كيف يمكن أن تتعلم مهارات جديدة بإستخدام هاتفك ؟

تعلم مهارات جديدة أصبح سهل هذه الأيام بمعنى أنك لست بحاجة لدفع المال مقابل الإشتراك فى كورسات او المعاهد وبعدها تكتشف أن هذا كان مجرد تضييع للوقت ولم تستفد إلا القليل، لكن ومع هذا التطور الملحوظ فى التكنولوجيا بات التعلم شيء سهل وممتع حقاً بل وحتى لا تحتاج إلى الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لكن من خلال هاتفك الذكي يُمكنك إكتساب مهارات جديدة كتعلم البرمجة أو تعلم لغات جديدة وبعض المهارات الجديدة التي يمكنك أن تتعلمها فقط باستخدام تطبيق على هاتفك ويكون لها تأثير حقاً ليس إهداراً للوقت. لذلك سأقوم من خلال هذا المقال بمشاركة 5 تطبيقات معكم يُمكن إستخدامها فى أوقات الفراغ على هواتفكم لتعلم أشياء جديدة.



- تطبيق دولينجو Duolingo



ابدأ معكم المقال بأفضل تطبيق قمت باستخدامه منذ إقتناء أول هاتف ذكي وحتى الآن لا أستطيع الاستغناء عنه وهو تطبيق دولينجو Duolingo هذا التطبيق الذي ينتقل بك من شخص لا يعرف شيء عن اللغة الانجليزية او الفرنسية.. إلى شخص يستطيع على الأقل ترجمة المقالات والأخبار بهذه اللغة دون مساعدة من أحد، حيث يُمكنك إستخدامه لتعلم لغات جديدة كالإنجليزية والألمانية والسويدية والفرنسية لمتحدثي اللغة العربية بسهولة وأسلوب التعلم الخاص به هو ما جعلني اُفضله من بين تطبيقات كثيرة تقوم بهذا الدور وقد قمت باستعراض تجربتي معه فى مقال سابق اقترحه لكم للإطلاع عليه كما أن التطبيق متاح لجميع منصات الهواتف الذكية ويُمكنكم تحميله من هنا سواء اندرويد او ويندوز فون أو iOS.

- تطبيق SoloLearn



الكثير يريد أن يتجه لتعلم البرمجة فى الوقت الحالى ويعتقد أن بداية التعلم صعبة لكن هذا قبل أن تقوم بتجربة تطبيق SoloLearn أحد أفضل تطبيقات التعلم للهواتف الذكية وهو ليس لتعلم لغة واحدة او اثنين بل جميع لغات البرمجة الشعبية تستطيع تعلُمها بواسطة هذا التطبيق وهو يستخدم أسلوب مشابه لأسلوب دولينجو فى عملية التعليم اي انه سهل الاستخدام حيث تخضع لدروس مقسمة بشكل منظم ويبدأ بأساسيات التعرف على اللغة ويطلب منك كتابة بعض الأكواد والرموز بنفسك ومجموعة من الاختبارات الأخرى داخل كل درس ويُمكنك مشاركة مستوى التقدم مع اصدقائك. الرائع هنا أن التطبيق مجاني تماماً ومتاح لهواتف أندرويد وكذلك iOS وأنصحك به إذا كنت مبتدئ فى مجال البرمجة.

- تطبيق FitStadium



من ضمن الأشياء التى تُعد محض اهتمام المرء فى الوقت الحالى الاهتمام باللياقة البدنية ويستطيع هاتفك مساعدتك حتى فى هذا الأمر وقد قام الكاتب محمود منير بإستعراض تجربتهُ فى خسارة الوزن بإستخدام الهاتف، لكن إذا كنت هذا الشخص الذي يريد أن يبدأ بالتمارين الرياضية من المنزل فعليك بإستخدام تطبيق FitStadium الذي سيحول هاتفك إلى مدرب شخصي فهو أكثر من مجرد تطبيق لياقة بدنية فقط قم بتجربته وستفهم ماذا أعني، وفيما يلي خطوات سريعة لكيفية استخدامه:

بعد تشغيل التطبيق لأول مرة سيطلب منك إنشاء حساب جديد، بعد إنشاء الحساب اضغط على زر Start Workout ثم حدد نوعية التدريبات التي تود أن تبدأ بها ويُفضل أن تبدأ بتدريبات خفيفة لذلك ستضغط على The Essential ثم تحدد ما إن كنت ترغب بالبدء مباشرةً او تريد إختبار مرحلتك فقم بتحديد ما تريده للإنتقال للخطوة الأخيرة وهي تحديد أي أجزاء من جسمك تريد التدريب عليه ثم تقوم بتحديد المدة الزمنية للعد التنازلي.



عندما تبدأ سيقوم بعرض صورة متحركة لكيفية القيام بهذا التمرين ويُمكنك معرفة فوائد هذا التمرين بالضغط على زر (i) وستلاحظ أن تطبيق يقوم بتشغيل مقاطع موسيقى حماسية لكن يُمكنك إيقافها بالضغط على أيقونة الموسيقى بالاعلي. عموماً، عندما تكون مستعد اضغط على زر Next ليبدأ العد التنازلي مباشرةً وحينما ينتهي ستحدد كيف كان التمرين بالنسبة لك وبعدها تنتقل للتمرين الآخر..وهكذا. هنا بالطبع مزايا عديدة فى التطبيق يُمكنك استكشافها بنفسك عند تجربته على هاتفك سواء اندرويد او iOS.

- تطبيق Yousician



تطبيق Yousician هو من ضمن تطبيقات المفيدة لتعلم مهارات جديدة خاصة لأولئك الذين يتطلعون إلى تعلم كيفية إستخدام أدوات الموسيقى كالجيتار أو البيانو..وغيره فالتطبيق مناسب جداً لهذا حيث يلبي كل ما يحتاجه المُستخدم ليصل إلى المستوى المطلوب فى ممارسة هذه الآلة الموسيقية. التطبيق متاح لجميع منصات الهواتف الذكية بل ويُمكن استخدامه ايضاً على الحاسوب.



يقوم التطبيق بعرض دروس مفصلة عن استخدام كل جزئية فى الاداة ودورها والرائع ان التطبيق يطلب منك القيام ببعض الاختبارات بنفسك وسوف يستمع لها من خلال ميكروفون الهاتف لتقييم مستوى التقدم والعمل على تحسينهُ شيئاً فشيء وأدوات أخرى كثيرة يتضمنها التطبيق حتى تستطيع فى النهاية استخدام هذه الآلة الموسيقية كالمحترفين.

- تطبيق Udemy



هذا التطبيق ليس له تخصص معين وتستطيع من خلاله تعلم مهارات جديدة اياً كانت لأنه تطبيق يجمع لك الكورسات المجانية المختلفة عبر الانترنت فى مكان واحد، فبإستخدامك لتطبيق Udemy الذي يُعد واحد من افضل المواقع للكورسات المجانية عبر الانترنت تستطيع متابعة كورسات مجانية لتعلم التصميم، البرمجة، تطوير المواقع..وغيرها الكثير وهو متاح للهواتف الذكية التى تعمل بنظام أندرويد أو iOS.

 عند تشغيل التطبيق للمرة الأولى ستقوم بإنشاء حساب ثم ستقوم بتحديد الكورسات التي تود متابعتها ولاحظ أغلبية الكورسات المعروضة تكون مدفوعة بسعر 10 دولارات لكن يُمكنك فلترة الكورسات المجانية منها بالضغط على زر Filter بالأسفل وتحديد Free، وعندما تجد الكورس المجاني المطلوب ستضغط على زر Enroll للالتحاق بالكورس بمنتهي السهولة.



عند الالتحاق بالكورس سيبدأ بعرض الدروس المتضمنة بطريقة مرتبة وتستطيع تشغيل كل فيديو بدقة عالية بالترجمة إذا أردت بمجرد الضغط على هذا الدرس، او تستطيع تحميل الكورس على هاتفك للإطلاع عليه فى أي وقت اوفلاين اي بدون الحاجة للإنترنت، فقط اضغط على زر النقاط العمودية بالاعلى ثم اضغط على خيار Save course offline لحفظ الدورة التعليمية على هاتفك.
كيف يمكن أن تتعلم مهارات جديدة بإستخدام هاتفك ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/26/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: