة بناء من جديد.



ستبدأ بتحديد الهارد وتضغط على زر New وفى خلال لحظات سوف يكتشف نظام ويندوز ان الحاسوب يعمل تحت وضع UEFI فيبدأ يعيد فرمته الهارد وجعله يقبل العمل على وضع UEFI ويستخدم الـ GPT وبالفعل ستلاحظ ظهور 4 بارتيشنات جديدة قد ظهرت فبمجرد أن ترى بارتيشن MSR وبارتيشن System فأعلم ان الهارد الآن يعمل بوضع GPT والذي يتيح لك إنشاء عدد غير محدود من الاقسام الـ Primary على عكس وضع MBR. عموماً يُمكنك الآن البدء فى تثبيت نظام ويندوز بالضغط على زر Next او من خلال نفس النافذة يمكنك إعادة تقسيم الهارد.

كانت هذه هي الطريقة التى قمت بها بنفس الخطوات لحل مشكلة الويندوز لا يقبل التثبيت على هارد GPT، ولكن هناك جزء مفقود لم أذكره وهو أن أثناء قيامي بهذه الخطوات لم اقم بحفظ نسخة احتياطية من الملفات وبالتالي تم حذف كل الداتا التى كانت مخزنة على الهارد والبارتيشنات لكن استطعت الحمدلله استرجاع 80% من هذه الملفات التى تم حذفها، إذا كنت تتساءل كيف ؟ فهذا ما سأقوم بمشاركته معكم فى مقال قادم بإذن الله.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف قمت بحل مشكلة الويندوز لا يقبل التثبيت على هارد GPT Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/27/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. هو حضرتك لازم نقوم بالخطوات دى كلها عشان نحول الهارد ل GPT، يعنى مينفعش نحوله بأى برنامج تحويل نظام الهارد زى برنامج ( منى توول مثلاً ) ومن غير ما نفقد البيانات كلها ؟

    ردحذف
  2. حضرتك انا عملت حذف لبرتيشن ال c فقط ثم اعدت بنائه من جديد واكملت عمليه التثبيت عادى جداً وشغال حاليا على نظام gptوكمان كل الداتا محفوظه مكانها

    ردحذف