طريقة تسجيل فيديو للالعاب علي الكمبيوتر بدون برامج ولهواتف اندرويد بدون تطبيقات

لعل هذا الامر لا يحتاجه فقط عشاق الالعاب او كما يطلق عليهم "جيمر" بل وايضاً المُستخدم العادي الذي يقوم بممارسة الالعاب من جانب الترفيه في اوقات الفراغ، حيث يريد ان يقوم بتسجيل مقطع فيديو لما يقوم به وهو يمارس لعبة مُعينة سواء علي الكمبيوتر او ايضاً علي الهاتف حيث يرغب بتسجيل لحظات مُعينه داخل اللعبة اثناء اللعب ليبدأ بمشاركتها لاحقاً مع الاصدقاء عبر اليوتيوب او فيسبوك او موقع آخر لمشاركة الفيديو او حتي ليحتفظ بها.

ويُمكنه بسهولة تحقيق ذلك من خلال برامج مصممة خصيصاً لهذا الامر وقد استعرضنا منها مسبقاً 5 برامج لتسجيل الفيديو داخل الالعاب علي الكمبيوتر اما بالنسبة للهواتف الذكية وبالتحديد هواتف اندرويد فيوجد ايضاً الكثير من التطبيقات داخل Google Play تقوم بهذا العمل. ولكن لعلك في غني عن استخدامها سواء البرامج للكمبيوتر او التطبيقات للاندرويد فتستطيع تسجيل فيديو "جيم بلاي" بدون برامج او تطبيقات وبدون ان يؤثر ذلك علي اداء اللعبة، فدعونا نري كيف يتم ذلك.



- كيفية تسجيل Game Play علي الكمبيوتر بدون برامج




مبدأياً هذه الميزة متوفرة فقط في ويندوز 10 بجميع إصداراته بمعني انك لن تجدها في النسخ السابقة من ويندوز كـ 7 او 8. فيتضمن ويندوز 10 ميزة خفية ربما الكثير لا يعرفها تتيح للمُستخدم إمكانية تسجيل مقطع فيديو للالعاب اثناء ممارستها بكل سهولة وبدون استخدام تطبيقات او حتي برامج داخل الويندوز، والمميز في هذا الامر هو انها افضل بكثير من البرامج الخارجية من حيث تآثيرها علي اداء اللعبة اثناء اللعب حيث لا يتم استهلاك موارد الجهاز بحجم كبير اثناء عملية التسجيل مما يجعلك لا تشعر بأنك تقوم بتسجيل فيديو بعكس البرامج وسيشعر بذلك من لديه إمكانيات حاسوب ضعيفة.

علي اي حال لتبدأ بأستخدام الميزة فكل ما عليك هو تشغيل اللعبة وعندما ترغب ببدأ عملية التسجيل فيكفي ان تضغط فقط علي ازرار Alt + زر شعار الويندوز + زر حرف R معاً في الكيبورد وبشكل متساوي، لتلاحظ بعد ثوانٍ ظهور مربع بالزاوية العلوية للشاشة تشير الي انه يتم تسجيل فيديو الان للعبة مع وجود عداد الدقائق وخيارات كتفعيل الميكروفون او اخفاء هذا المربع او تحريكه. وحينما ترغب بإيقاف التسجيل فيُمكنك إما الخروج من اللعبة او النقر علي نفس الازرار مجدداً.



وبعد الخروج من اللعبة سيظهر لك إشعار بأنه تم إجراء عملية تسجيل فيديو اثناء لعب اللعبة ولاحظ ان هذه الميزة متعلقه بتطبيق Xbox الذي يآتي مثبت مسبقاً مع نظام ويندوز 10 ويحتوي علي ميزة تسجيل الفيديو ولكن حتي إذا قمت بحذف تطبيق Xbox من النظام فستظل الميزة متواجدة ايضاً.



وللوصول إلي مقطع الفيديو الذي قمنا بتسجيله اثناء ممارسة اللعبة لمشاهدته فكل ما عليك هو النقر علي مجلد Videos من مستكشف الملفات File Explorer حيث ستجد داخله مجلد آخر يُسمي Captures وهو الذي يحتوي علي الفيديو MP4 الخاص بالجيم بلاي وتستطيع مشاهدته بكل سهولة ولاحظ ان الميزة تقوم بتسجيل الفيديو بأعلي دقة فلن تلاحظ تشويش علي الفيديو او تآثير علي الدقة وربما هذا ما يجعل حجم الفيديو كبير رغم تسجيل فيديو مدته قصيرة، ويُمكنك إذا اردت استخدام إحدي برامج وطرق لتقليل حجم الفيديو بنفس الجودة

- تسجيل فيديو للالعاب بدون تطبيقات للاندرويد




عندما ذكرت اننا لن نستخدم تطبيقات اندرويد لتسجيل فيديو اثناء ممارسة الالعاب فانا هنا اقصد اننا لن نستخدم تطبيقات خارجية نقوم بتحميلها من متجر جوجل بلاي بل سنستخدم تطبيق يآتي مثبت مسبقاً علي جميع هواتف اندرويد بلا استثناء وهو تطبيق Play Games فحتماً هو متواجد علي هاتفك والمخصص لمزامنة بيانات الالعاب التي تستخدمها علي هاتفك لتبقي محفوظة دائماً، ولكنه يقوم بوظيفة آخري دمجتها شركة جوجل مؤخراً مع التطبيق وهي تسجيل فيديو اثناء ممارسة الالعاب علي الهاتف.

فقط كل ما عليك هو فتح تطبيق Play Games ثم تضغط علي ايقونة "الاحصائيات" او الاسم الخاص بك علي الواجهة الرئيسية للتطبيق ليتوجه بك بعد ذلك إلي جميع تفاصيل حسابك علي Play Games وما نريده هنا هو ان تضغط علي زر More بجانب قسم Recently played ليتم عرض جميع الالعاب المثبته علي هاتفك او المرتبطة بتطبيق Play Games، فتقوم بالدخول إلي اللعبة التي تريد تسجيل فيديو داخلها لتضغط علي زر "Record" المشار إليه في الصورة اعلاه.



وبعد النقر علي زر التسجيل "Record" ستظهر لك نافذة لتحديد دقة او جودة الفيديو قبل التسجيل ولاحظ ايضاً علي نفس النافذة يعرض اقصي مدة للتسجيل حسب مساحة التخزين الخاصة بالهاتف، علي اي حال لتبدأ بعملية التسجيل اضغط علي زر Launch ليتم علي الفور تشغيل اللعبة وستلاحظ علي الشاشة دائرة سوداء تحتوي علي تسجيل للكاميرا الامامية "لتصوير وجهك" وبالنقر عليها تظهر لك 3 خيارات الاول وهو لبدأ/إيقاف التسجيل والثاني هو لتشغيل الكاميرا الامامية والثالث لتشغيل الميكرفون.

وبعد إيقاف تسجيل الفيديو يُمكنك الخروج من اللعبة ثم تذهب إلي تطبيق مدير الملفات في هاتفك ثم تبحث عن مجلد يحمل اسم Screencasts حيث يحتوي علي مقطع الفيديو التي قمت بتسجيله للعبة.

طريقة تسجيل فيديو للالعاب علي الكمبيوتر بدون برامج ولهواتف اندرويد بدون تطبيقات Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/29/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. sorry dude winsows button+alt +R don't wok for me

    ردحذف
  2. طريقة اسهل التغط على زر ويندززائد G

    ردحذف