[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

ما هي نسخة N و KN من نظام ويندوز؟ .. والفرق بينهما

قمنا مسبقاً باستعراض الفرق بين إصدارات ويندوز 10 الأساسية، لكن إذا نظرنا على قائمة تشمل كافة إصدارات نظام ويندوز المتاحة سنجد هناك الكثير، فقد تجد بعيداً عن إصدار Enterprise و Pro و Home هناك ويندوز 10 N و KN وقد تتساءل مثلما يتساءل المتابع "سيد وهبي" وغيره من المتابعين عن الفرق بين هذه النسخ والإصدارات التى تحمل اسم حرف أو حرفين! وهل يحق للعامة من المُستخدمين تثبيتها واستعمالها ام لا ؟. جيد، هذا المقال تم إعداده للرد على هذه التساؤلات حيث سنقوم إنطلاقاً من السطور التالية بتوضيح الفرق بين نسخة N و KN من نظام ويندوز وأبرز الاختلافات وسبب وجود هذه الإصدارات اساساً.



فى الواقع لن تجد اختلافات واضحة بين نسخة N و KN وبقية نسخ ويندوز الأساسية. الفرق هو أن النسخة التى تحمل حرف "N" مخصصة للدول الأوروبية وينقصها بعض خصائص ويندوز المتعلقة بالميديا والوسائط إذ لن تجد فى هذه النسخة Windows Media Player أو Windows Media Center وفى ويندوز 10 لن تجد تطبيقات مثل Groove Music، Movies & TV، مسجل الصوت، Skype. نفس الشيء بالنسبة لنسخة KN إلا ان هذه النسخة للإستخدام المخصص فى كوريا وعلاوة على خصائص الميديا المفقودة لن تجد فى هذه النسخة كذلك تطبيقات التواصل الخاصة بمايكروسوفت.



وهناك إعتقاد من البعض أن هذه النسخ تأتي بمسميات مفردة أي ويندوز 7 N أو ويندوز 10 KN فقط وهذا غير صحيح، فهذا الحرف أو هذين الحرفين يأتون بعد الاسم العادي لإصدارات ويندوز فمثلاً يوجد ويندوز 7 Ultimate KN أو ويندوز 10 Pro N أو ويندوز 10 Home N. فهو نفس الاختلاف بين نسخة Pro و Home مع افتقار نسخة N و KN خصائص الميديا كما أشرنا فى الفقرة السابقة.

لكن هناك سؤال آخر يأتي فى ذهنك الآن.. ما سبب وجود وإنشاء نسخة N و KN من نظام ويندوز ؟ فى الواقع هي أسباب قانونية، بحيث ان سبب وجود نسخة N يعود إلى مشكلة انتهاك شركة مايكروسوفت قانون مكافحة الاحتكار الأوروبي بسبب تضمين نظام ويندوز برنامج "ميديا بلاير" وبذلك تقضي على منتجات منافسيها فى السوق لتتدخل المفوضية الأوروبية فيما بعد عام 2004 وترفع قضية على مايكروسوفت وتغريمها 497 مليون يورو لتكون أكبر غرامة في تاريخ أوروبا حينها بالإضافة إلى إجبار الشركة على توفير نسخة خاصة من ويندوز تكون متاحة فقط في أوروبا ولا تتضمن برامج الصوتيات، وهذا هو سبب وجود نسخة N من ويندوز. 

والغريب أن هذا هو نفس السبب ايضاً فى وجود نسخة KN من ويندوز فى كوريا والذي أدي إلى تغريم مايكروسوفت 33 مليار وون أي ما يعادل 31 مليون دولار بعد تدخل لجنة التجارة العادلة الكورية. وبجانب حرمان مُستخدمي النسخة من خصائص الميديا كانت لا تحتوي ايضاً على برنامج MSN Messenger والذي كان مدعم من مايكروسوفت حينها.



وللوهلة الأولى قد تعتقد أن الحرمان من خصائص تشغيل الوسائط هو أمر عادي، لكن فى الواقع هو غير عادي، فبسبب عدم وجود هذه الخصائص قد لا تعمل برامج بالكامل بل والعاب وتطبيقات..وغيرها لان معظمها يعتمد على المزايا المدمجة فى النظام للعمل، لكن لحسن الحظ قامت مايكروسوفت بمنع هذه المزايا من التثبيت الافتراضي على نسخة N و KN ما يعني إنه إذا كان المُستخدم يحتاج إليها فيستطيع تثبيتها بشكل يدوي عن طريق تحميل حزمة وسائط من مايكروسوفت رسمياً سواء لويندوز 10 أو ويندوز 8 أو ويندوز 7 وبذلك لن يتواجد إلا فرق طفيف بين نسخة N و KN وبقية الإصدارات الاساسية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هي نسخة N و KN من نظام ويندوز؟ .. والفرق بينهما Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/09/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: