15 من أفضل تطبيقات الروت على أندرويد

على الأغلب معظم مستخدمي أندرويد مرّ عليهم مصطلح الروت "ROOT"، والذي يُعد مصطلحًا خاص بحتًا بنظام تشغيل أندرويد الذي يعتبر مففتوح المصدر، من جانبه هذا الروت أو صلاحيات الروت تُفعّل المحظور في أندرويد وتفّعل القيام بأمور على النظام نفسه تكون غير متاحة لمستخدمي أندرويد العاديين والذي على الأحرى لا يملكون هذه الصلاحيات، وبالطبع بعد عملية الروت سيكون بإمكان المستخدم الإستفادة من كم هائل من التطبيقات المتقدمة، اليوم موضوعنا يتناول ذكر أهم وأفضل 15 تطبيق على أندرويد لابد من تثبيتهم بعد القيام بعملية الروت على الهاتف، وقبل ذكر التطبيق نعّرف الروت كإصطلاحًا ونذكر بعض سلبياته ومميزاته وكل ما يتعلق به.




ما هو الروت "ROOT":

كلمة روت حرفيًا تعنى الجذر، أي تمكين المستخدمين من الوصول الى الملفات الداخليه للنظام والتعديل عليها بالشكل السليم ودون العبث الغير مقصود، وبالتالي العبث العشوائي يبلور مساوئ وأضرار الروت، فربما تفقد هاتفك تمامًا أو في بعض الأحيان يتطلب منك إعادة تثبيت روم وليس روت أصلي ولكل هاتف له رومه الخاص وحتى روته الخاص، أي العملية معقدة بعض الشيء وينبغي عدم التسرّع بتاتًا عند نيتك تمكين صلاحيات الروت من على هاتفك الأندرويد:

فوائد وسلبيات الروت "ROOT":

وبالطبع للروت فوائد وسلبيات وأبرز فوائده الدخول على ملفات النظام والتعديل عليها بالشكل الذي يمكنك فيه التعامل مع الهاتف بطريقة مناسبة لك، كذلك الإستفادة من التطبيقات في هذا المجال والتي تُمكنك من تحقق أقصى إستفادة ممكنة من هاتفك الأندرويد، وأغلب التطبيقات تكون في مجال الأدوات، وإليكم بعض الأمثلة عن اوجه الإستفادة.

* تهكير الألعاب المدفوعة.
* حذف التطبيقات الإفتراضية والتي تأتي بشكل مسبق مع الهاتف الذكي.
* التعديل على النظام كالتعديل على الخط والواجهة والألوان والأيقونات وأزرار التحكم والتمريرات ,,إلخ.
* إعدادات متقدمة مثل التعديل على حجم الذاكرة وقوة تحمل المعالج واستهلاك البطارية وإضاءة او خفوت الشاشة ونقل التطبيقات واي تطبيق الى بطاقة الذاكرة الخارجية.
* تثبيت تطبيقات غير متاحة في بلدك أو حتى تثبيت تطبيقات لا تعمل اساسًا على إصدار نظامك التشغيل الحالي.
* تغيير عنوان IP للحد من مراقبتك والتجسس عليك.
* إمكانية إسترجاع الملفات المحذوفة من بطاقة الذاكرة الخارجية.
* تعريب التطبيقات.
* الكثير من المزايا.

وطبعًا كما ترى معظم المزايا متقدمة وتحتاج إلى تريث كثيرًا قبل اللعب في النظام والعبث به، وتبقى السلبيات قليلة ولكن كبيرة على حمل المستخدم مثل سلبية إلغاء الضمان للهاتف وسلبية عطل الهاتف تمامًا في حالة التعديل الخاطئ والغير مدروس، وإليكم هذه المقالة التي تستعرض لكم كل ما يتعلق بالروت وكيفية تركيبه خطوة خطوة.

إقرأ أيضًا: ما هو الروت وما طرق الحصول عليه لاى هاتف اندرويد؟

والآن نستعرض لكم أهم 15 تطبيق أندرويد يحتاج إلى صلاحيات الروت ويمكن معهم الإستفادة القصوى من هاتفك الذكي:

1. SuperSU:



أولى التطبيقات بعد تركيب صلاحيات الروت على هاتفك الأندرويد قم بتثبت هذا التطبيق، والذي يعتبر الأهم والتطبيق الأولي بعد عملية التثبيت، لماذا؟ كون أن الروت وبعد تثبيته ستحصل تلقائيًا على الوصول للروت دون الطلب الأذن منك وهذا بحد ذاته مشكلة كبيرة بوصول التطبيقات أو أذوناتها لصلاحيات الروت وانت لا تدري، لذلك يقوم هذا التطبيق بمنع أو السماح لهذه التطبيقات بالوصول إلى صلاحيات الروت، وإن أردت تشغيلها مرة ثانية سيكون التفضيل قد تم حفظه وأي أذن جديد سيشعرك بذلك، وله ميزة فريدة تمكنك من إلغاء تثبيت الروت "UNROOT " ولكن لا تعمل مع كل هواتف اندرويد أظن تعمل فقط في إصدار 5.0 فأحدث.

2. ROM Manager:



التطبيق الثاني وهو إدارة الروم وليس الروت، مع إدارة التطبيقات التي تدعم هذه صلاحيات الجذر، وحقيقة التطبيق مهم جدًا وفي آخر تحديث له تم إعادة تصميمه من الألف إلى الياء معتمدًا على تصميم ماتيريال ديزاين ليقدم واجهة نظيفة وأسهل من أي وقت مضى، عمومًا ما هو التطبيق وماذا يمكن الإستفادة منه؟

التطبيق عبارة عن أداة عملاقة في أخذ نسخة إحتياطية لجميع ثنايا نظامك التشغيل الحالي، كذلك دعم تفليش او تثبيت رومات مطبوخة خاصة بهاتفك فقط أو حتى التركيب عبر بطاقة الذاكرة الخارجية، ولعل ميزة تركيب رومات مطبوخة هي التي تُميّز التطبيق عن باقي التطبيقات الأخرى.

3. Adaway:



حاليًا إصدارات أندرويد الحديثة كمارشيلو وأحدث لها قدرات على محاربة الإعلانات، ولكن الإعلانات داخل المتصفحات فقط|، أما تطبيقنا Adaway فهو قادر على منع وصول أي إعلان لديك ومن على أي واجهة ومن على أي تطبيق، وكون ان معظم التطبيقات الكبيرة والمجانية أكثر سلبية بها قدومها بإعلانات مزعجة تظهر فجأة أثناء الاتصال بالشبكة وطول وقت التصفّح، كذلك يمكنك مع التطبيق السماح لبعض الإعلانات وبالتالي الأمر كله تحت سيطرتك وأنت تمنع وانت تسمح حسب ما تريد.

4. Titanium Backup:



تطبيق مهم ومفيد جدًا، حيث يسمح لك بإجراء النسخ الإحتياطي والتلقائي لكافة التطبيقات المثبتة لديك، وإستعادتها بالوقت الذي تريده وليس هذا فحسب بل يعمل على الإحتفاظ ببيانات التطبيق، فمثلًا لو تطبيق يحتاج إلى تسجيل دخول والبيانات محفوظة فيه وتم إلغاء تثبيته بكل سهولة يمكن إسترجاعه وتصفحه كما ولو لم يتم إلغاء تثبيته، كذلك للتطبيق القدرة على إلغاء التطبيقات بشكل جماعي وهو بحد ذاته مهم ومهم جدًا لمستخدمي الروت، وهناك ميزة تجميد التطبيقات وعدم تشغيلها وقت الإقلاع أو تشغيلها في الخلفية.

5. DiskDigger:



كل مستخدم وقعت مع حادثة الحذف دون قصد، فمرة قمت عن طريق الخطأ بحذف أكثر من 2000 صورة فوتوغرافية من على هاتفي ولسوء الحظ لم يكن هناك نسخة إحتياطية، ولكن بفضل تطبيق DiskDigger مع وجود صلاحيات الروت قمت بإسترجاع جميع الملفات المحذوفة حتى صور قمت بتصويرها وكانت غير واضحة تم إسترجاعها، ولاحظ قد عمدت على ذكر تطبيق DiskDigger مع وجود صلاحيات الروت، حيث التطبيق يدعم أيضًا إسترجاع الصور بدون روت ولكن قمت بتجربة الأمر والإسترجاع لم يكن كبير كونه لا يتغلغل لأعماق النظام، وهذا ما يأتي به التطبيق بمساعدة صلاحيات الروت.

6. Xposed framework:



هذا تطبيق متقدم جدًا، وأنصح الشخص الغير مطلع على عدم تجربة التطبيق أو تحميله من الاساس، عمومًا عبر التطبيق يمكنك العبث بالنظام وعلى أي شيء بالنظام وفي الاساس الأمر كله يعتمد على الادوات الغير محدودة التي يوفّرها المطورين خصيصًا لمستخدمي الروت والتطبيق، وأكرر مرة أخرى تثبيت أي وحدة عليك أولًا البحث عنها والتعمّق في كيفية التركيب وماذا تقدم لك.

7. BusyBox:



بما ان نظام اندرويد مبني في الاساس على نظام لينكس فهناك بعض الصلاحيات وحتى مع وجود الروت غير مخوّلة لك بالدخول إليها، لكن مع تطبيق BusyBox يختلف الأمر حيث هو عبارة عن برمجة من خلالها يتم مسح التطبيقات ضوئيًا ومعرفة أي التطبيقات التي لو تم إضافة برمجيات التطبيق عليها يمكن الإستفادة منها بشكل اكثر وأقصد هنا الصلاحيات مع إمكانية الوصول والتعديل عليها، بشكل مختصر فوق صلاحيات الروت يوفر لك تطبيق BusyBox صلاحيات أكبر مثلًا بجعل الهاتف بيئة للإختراقات او إختبار الإختراقات.

8. Link2SD :



حقيقةً لا أستطيع تفضيل أي تطبيق عن الآخر في هذا المجال فكلها مهمة جدًا، فتطبيق Link2SD يمكن الإستفادة منه في تخزين بيانات او ملفات لعبة أو تطبيق كبير الحجم على الذاكرة الخارجية بدلًا من الذاكرة الداخلية وفي الأساس التطبيق أو اللعبة مثبت على الذاكرة الداخلية، وبالتالي يكون التطبيق مهم جدًا لأصحاب ذاكرة التخزين الداخلية المحدودة.

9. Notification OFF:



من إسم التطبيق يُفهم أدواته، حيث يقوم بتشكيل أو إنشاء قائمة بالتطبيقات التي تحددها مسبقًا، وذلك بهدف وصول الإشعارات بوقت معين مثلًا بوقت العمل، حيث يمنع هذا التطبيق عملية وصول إشعارات التطبيقات المختلفة من وصولها لك، والتطبيق مغاير لميزة منع الإشعارات الإفتراضية حيث هذه الاداة الإفتراضية من خلال يتم منع كافة التطبيقات دون إستثناء حتى منع إشعارات الرسائل والمكالمات، اما التطبيق يمكنك تحديد قائمة معينة.

10. FullScreen :



أيضًا من إسم التطبيق تفهم وظيفته، حيث في بعض الاحيان ترغب بتشغيل لعبة او تطبيق او حتى مقطع فيديو او مستند في وضع ملء الشاشة، هذا التطبيق يمنح لك ما بعد ملء الشاشة، حيث يقوم بحذف شريط الإشعارات وشريط التنقل ليكون بإمكانك تشغيل أي شيء بملء الشاشة دون عرض أي شيء آخر.

11. FontFix – Install Free Fonts:



هذا التطبيق الوحيد الذي يمكن معه تحديد الخط او تفعيل الخط الذي تريده على الهاتف ككل، حيث يقدم لك حزم مختلفة ومتنوعة الأشكال والأحجام انت بدورك تختار الأفضل لك.

12. Quick reboot:



باختصار هذا التطبيق يمنحك طريقة لإعادة تشغيل الهاتف بشكل سريع للغاية أسرع بكثير من عملية إعادة تشغيل الهاتف الإفتراضية، هذا طبعًا للذين لا صبر لهم ولا صبر في الإنتظار.

13. DroidWall:



كلنا نعرف جدار الحماية على نظام ويندوز، إن كنت تريد واحد على أندرويد فعليك تجربة هذا التطبيق الذي يوفّر لك جدارًا أمنيًا قويًا أثناء تصفح الشبكة وعدم تصفح الإنترنت، ومعه تستطيع إختيار التطبيقات التي ترغب بالوصول إلى الإنترنت أو العكس.

14. SD Maid:



أداة للبحث العميق جدًا عن الملفات الضار والغير مرغوبة وذلك بهدف تجميعها وحذفها بشكل نهائي، وبالتالي عمليات تثبيت وإلغاء تثبيت التطبيقات التي بدورها تبقي بعض الملفات المخفية والغير مخفية مع هذا التطبيق يمكن إكتشفاها والتخلص منها نهائيًا.

15. Terminal Emulator :



آخر التطبيقات في هذه المقالة، وكما قلنا لكم سابقًا نظام اندرويد يعتمد على نظام لينكس، ولكن التيرمنال يتفقده النظام بشكل أساسي لكن مع هذا التطبيق يمكنك الإستفادة من وضع تيرمينال مع إمكانية تخصيصه بإختيار الخط ولونه وحجمه وحتى أنه يدعم النوافذ المتعددة.

إقرأ أيضًا: أهم تطبيقات الاندرويد بعد عمل روت لهاتفك

أخيرًا لن تكون هذه محطتنا الأخيرة بعرض التطبيقات المهمة والتي تحتاج إلى صلاحيات الروت، في قادم المواعيد بإذن الله سنكون مع تطبيقات أخرى وأولًا وأخيرًا ترفع بالفائدة والنفع عليكم.

إقرأ أيضًا: أفضل الطرق لإلغاء الروت على الأندرويد ولم قد تحتاج لفعل ذلك
15 من أفضل تطبيقات الروت على أندرويد Reviewed by كاتب تقني on 3/29/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

هناك تعليق واحد: