هل يجب عليك استخدام إصدار Pro من نظام ويندوز ؟

كما هو معروف لدي الكثيرون ان جميع اصدارات نظام ويندوز متفرعه لعدة اصدارات آخري، فنجد ويندوز 7 له اكثر من 6 اصدارات وايضاً ويندوز 10 له سبع اصدارات مختلفة وقد استعرضنا معكم مسبقاً الفرق بين تلك الاصدارات فالكل اصدار مميزات ونوع معين من الاستخدام يآتي حسب الاسم فمثلاً ويندوز 10 Home يكون موجه للأستخدام المنزلي وانتربرايز للإستخدام في الشركات وبرو للإستخدامي الاحترافي فيحتوي كل اصدار علي مزايا لا تتوفر في الاصدارات الآخري حتي تناسب الاستخدام المحدد.

ولذلك ستقع في حيرة عندما تريد تحميل ويندوز 10، فآي إصدار ستختار ؟ عادة ما تلاحظ الكثيرون ينصحونك بإستخدام اصدار Pro وفي رأيي اجد انها الافضل من بين الاصدارات الآخري فهل يجب عليك انت الآخر استخدامها؟ دعني في هذا المقال استعرض لك المميزات الذي يشملها اصدار Pro ومن ثم يمكنك أن تقرر ما إذا كنت بحاجه لهذه المزايا بالفعل ام لا، اذا هيا بنا نبدأ بإستعراضها.



- اصدار برو يوازي بين اصدار هوم وانتربرايز



كما أخبرتكم ان الفرق بين اصدارات ويندوز يكمن في المزايا، فإذا نظرنا لإصدار Home من ويندوز 10 نجد لانه موجه للأستخدام في الحواسيب المنزلية يفتقر من بعض المزايا التي ربما ستحتاجها فيما بعد، وإذا نظرنا لإصدار Enterprise نجد انه يشمل جميع مميزات الاصدارات السابقة ولكنه موجه للشركات لذلك ستجد الكثير من الادوات انت لا تحتاج إليها، وبالتالي فإن اصدار Pro هنا يكون الامثل للأستخدام فهو يآتي بالمميزات الذي يحتاجها المُستخدم العادي والمحترف وذلك لانه يوازي بين مميزات كلا الاصدارين سواء Home او Enterprise ويقدم ما يريده المُستخدمون وعلي الرغم من ان الاصدار موجه لاصحاب الشركات الصغيرة إلا ان لا مانع من استخدامه علي الاجهزة المنزلية ولو كانت بإمكانيات ضعيفه.

- أستخدام اداة BitLocker



لا تزال اداة BitLocker واحدة من اقوي ادوات التشفير للبيانات ووحدات التخزين ومنع اي جهاز آخر من الاطلاع عليها ولا يتم إلغاء تشفيرها بسهولة مطلقاً، شريحه كبيرة من المُستخدمين يعتمدون علي اداة BitLocker في تشفير بياناتهم وإن كنت تود ان تصبح واحدا من هولاء المُستخدمون فعليك بإستخدام إصدار Pro من اي من اصدارات ويندوز سواء 7 او 8 او 10 حيث يفتقر إصدار Home من وجود هذه الاداة وأعتقد انه لا يوجد بديل يماثل قوة تشفير اداة BitLocker لإستخدامه علي اصدار Home، إذن فالافضل هو استخدام Pro.

- استخدام اداة Remote Desktop Connection



اداة Remote Desktop Connection هي اداة للتحكم باجهزة الكمبيوتر الآخري عن بعد وقد تناولنا مسبقاً شرح التحكم في اي جهاز كمبيوتر آخر من خلال جهازك بدون برامج فكان عبر استخدام هذه الاداة البسيطة والسهلة يُمكنك الجلوس امام حاسوب آخر والتحكم به من نفس حاسوبك ! ولكن إعداد ذلك كان يتطلب بعض الخطوات، ولكن هذه الاداة ايضاً غير متاحه في اصدار Home من ويندوز ولكن علي اي حال يُمكنك الحصول علي نفس الوظيفة بإستخدام برامج خارجية مثل TeamViewer الشهير للقيام بهذا الامر بعد بضع خطوات قليلة تكاد تكون اسهل من Remote Desktop Connection بينما لديها مزايا اكثر للتحكم.

- استخدام اداة Hyper-V



بداية من ويندوز 8 ويآتي نظام ويندوز مدمج معه اداة لتشغيل انظمة تشغيل وهمية تدعي Hyper-V، هذه الاداة مفيده لمن يحب دوماً تجربة انظمة تشغيل مختلفة ولكن بدون الحاجه لتثبيتها بجانب الويندوز او افتراضية للجهاز بل تكون داخل الويندوز ! فتستطيع استخدامها بدون مشاكل، إذا كنت تود استخدام اصدار Pro فهنيئاً لك بإستخدام هذه الاداة المدمجه مع النسخه والمجانية، لكن بالنسبة لإصدار Home فستضطر هنا لإستخدام ادوات خارجية مماثلة لـ Hyper-V مثل برنامج VirtualBox وايضاً VMware.

- خاصية Assigned Access



لا أعتقد ان الكثير بحاجه لهذه الخاصية الغريبة لكن علي اي حال ربما يكون البعض بحاجه إليها، خاصية Assigned Access المدمجه في ويندوز 8.1 وويندوز 10 بإصدار Pro هي خاصية تتيح إضافة اشخاص او افراد او مُستخدم آخر للنظام ومن ثم تحديد تطبيق واحد فقط ليستخدمه ! نعم، هذه هي وظيفة الخاصية فعندما يقوم هذا الشخص بتسجيل الدخول لحسابه لن يري سوي تطبيق واحد محدد يستخدمه ولا يستطيع التحكم في اي شيء داخل النظام سوي في هذا التطبيق فقط، وعلي ان اشير إلي ان هذه الخاصية غير متوفرة في اصدار Home من ويندوز.

- وجود اداة Group Policy



لان اصدار Pro موجه بشكل خاص للمُستخدم المحترف نوعا ما في استخدام الحاسوب فإن اداة Local Group Policy Editor هي ايضاً موجهة للمُستخدم المحترف ولن تتواجد في اصدار Home، هذه الاداة من شأنها التحكم في اي عنصر داخل النظام من حيث تمكين او تعطيل اعدادات معينة فقد استخدمنا إياها في مقال 4 اعدادات في الويندوز يجب تعديلها علي اجهزة الكمبيوتر المشتركة وكذلك في موضوع تحديد سرعه النت لتحميل تحديثات ويندوز 10، وغيرها من الاعدادات المتوفرة والتي لا توجد علناً في الواجهة الرسومية الخاصة بالويندوز، فأعتقد انك ستكون بحاجه إليها في اي وقت اثناء استخدام الويندوز.


الآن في رأيك أخبرنا اي من اصدارات ويندوز تستخدم، ولماذا؟
هل يجب عليك استخدام إصدار Pro من نظام ويندوز ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/11/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 8 تعليقات:

  1. اتمنى عمل شرح منفصل لاداة BitLocker ودواعي استعمالها

    ردحذف
    الردود
    1. بالفعل قمنا مسبقاً بإستعراض شرح لاداة BitLocker في موضوع شرح تشفير وحماية القرص الصلب من الاختراق بدون برامج وإليك الرابط ادناه:
      http://www.computer-wd.com/2016/06/bitlocker-drive-encryption.html

      حذف
  2. اضن صوتي ايضا ارغب في عمل شرح مفصل لاداة BitLocker لان لدي اصدار برو وهذه الخاصية متوقفة لدي وعندما افعلها يطلب مني ادخال باسوورد لحماية الدرايف
    فهل هكذا كل مرة سادخل لدرايف d مثلا ساحتاج لكتابة الباسوورد

    ردحذف
    الردود
    1. لا آخي من المفترض ان يكون إدخال الباسورد مرة واحدة إذا كان للهارد لكن للفلاشات والاقراص الخارجية فبالتاكيد سيحتاج لإدخال الباسورد في كل مرة، وبالنسبة لشرح الاداة فقمنا بإستعراضها في المقال ادناه:

      http://www.computer-wd.com/2016/06/bitlocker-drive-encryption.html

      حذف
  3. هل استطيع التحويل فى ويندوز 10 من اي نسخة الي نسخة الويندوز برو ارجو الافاده ولكم الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. نعم، شركة مايكروسوفت تتيح ذلك وقد تناولنا كيف تقوم بالانتقال من ويندوز 10 Home او Enterprise إلي نسخة Pro بدون إعادة تثبيت ويندوز في المقال المرفق:

      http://www.computer-wd.com/2016/08/upgrade-from-win-10-home-or-enterprise-to-pro.html

      حذف
  4. ازاي استخدم اداة Hyper-V
    اكتب ايه ف البحث عشان اوصلها

    ردحذف
    الردود
    1. لا آخي اداة Hyper-V تآتي مع نسخه Pro بالفعل لكنها افتراضياً تكون معطلة لذلك ستحتاج إلي تفعيلها وقد تناولنا كيف تقوم بذلك في إحدي نقاط المقالات المرفق ادناه:

      http://www.computer-wd.com/2014/07/windows-features.html

      حذف