اهم الاشياء التي يجب ان تنظر إليها عند شراء بطارية جديدة للاب توب

الكثير من عمليات البحث في جوجل، الكثير من الاسئلة التي وردت لنا في منشور الاستفسارات علي الفيس بوك تحتاج إلي معرفة كيفية شراء بطارية جديدة للاب توب، فهناك شريحة واسعه من المُستخدمين تواجه بعد فترة من استخدام اللاب توب سواء المستعمل او الجديد مشاكل متعلقه بالبطارية مثل الانتفاخ هو عدم إمكانية إعادة شحنها ومشاكل آخري متعددة متعلقة جميعها بالطاقة التي تمد الحاسوب ليعمل.

ولذلك شراء بطارية جديدة ليس بالامر الهين فعليك بالحرص حتي لا تقوم بشراء بطارية تتلف الجهاز كاملاً، علي اي حال بعد ان قمنا مسبقاً بإستعراض كيف تشترى الشاحن المناسب لحاسوبك المحمول Laptop فلابد من إستعراض ايضاً ما يجب النظر إليه لشراء بطارية مناسبة للحاسوب المحمول الخاص بك.



سنقوم فيما يلي بالتركيز علي أشياء يجب ان تتحقق منها في البطارية القديمة وتتوفر في الجديدة حتي يكون فعلياً قمت بشراء بطارية صالحة ومناسبة للاب توب، لذلك يجب عليك مراعاتها جيداً، إذن هيا لنبدأ.

- رقم الموديل والشركة المصنعة



رقم الموديل الخاص بالبطارية يُعد أهم جزء يجب معرفته قبل شراء بطارية جديدة للاب توب، فتجد هذا الرقم في البطارية القديمة متواجد علي الغلاف اللاصق بالداخل حيث مدون عليه الكثير من المعلومات التي سنحتاجها للغاية قبل الذهاب لشراء بطارية جديدة. أحد هذه المعلومات هي رقم الموديل الذي يكون غالباً مزيج بين الارقام والحروف لكبيتل، علي اي حال ستقوم بالبحث بهذا الرقم في جوجل.



فإذا ظهر لك صور تحتوي علي نفس الشكل الخاص بالبطارية القديمة المتوفرة معك حالياً فيجب عليك استخدام هذا الموديل وكتابته في ورقة خارجية للإستعانه به اثناء شراء بطارية جديدة حيث يجب التحقق من ان يكون مدون علي البطارية الجديدة ايضاً، وفي حالة إن لم تستطيع إيجاد رقم الموديل فيُمكنك استخدام برامج مثل BatteryInfoView او BatteryCare فهي برامج مصممة لمعرفة معلومات حول بطارية الكمبيوتر لذلك يمكن الاستعانه بها. وايضاً يجب معرفة الشركة المصنعة للبطارية حتي تقوم بشراء بطارية أصلية.

- الفولت



يجب ايضاً ان تعرف مقدار الجهد او الفولت المحدد في البطارية القديمة بحيث يتناسب مع اللاب توب في البطارية الجديدة، ولآن هناك العديد من الفولتات المحددة لبطاريات اللاب توب الاكثر شيوعاً مثل 7.2V، 9.6V، 10.8V، 11.1V، و14.4V، فيجب ان تعلم أن شراء بطارية بفولت أعلي او اقل مما كان محدد في البطارية القديمة فسيهدد ذلك عمر الجهاز وبالتاكيد سيتلفه والسبب ببساطة هو ان الفولت الخاص بالبطارية يتم تحديده تناسباً مع مقدار الطاقة التي تحتاجه المكونات الداخلية وبالتالي إذا قمت بشراء بطارية بفولت أقل او اكثر فبعض المكونات ستبدأ بالتلف فوراً.

- عدد الخلايا


هو أمر آخر مهم ويُمكنك ملاحظته بكل سهولة عند شراء البطارية الجديدة فهو يتحكم في حجمها، حيث ان الخلايا هي محتوي البطارية وكلما زاد عدد الخلايا كلما زاد عدد الساعات التي تقضيها فهناك بطاريات بـ 3 ، 4 ،6 ، 9 خلايا ولكن لا يُمكنك شراء بطارية جديدة بدلاً من القديمة بعدد خلايا أكثر والسبب كما أشرت هو ان عدد الخلايا يزيد من حجم البطارية ولكن غالباً ما نجد في الاسواق العامة غير ذلك فبطارية بنفس الحجم ولكن عدد الخلايا اكبر وهذا سوف يسبب مشاكل، لذلك عليك معرفة عدد الخلايا المتواجد في بطارية حاسوبك حتي تقوم بشراء بطارية جديدة بنفس العدد.

ويُمكنك معرفته عن طريق البحث علي الانترنت بنوع اللاب توب لتجد نتائج تخبرك بمواصفاته والتي منها ضمنها عدد خلايا البطارية، او ايضاً في الصندوق الخاص باللاب توب او الجانب السفلي للاب توب، فآياً من هذه الطريقة ستستطيع معرفة عدد خلايا البطارية.

- التحقق من عمر البطارية


هذه الخطوة مهمة جداً ايضاً إذا كنت تريد شراء بطارية مستعملة او جديدة سواء من إحدي متاجر الالكترونية او العامة، فيجب عليك إذا كنت تريد الذهاب لمتجر معين لشراء بطارية منه بأن تصاحب معك اللاب توب لتقوم بإختبار عمر البطارية عند شرائها حتي لا تقوم بشراء بطارية منتهية الصلاحية او قديمة فستعمل معك فترة قصيرة وستضطر لشراء غيرها، ويُمكنك إختبار عمر البطارية الجديدة بدون اي برامج من خلال الخطوات المستعرضه في موضوع كيف فحص بطارية اللابتوب بدون برامج ومعرفة عمرها المتبقي ؟ وهذه الخطوة ستقوم بها ايضاً حتي إذا قمت بشراء البطارية من متاجر الانترنت الالكترونية فإن وجدتها قديمة يُمكنك تقديم طلب إستبدال او استرجاع.


أعتقد ان هذه هي اهم النقاط التي يجب ان تضعها في إعتبارك عند شراء بطارية جديدة للاب توب، فلاحظ ان الامر ليس سهل وستحتاج لشراء بطارية مناسبة إلي البطارية القديمة حتي تستعين بالعلومات المدونة عليها. 

ولكن أخبرنا في التعليقات بالأسفل إذا كان هناك خطوات آخري كان يجب إضافتها حتي تعم الفائدة علي الجميع.
اهم الاشياء التي يجب ان تنظر إليها عند شراء بطارية جديدة للاب توب Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/11/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: