تعرف على برنامج إنتاج الرسومات المتجهة Inkscape

هل رغبت يوما بأن تصمم شعارا أو إعلانا بحيث لا يتأثر بمقدار التكبير أو التصغير ، ويظل يحتفظ بأدق تفاصيله حتى لو جعلت حجمه أكبر من خمسة كيلومترات !! , و أظن أنك قد لاحظت بأنه عندما تقوم بتكبير صورة معينة "نقطية" باستخدام محرر الصور فإنها تفقد دقتها بعدما تصل إلى درجة معينة من التكبير , حسنا بالطبع قد تعرفنا على السبب سابقا , وقد فهمنا بأن هذا مرتبط بنوع التصميم المستخدم , لا حاجة لذكر تفاصيل أكثر كل ما أود منك فعله الآن هو الرجوع إلى هذا الدرس تعرف على الفرق بين التصميم الشعاعي والتصميم النقطي , الان أظن أنك صرت تفهم أنه مع الرسوميات المتجهة لديك الحل , بعدما وضحنا أهمية الرسوميات المتجه ، يجب أن تعلم بأنه قد ظهرت العديد من البرامج الحرة والتجارية لإنتاج هذه الرسوميات ، و من أشهر البرامج التجارية هي أدوبي إلستريتور و كولر درو . و لكن عندما نأتي إلى عالم المصادر الحرة سنجد بأنه هناك الكثير من البرامج للرسوم المتجهة , و لكن الاشهر و الأقوى إلى الآن هو البرنامج الذي سنتحدث عليه اليوم و هو Inkscape .



تعريف ببرنامج Inkscape :

برنامج إنكسكيب هو عبارة عن برنامج حر للرسم المتجهي وهو مماثل ل Adobe Illustrator و Corel Draw و Freehand و أيضا XaraX . والأصل في البرنامج أنه اعتمد على Scalable Vector Graphics أو ما يختصر بـ SVG بشكل أساسي و هو شكل مفتوح على أساس معيار W3C و هي أيضا اختصار لـي ( Scalable Vector Graphics ) منذ عام 1999 ، وهذه التقنية تعتمد بشكل كامل على لغة XML في توصيف الرسوميات المتجهة ثنائية البعد وهي تشمل الألوان و الخطوط والنقاط و الإحداثيات و المنحيات بصيغة نصية يمكنك تحريرها بأي محرر نصوص عادي .

يطور برنامج إنكسكيب بشكل رئيسي لمنصة جنو / لينكس ولكن هو متعدد المنصات فهو يعمل على الماكنتوش و الأنظمة الشبيه باليونكس و كذلك نظام مايكروسوفت ويندوز. الفكرة الأساسية حول إنكسكيب هي تخصصه في دعم معايير SVG و CSS و يتطور هذا البرنامج بشكل سريع جدا وتضاف إليه خصائص جديدة مع كل إصدار جديد له . و طبعا البرنامج و ككل البرامج التي أقدمها لكم هو حر و تحت ترخيص GPL أي تحت رخصة جنو العمومية .



و عندما نتكلم عن المصادر الحرة فإننا يجب أن نلم بمبادئها الأساسية حتى نفهم كيفية تحركها ، فمن المبادئ الأساسية للمصادر الحرة هي الحرية في مشاهدة مصدر البرنامج و التعديل عليه وتوزيعه من دون قيود. هذا المبدأ ضمن للبرنامج بقائها ، ففي حالة أن المطور الأساسي لم يجد الوقت الكافي للتطوير أو طرأ عليه ظرف ما ، فإن البرنامج لا يتوقف بتوقفه ، بل يكمل المشوار المطورون الآخرون . و يظهر هذا جليا في تاريخ إنكسكيب ، فهو بدأ عام 2003 كمشروع منشق من مشروع Sodipodi والذي بدأ تطويره منذ عام 1999 و الذي بدوره كان مبني على مشروع آخر اسمه Gill والذي توقف تطوير منذ فترة طويلة .



و قد كانت بداية هذا المشروع المنشق بقيادة أربعة مطورين من مشروع Sodipodi والذين حددوا هوية جديدة للمشروع الجديد تخالف المشروع الأصلي، فالهدف من المشروع كان إنشاء برنامج رسم يوفر دعما كليا لل SVG وهذا بخلاف Sodipodi الذي كان يهدف إلى إنتاج برنامج جيد للرسوميات المتجهة ولا يهدف إلى توفير دعما كاملا لمعايير SVG. الهدف الثاني هو الانتقال إلى البرمجة باستخدام لغة ++C بخلاف البرنامج الأصلي والذي كان يعتمد على لغة السي ، وهذا نتيجة للتعقيد الكبير الذي صار إليه المشروع الأم وصعوبة التطوير وانضمام المطورين الجدد إلى المشروع . وقد اعتمد انكسكيب على واجهة gtkmm والتي توفر دعم لغة سي بلاس بلاس لمكتبة +GTK . و أما الهدف الثالث كان هو انتاج واجهة رسومية تعتمد على معايير سطح المكتب جنوم وذلك من أجل التوافقية وسهولة الاستخدام . بينما كان الهدف الرابع من المشروع هو اعتماد معمارية النواة والإضافات فالنواة توفر الوظائف الأساسية و المميزات تأتي بشكل ملحقات . و الهدف الخامس هو اعتماد دورة تطوير مفتوحة، موجهة من طرف المجتمع .



إذا هل إنكسكيب يعوض جمب "Gimp" أو فوتوشوب ؟, في أغلب الحالات لا. فهم يستعملون بطريقة مختلفة، أما إنكسكيب فهو للرسوم المتجهية كتنسيق ملصق أو شعار، أما المحررات النقطية فهي تستعمل للعمل على الصور المجدولة أو لتعديل صورة. في كثير من المشاريع ستحتاج إليهما معاً، مثلاً لإضافة تأثيرات على صورة مصدرة من إنكسكيب . لكن في غالب الأحيان المحررات النقطية للصور تستخدم لأهداف ليست لها كامل الأدوات لإنجازها، كتنسيق صفحة ويب أو تصميم الشعارات أو الرسم التقني، و هذا راجع لعدم علم المستعملين بقوة أو وجود محررات متجهية معاصرة. فإنكسكيب يريد وضع حد لهذه الوضعية و جعل من المحرر المتجهي أداة مكتبية مهمة للجميع و ليست أداة متخصصة لأعمال احترافية.

و صلنا الآن إلى نهاية هذا الموضوع , و لتنزيل البرنامج لمنصة الويندوز أو إحدى توزيعات اللينكس أو لنظام الماك تابع هذه الصفحة , نسيت أن أذكر أنه توجد الكثير والكثير من المصادر التعليمية لإنكسكيب ، أولا راجع صفحة الأسئلة الشائعة لمعرفة المزيد حول هذا البرنامج , أيضا أنصحك بأن تتابع الدروس المرئية حول هذه البرنامج على موقع يوتيوب ، وكذلك على المواقع الإخرى.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على برنامج إنتاج الرسومات المتجهة Inkscape Reviewed by Adnane Bakkach on 4/25/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: