كيفية حذف تحديثات ويندوز القديمة في ويندوز 10 وتوفير مساحه كبيرة في الهارد

توفير مساحه اكبر في القرص الصلب، بالتاكيد هو أمر مطلوب من مُستخدمي نظام ويندوز بعد فترة من استخدام الجهاز وتثبيت الكثير من البرامج وتحميل ملفات كثيرة علي الهارد ولتقوم بتوفير مساحه بدون حذف اي شيء انت بحاجة إليه علي الهارد اصبح له وسائل وطرق كثيرة واستعرضنا منها الكثير في موضوع 10 طرق لتوفير مساحة علي الهارد ديسك في الويندوز ثم في بعض المقالات الآخري سلطنا الضوء علي اوامر من شأنها ايضاً توفير المزيد من المساحه مثل خاصية Compact OS الجديدة في ويندوز 10 وميزة ضغط الملفات.

واليوم سنستعرض معكم طريقة آخري ايضاً يُمكن ان تنضم إلي هذه الطرق للحصول علي مساحه اكبر في القرص الصلب إذا كنت تستخدم نظام ويندوز بآي إصدار، وهي من خلال حذف ملفات التحديثات القديمة الذي يقوم نظام ويندوز بتخزينها عقب القيام بتحميل التحديثات الجديدة في ويندوز 10 وما سبق، فهي تشغل مساحه كبيرة (أو صغيرة حسب ما لديك) وليس لها فائدة فدعونا نستعرض كيفية حذفها بسهولة.



حسناً، وللقيام بحذف الملفات القديمة الخاصة بتحديثات ويندوز فسنحتاج بطبيعه الحال إلي اداة التنظيف Disk Cleanup المدمجه في نظام ويندوز حيث بها يوجد خيار Windows Update Cleanup حيث يقوم هذا الخيار بإزالة ملفات التحديث التي لم يعد يحتاجها نظام ويندوز لتوفير مساحه كبيرة في الهارد والمخزنة داخل مجلد WinSxS، لكن لاحظ ان هذا يمنعك أيضاً من إلغاء تثبيت التحديثات التي قد تسبب مشاكل او خلل في الكمبيوتر بعد تثبيتها ولكن هذا نادراً ما يحدث. لكنه علي اي حال احد الخطوات الهامة لتوفير مساحه علي الهارد.



كما أشرت لكم سنقوم بهذه المهمة عبر اداة Disk Cleanup ويُمكننا فتحها عبر النقر علي زر شعار الويندوز + حرف R في الكيبورد لفتح نافذة Run حيث نكتب بها امر "cleanmgr" ثم نضغط Enter لتظهر لك نافذة Disk Cleanup لتقوم من خلالها بتحديد البارتيشن المثبت عليه نظام ويندوز والذي يكون غالباً "C:" ثم نضغط OK وننتظر قليلاً لحين ينتهي من تحديد الملفات الغير ضرورية لتنظيف الهارد منها. ولكن عليك بعد الانتهاء بالنقر علي زر Clean up system files الذي سيظهر.

ثم بعد ذلك وضمن الملفات الغير ضرورية المفترض حذفها ستجد هناك خيار "Windows Update Cleanup" الذي نريده حيث نقوم بوضع علامة "صح" بجانبه ولاحظ امام هذا الخيار المساحه الذي يشغلها من القرص الصلب فهي التي ستحصل عليها بعد إزالة هذه الملفات القديمة الخاصة بالتحديثات وذلك بالنقر علي زر OK لتظهر لك نافذة لتأكيد الامر فأضغط منها علي Delete Files.



وبعد النقر علي زر Delete Files سيبدأ نظام ويندوز بعملية إزالة الملفات الغير ضرورية لتنظيف القرص الصلب وتوفير المزيد من المساحه ومن بينها الملفات المخزنة داخل مجلد WinSxS والخاصة كما أشرت بالتحديثات القديمة الذي قام نظام ويندوز بتثبيتها منذ فترة، وربما ستلاحظ ان الويندوز يستغرق وقتاً طويلاً عند الوصول لخيار Windows Update Cleanup اثناء عملية التنظيف وهذا إستناداً علي سرعه المعالج وحجم الملفات القديمة، لذلك وعلي اي حال يتوجب عليك الاتنظار لحين يقوم نظام ويندوز بالانتهاء من هذه العملية وستلاحظ ان هناك مساحه كبيرة تم توفيرها علي بارتيشن C الخاص بنظام ويندوز.
كيفية حذف تحديثات ويندوز القديمة في ويندوز 10 وتوفير مساحه كبيرة في الهارد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/20/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: