معرفة درجة الحرارة المثالية لهاتفك ومراقبته حتى لا يحترق !

عند شرائك لهاتف جديد لا سيما غال الثمن ومكلف فإن الحفاظ عليه اول شيء تهتم به تجاه الهاتف خصوصاً فى الايام الاولى وهذا لتتمكن من استخدامه لأطول فترة ممكنة، وهذا الحفاظ ليس من خلال خطوة أو اثنين أو ثلاثة بل عدة خطوات إذا كنت تريد حقاً الحفاظ عليه من جميع النواحي. وربما لاحظت إننا تناولنا مقالات كثيرة حول الحفاظ على الهاتف سواء بالحفاظ على البطارية أو إخلاء الهاتف من الفيروسات لكن.. 

درجة الحرارة تُعد من الأشياء المؤثرة على الهاتف ايضاً حيث أن حدوث زيادة فى درجة الحرارة قد يؤدي لاحتراق الهاتف ونقصد بذلك إحتراق الأجزاء الداخلية مثل المعالج أو احتراق البطارية والتسبب في مشكلة تورم البطارية المعروفة لذلك إذا كنت تسعى بالفعل للحفاظ على جوالك فإحدى الخطوات التي يجب مراعاتها هو الحفاظ على توازن درجة الحرارة وسوف نوضح كيف يتم ذلك من خلال هذا المقال.



لكن قبل أي شيء علينا أن ندرك اولاً ما هي الدرجة المثالية لحرارة الهاتف، حيث أن لكل هاتف قدرة مُعينة على التحمل فهناك هواتف تتحمل درجة حرارة مرتفعة بحيث تعمل بدون مشاكل عند زيادة درجة الحرارة وهواتف آخر لا تتحمل، لذلك أن نعرف درجة الحرارة القصوى للهاتف هو شيء مهم يجب معرفته اولاً ثم مراقبة درجة حرارة الهاتف بشكل مستمر حتى نتأكد من عدم تعديه للدرجة المثالية وإلا سيؤثر ذلك سلباً على عمر الهاتف.



ولمعرفة درجة الحرارة القصوى لهاتفك فنحن لن نستعين هنا بتطبيق أو موقع يرشدك لذلك لأنه لا أعتقد أن هناك ما يعرض هذه المعلومات، على اي حال سوف نلجأ لكتيب "دليل التشغيل السريع" الذي لم يحظى باهتمامنا داخل صندوق الهاتف رغم أنه يحوي معلومات هامة للحفاظ على سلامة الهاتف ومن ضمنها هذه المعلومة التي نريد معرفتها وهي الدرجة المثالية أو القصوي للهاتف.



فيُمكنك تصفح أوراق هذا الكتيب أو اتجه إلى الفهرس حيث تعثر على صفحة التحذيرات والتي تتضمن معلومات بشأن سلامة الهاتف ومن بينها ستجد درجة حرارة التشغيل المثالية للهاتف ففي معظم الهواتف ستجد ان الدرجة القصوى هي 35 درجة مئوية وفي حالات أخرى تكون 40 درجة مئوية وفي حالتي وبالنسبة لهاتف هواوي الذي أمتلكه فكانت درجة حرارة الهاتف المثالية عند التشغيل تتراوح ما بين 0 إلى 35 درجة مئوية كما هو واضح في الصورة أعلاه.



اما عن طريقة مراقبة درجة حرارة الهاتف فإذا بحثت في متجر جوجل بلاي عن تطبيق يقوم بتلك المهمة ستجد الكثير والكثير لكني وعن تجربة أقترح عليك تطبيق Cpu Temperature فهو تطبيق مجاني متخصص لهذا الأمر وهو عرض مراقبة درجة حرارة الهاتف والمعالج. وكما هو ظاهر في الصورة فعند بداية تشغيل التطبيق ظهرت لي درجة الحرارة وكانت تبدو "مرعبة" مقارنةً بالدرجة المفترض انها مثالية 35 درجة فقد تعديت هذه الدرجة وبالفعل شعرت بسخونة الهاتف لكنه لم يحترق! ألا وإن لاحظت بطء في فتح التطبيقات.

وأول إجراء أخذته لخفض هذه الدرجة هو نزع كابل الشاحن من الهاتف فربما استخدامي للهاتف اثناء عملية الشحن آثرت فى رفع درجة الحرارة، ثم قمت بإغلاق كافة التطبيقات العاملة في الخلفية وتركته بضع دقائق لأجد درجة الحرارة أصبحت أقل مما كان مسبقاً. لكن أظن لو لم اكن اهتم بدرجة الحرارة وأعرفها وزادت أكثر من الحد المسموح به لكان حدث شيء للهاتف او للبطارية والذي يؤدي بحياة الهاتف بالكامل لان الهاتف لدي ببطارية مدمجة غير قابلة للإزالة وحدوث مشكلة بها سينهي عمر الهاتف.

عموماً لابد وأن تحافظ أنت كذلك على هاتفك وجعله لا يتخطى درجة الحرارة المسموح بها فإن لم يؤثر حالياً على الهاتف سيؤثر لاحقاً وعلى المدى البعيد.



وعلى ذكرنا لتطبيق Cpu Temperature في الفقرة السابقة فلا بد من عرض بقية مميزاته ايضاً، فهو يعرض لك بالرسم الإحصائي البياني كل ما يتعلق بدرجة الحرارة واستخدام المعالج، كما يتيح لك عرض مؤشر صغير اعلي الهاتف لتراقب من خلاله درجة الحرارة اول بأول بلا داعي للذهاب للتطبيق وهذا بتفعيل خيار Cpu Temp Overlay من تبويبة Setting داخل التطبيق، كما ويُمكنك تفعيل خيار High Temperature alarm لتحديد درجة حرارة مُعينة للبطارية والمعالج يتم تنبيهك فور الوصول لهذه الدرجة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
معرفة درجة الحرارة المثالية لهاتفك ومراقبته حتى لا يحترق ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/01/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عيكم أخي أنا عندي جهاز Samsung Galaxy grand neo plus
    كان شغال طبيعة حتى تعطل بسبب فقدانه لرقم. Imei
    فقمت بعمل له تفليش أربع ملفات فرجع رقم الـimei
    ولاكن تفاجأت بعدم إشتغال شبكة وظهور رسالة "غير معروف" في قائمة إدارة بطاقات sim
    أنا لاأعلم المشكلة بعلم بأن رقم imei موجود وأنا واضع شبكة على 2G
    وبطاقة sim الخاص بي شغالة
    أنا شاك أن مشكل هو أن يجب فك تشفير للهاتف ولاكن لم أجد طريقة نافعة
    فإدا كان هناك أي حل فساعدوني به
    وجزاكم الله ألف خير في هادا الشهر الفضيل

    ردحذف