أهم التغييرات الجديدة التي طرأت علي متصفح اوبرا - Opera 45

منذ أيام قليلة حصل متصفح أوبرا الشهير بالنسخة المستقرة لجميع منصات أجهزة الكمبيوتر على تحديثاً جديداً ليصبح إصداره الحالي هو Opera 45 ويُعد من أهم وأكثر التحديثات تآثيراً على المتصفح لما أضافته من تغييرات طرأت علي عدة نواحِ في المتصفح، فقد تم اضافة واجهة مُستخدم جديدة أطلقت عليها اسم Reborn تتميز بالخفة والسرعة والالوان والالوان المميزة ولمسة من الرسوم المتحركة وهي مستوحاة من متصفح Opera Neon التي أصدرته الشركة في وقت سابق خلال هذا العام، علاوة على ذلك إضافة المزيد من المميزات للمتصفح جعلتني شخصياً أفكر في الانتقال من متصفحي المفضل جوجل كروم لأوبرا ! إذن دعونا نتعرف عليها سوياً فيما يلي.




(يمكنك التحديث عبر النسخة لديك من الـ Opera او تحميل النسخة من خلال هذا الرابط)

الشريط الجانبي للمتصفح




على غرار كما هو في Opera Neon، تم اضافة شريط جانبي لمتصفح أوبرا للنسخة المستقرة بدلاً مما كان يتواجد في تبويبة Speed Dial وسيكون مرئياً بشكل افتراضي على الجانب الأيسر بعد تحديث المتصفح وهو يتيح لك الوصول سريعاً وبضغطة زر لأدوات كثيرة كـ المواقع المفضلة المحفوظة فى الـ Bookmarks وسجل التصفح وحقل الاخبار والاضافات بل ويمكنك تخصيص هذا الشريط وإضافة المزيد من الأدوات إليه من القائمة التى ستظهر بعد الضغط كليك يمين على الشريط الجانبي.

الدردشة أثناء التصفح




فى إصدار 45 لمتصفح أوبرا تم دمج خدمات الدردشة الفورية مثل واتس اب وفيسبوك ماسنجر وتليجرام للمتصفح بحيث يوفر لك طريقة سهلة جدا لاستخدام هؤلاء الخدمات بينما تتصفح صفحات الويب بشكل عادي او تشاهد فيديو أي أنك لم تعد تحتاج للانتقال بين عدة تبويبات لإرسال الرسائل بل أصبح من خلال الشريط الجانبي للمتصفح يُمكنك فتح اي خدمة دردشة تستخدمها من خلال النافذة المنبثقة وبدء المحادثة فوراً عقب تسجيل الدخول بهذه الخدمات. بذلك يعتبر متصفح أوبرا هو أول متصفح يقدم تجربة تصفح كاملة عبر الجمع بين الدردشة والتصفح فى ذات الوقت.

تحسين ميزة حظر الإعلانات




وفر متصفح أوبرا ايضاً خدمة رائعة وهي حظر الإعلانات لتصفح المواقع بسرعة وبشكل مريح بدون إعلانات مزعجة قد تؤرق عملية التصفح، وقد تم مع الإصدار الجديد تحسين هذه الخدمة او الميزة بحيث بمجرد تفعيل هذا الخيار سيتم إعادة تحميل صفحات الويب المفتوحة تلقائياً لإخلائها من اي اعلانات وهذا بعد الانتقال لصفحة الإعدادات Settings ثم في قسم Basic على الجهة اليمنى سيكون بوسعك تفعيل خيار Block ads ليتم تفعيل الميزة ويُمكنك الضغط علي زر Manage exceptions لتحديد مواقع مُعينة يتم استثناؤها من هذا الحظر.



من خلال قائمة Manage List سوف تطلع علي تحسينات تمت ايضاً علي كلا من Easylist وايضاً EasyPrivacy ويُمكنك تفعيله إن لم يكن مفعل إفتراضياً بمجرد تفعيل ميزة حظر الاعلانات، وهذه المميزات تعمل علي حظر المواقع المزعجة وفقاً لم وضعته شركة اوبرا في هذه "اللسته" للتصفح بدون ازعاج.

الوضع الليلي




مع إصدار 45 لمتصفح أوبرا تم إتاحة "وضع الظلام" الليلي للمتصفح بحيث تتحول الأجزاء ذات الالوان الفاتحة أو البيضاء إلي ألوان داكنة سوداء تساعد علي راحة العين اثناء التصفح في بعض الأحيان وربما لا يكون هذا الوضع مؤثر علي المتصفح بالكامل إلا الجزء العلوي للمتصفح وبشكل عام هى إضافة جيدة, ولتبدأ بتفعيل هذه الوضعية سيكون عليك إما الذهاب لصفحة الاعدادات Settings ثم تفعيل خيار Enable dark theme أدني قسم User interface او الضغط على زر الإعدادات في الزاوية اليمنى العليا على صفحة البداية Speed Dial ثم وضع "علامة صح" امام خيار Enable dark theme كما هو واضح في الصورة أعلاه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أهم التغييرات الجديدة التي طرأت علي متصفح اوبرا - Opera 45 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/13/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات:

  1. فين لينك تحميل المتصفح ؟

    ردحذف
    الردود
    1. تم تعديل الموضوع واضافة رابط التحميل اخي صابر مع ملاحظة انه يمكنك التحديث الي هذه السخة من نسخة اوبرا لديك من خلال الـ Menu ثم About.

      حذف
  2. من أهم عيوبه لم أجد اللغة العربية فيه مع وجود باقي اللغات وهذا قد يكون انتقاص للمتصفح العربي

    ردحذف
  3. هل هناك طريقة لجعل واجهته بالعربي ... ياريت اذا في مجال

    ردحذف