[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

لماذا يجب عليك ترك مساحة فارغة فى بارتيشن ويندوز ؟

بارتيشن الويندوز أو النظام هو هذا القسم من أقسام القرص الصلب فى الحاسوب والذي يتم تخصيصه فقط من أجل تخزين ملفات النظام به، بحيث يشمل هذا القرص كلاً من ملفات تشغيل الويندوز والبرامج والتطبيقات المُثبتة وملحقاتها من ملفات مؤقتة، بالإضافة للملفات الشخصية. ومع مرور الوقت واستخدام الكمبيوتر لمدة طويلة يمتلئ هذا القرص بشكل تدريجي وستلاحظ إذا كنت تستخدم ويندوز 7 أو 8 أو 10 أن مؤشر المساحة الخاص بالبارتيشن بدأ يتحول من اللون الأزرق إلى الأحمر مما يدل على أن المساحة التخزينية أصبحت ممتلئة.

وفي موضوع كيفية نقل مساحة فارغة من بارتشن لآخر قمنا بالإشارة إلى خطورة هذا الأمر وتم إعداد المقال اساساً لإنقاذ بارتيشن ويندوز عن طريق أخذ مساحة من اي بارتشن اخر وإعطائها له، لكن السؤال الآن لماذا يجب عليك ترك مساحة فارغة فى بارتيشن ويندوز وكم من المساحة الفارغة يجب أن تكون متوفرة ؟ حسناً، هذا هو محور حديثنا فى هذا الموضوع فدعني أوضح لك.



يجب أن تترك مساحة فارغة فى القسم أو البارتشن الخاص بنظام ويندوز وعدم تركه مملؤ لأسباب متعددة، من ضمن هذه الأسباب هي إتاحة تخزين ملفات جديدة فكما نعلم إذا قمت بنقل أو تحميل شيء فى هذا القسم ستظهر لك رسالة خطأ تعني عدم توفر المساحة الكافية لتخزين هذا الملف، وهذا يعني أن نظام ويندوز كذلك لن يكون قادراً على تحميل آخر التحديثات بل وحتى معظم البرامج قد تتعطل عن العمل تماماً بسبب عدم توفر مساحة لإنشاء ملفات مؤقتة جديدة، ولن تكون قادراً على فتح مجموعة من البرامج فى وقت واحد لان ملف pagefile سيحتاج إلى مساحة أكبر لاستيعاب هذا العدد من البرامج وبالتالي ستكون مقيد باستخدام البرامج فردياً. كل هذه الأضرار وغيرها سوف تحل على الكمبيوتر بمجرد وصول بارتيشن الويندوز إلى أقصى حد من التخزين.



فى هذه الصورة المرفقة بالأعلى توضح مشكلتين سببها أن قسم النظام ممتلئ ولا يوجد مساحة فارغة به سوي 15 ميجابايت!!، المشكلة الأولى أنه فى محاولة تثبيت برنامج CCleaner الشهير بمجرد الضغط على ايقونة التثبيت ستظهر رسالة خطأ تعني أن ملف التثبيت غير قادر على إستخراج ملفات تثبيت البرنامج ما يعني أن تثبيت برنامج جديد على الكمبيوتر لن يكون متاحاً إلا بعد توفير مزيد من المساحة. المشكلة الثانية هي الخلفية السوداء، فعند محاولة تغيير خلفية سطح المكتب بخلفية جديدة ستظهر لك خلفية سوداء ولن تكون قادراً على تعيين خلفية جديدة نظراً لأن أي صورة تقوم بتعيينها كخلفية يقوم نظام ويندوز بالاحتفاظ بنسخة منها فى ملف Resources داخل مجلد Windows على بارتيشن C. بشكل عام استخدام نظام ويندوز سيكون مزعج جداً إذا أصبح القرص ممتلئ حتى النهاية.



كانت الفقرة السابقة إجابة لسؤال لماذا يجب عليك ترك مساحة فارغة فى بارتيشن ويندوز وأعتقد أنها كانت إجابة واضحة بالرغم من ان هناك الكثير من المشاكل الأخرى غير المُستعرضه سوف تواجهك. السؤال الثاني الآن هو كم من المساحة الفارغة يجب أن تكون متوفرة حتى يعمل نظام ويندوز بصورة سليمة ؟ حسناً، لا يوجد هناك إجابة مؤكدة أو عدد ثابت من المساحة يجب أن يكون متوفراً بل وحتى شركة مايكروسوفت لم تكشف عن مقدار محدد للمساحة الفارغة التى يجب أن تكون فى قرص الويندوز.

ولكن بشكل عام، يوصي بأن تترك بين 10 إلى 20% من مساحة قرص الويندوز فارغة، فمثلاً إذا كنت قد قمت بتحديد 200 جيجابايت لقسم ويندوز فعلى الأقل يجب أن تترك 20 جيجابايت كمساحة فارغة، وهذا فقط لكي تجعل نظام ويندوز قادر على تحميل التحديثات الجديدة، وكذلك ليتمكن من إجراء عملية إلغاء تجزئة لان فى حالة عدم وجود مساحة فارغة لن يتمكن من إلغاء تجزئة القرص والذي سيؤدي مع مرور الوقت إلى حدوث بطء فى كل اجزاء النظام وغالباً يحدث فشل فى الإقلاع يتابعه ظهور الشاشة الزرقاء بإستمرار.



كل ما تم ذكره فيما سبق ينطبق على مُستخدم الكمبيوتر الذي يستعمل قرص صلب HDD، أما بالنسبة لمُستخدمي حواسيب تعمل بقرص تخزين SSD فإن الأمر يختلف تماماً وهذا مؤكد ومعروف لأن التعامل مع HDD ليس كطريقة التعامل مع SSD. فإذا كنت تستخدم SSD لن يكون هناك داعي للقلق حتى فى حالة وجود 1 ميجابايت فقط مساحة فارغة فى قرص الويندوز! والسبب فى ذلك هو أن هارد SSD مزود بتقنية تُسمي over-provisioning والتي تقوم بتخزين مساحة فارغة غير مرئية على القرص حيث يتم استخدامها كذاكرة احتياطية للمساعدة في استقرار الأداء فى حالة إكتمال مساحة التخزين، لكن لا تعتمد على هذه التقنية ومساحتها بل انها مجرد حل مؤقت لحين تقوم إما بشراء هارد بمساحة أكبر، أو الاطلاع على المقالات المرفقة أدناه لمعرفة كيفية توفير مزيد من المساحة على قرص SSD.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لماذا يجب عليك ترك مساحة فارغة فى بارتيشن ويندوز ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/14/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: