[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

كيف تكشف من يسرق اتصال الويفي Wi-Fi وماذا يمكنك أن تفعل؟

احد الاسئلة المتكررة دائماً والتي تصل لنا بكثافة، فالجميع لديه حالة من الذعر بأن اتصال الواي فاي في المنزل لديه يتم سرقته من الجميع، وأن الانترنت لديه بطئ بسبب هذا الامر ولا تتفهمني بشكل خاطئ فبالفعل في بعض الاحيان ربما تم اختراق شبكة الويفي الخاصة بك وربما هذا السبب في بطئ الانترنت لديك وايضاً ربما استهلاك اتصال الانترنت لديك بسبب هذا الامر. ويبقي السؤال هل الويفي لدي تم سرقته؟ كيف يمكنني كشف من يسرق اتصال الويفي لدي وماذا يمكن أن افعل؟ في هذا الموضوع ساقوم بتوضيح وتفسير الامر مع عرض الحلول. فتابـع



في البداية يجب عليك أن الفت انتباه الجميع بأن سرقة الويفي او الوصول الي الويفي الخاص بك لا يؤثر فقط علي سرعة الانترنت لديك او استهلاك ايضاً اشتراك الانترنت (اذا ما كان محدود) فقط ولكن ايضاً قد يعرضك لاختراق جهازك وسرقة بياناتك او حتي تخريب جهازك عبر نشر الفيروسات، فقد لا يقوم المتصل بالويفي فقط بالحصول علي سرعة الانترنت ولكن الوصول الي ملفاتك علي الـ Sharing وايضاً اذا ما كان لديك ملفات مشاركة بامكانية التعديل فقد يقوم بنقل فيروسات الي جهازك عبر الـ Sharing لذلك لا تمنح وصول الانترنت الا لمن تثق فيهم او لاجهزتك الخاصة.

اقرأ ايضاً >> لماذا لا يجب عليك الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية؟

كشف من يسرق اتصال الويفي Wi-Fi




اما عن كيفية التعرف علي الاجهزة المتصلة بشبكة الويفي لديك فهناك طريقة احترافية من خلال الوصول الي اعدادات الروتر لديك عبر الدخول بالاي بي الخاص بالروتر وتسجيل الدخول باليوزر والباسورد، ويمكنك معرفة اي بي الروتر من خلال الدخول الي نافذة الاوامر Run وللدخول اليها تقوم بالضغط مباشرة علي زر الويندوز + R ، او من خلال قائمة ابدأ ثم الضغط علي Run. ثم تقوم بكتابة cmd ، ثم اوك. والان ستظهر لك نافذة باللون الاسود ، فتقوم بكتابة IPconfig ثم Enter. وكما تلاحظ بالصورة بالاعلي وهي مشابهه تماماً لما سيظهر لك ، فالـ IP هو 192.168.1.65 ، وهذا يعني أن الـ IP الخاص بالروتر هو اما 192.168.1.1 او 192.168.1.254 ، ولمعرفة الـ IP الخاص بالروتر بشكل دقيق فتقوم بالدخول اليه من خلال المتصفح واذا ظهر لك مستطيل يطلب الباسورد او صفحة بها اعدادات فهذا يعني انه هو IP الروتر.



بعد ذلك تقوم بالبحث عن الاجهزة المتصلة Device List في اعدادات الروتر وستجد جميع الاجهزة المتصلة والـ IP الخاص بها ايضاً فهل هذه الاجهزة خاصة بك؟ اذا وجدت اي جهـازك متصل لم تسمح له بالوصول الي الانترنت فالان قد عرفت أن هناك من يسرق الويفي لديك.



يمكنك ايضاً استخدام برامج كبرنامج Who Is On MY Wi-Fi او برنامج MoocherHunter ايضاً وبذلك يمكنك أن تحصل علي اشعار في حالة اتصال اي جهاز بالويفي لديك وايضاص قائمة بالاجهزة المتصلة وبذلك يمكنك أن تعرف بمجرد وصول اي جهاز غير مسموح له بالاتصال بالويفي لديك.

ننصحـك أن تقرأ هذا الموضوع الان >> معرفة من متصل بشبكة الوايرلس | معرفة الاجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi عبر الهاتف

ماذا يمكنك أن تفعل في حالة اكتشاف سرقة الويفي؟




والان نأتي الي الجزئية الهـامة وهي ماذا تفعل؟ الان انت تعرف أن هناك جهاز متصل بالويفي لديك وغير مصرح له فماذا تفعل؟ الامر بسيط للغاية تقوم فقط بتغيير باسورد الويفي لديك وتقوم بتغيير نوع التشفير الي WPA2-AES كاعلي تشفير وتحرص علي تغيير الباسورد بشكل دوري ربما اسبوعياً او شهرياً لمزيد من الآمان.

ننصحـك أن تقرأ هذا الموضوع الان >> ما الفرق بين انواع حماية الواي فاي WEP و WAP و WAP-2



ايضاً احد الطرق التي اقوم باستخدامها شخصياً في هذه الحالة هو قطع الانترنت عن هذه الاجهزة من خلال اعدادات الروتر لدي والتي سبق وقمت بشرحها من خلال موضوع قطع الانترنت عن الاجهزة المتصلة بالراوتر وبذلك تمنع اتصال الانترنت عن هذا الجهاز بسهولة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تكشف من يسرق اتصال الويفي Wi-Fi وماذا يمكنك أن تفعل؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 8/29/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: