كيف تقوم بتسريع هارد SSD عن طريق محاذاة كل بارتيشن بداخله

انتشر هارد SSD بكثرة الفترة الاخيرة رغم غلاء سعرة الا ان جودته والطلب عليه شفع له ذلك ولهذا فان الاستفادة من امكانياته الي اقصي ما يمكن لابد من ان يكون موضع اهتمامك اثناء استخدامك لهذا النوع من الهارد ولذلك اذا كنت ممن قاموا بنقل الويندوز من الهارد القديم الي هارد SSD للاقلاع عليه فعليك الانتباه من نقطة محاذاة كل بارتيشن في الهارد Partition Alignment حتي تقوم بتسريع الهارد خاص بك الي اقصي درجة ولا تكون عدم المحاذاة تلك عائق وسببا لتقليل سرعة الهارد.



- ماهو محاذاة الـبارتيشن Partition alignment ولماذا قد تهتم بذلك ؟؟

الهارد ديسك من النوع HDD افتراضيا يبدأ اول بارتيشن له من البلوك 63 ( يمكنك معرفة اكثر عن هذا التقسيم ولماذا 63 بالتفصيل في هذا الموضوع ) بينما هاردات SSD يبدأ تقسيم البارتيشن بداخلهم بداية من البلوك 64 وعند تثبيتك للويندوز فان نظام التشغيل عند تثبيتعه يعرف كيف يتعامل مع هذا الامر فلا داعي للقلق من هذا الامر , فاذا كنت قد قمت بشراء جهازك بنظام تشغيل مثبت علي هارد SSD فان الويندوز يقوم بمحاذاة البارتيشن اتوماتيكيا بشكل صحيح.

ولكن اذا قمت بالانتقال من هارد HDD ونقل نظام التشغيل الي هارد SSD فان نظام التشغيل ربما لا يكون مهيأ لذلك , فبعض الاجهزة تتعامل مع ذلك الاختلاف والعض لا , فماذا اذا كان جهازك من النوع الذي لا يتعامل اتوماتيكيا مع هذا الاختلاف ؟ لن يتم محاذاة البارتيشن بشكل صحيح مما يسبب بطء في استخدام هارد الـ SSD الخاص بك وبالطبع هذا مالا نحتاجه ولحسن الحظ هناك طريقة لمعرفة ما اذا كان هناك محاذاة للبارتيشن ام لا وكيفية اصلاحها.

- كيف تقوم بفحص هارد SSD الذي تستخدمه بخصوص وجود المحاذاة alignment من عدمها ؟

انت يمكنك فحص ذلك بكل سهولة عن طريق الاداة الموجودة بالويندوز الخاصة بمعلومات النظام System Information Tool ويمكنك فتحها عن طريق البحث بجانب Start وكتابة msinfo32 ثم تضغط enter وبعد فتح نافذة الاداة قم بالذهاب الي قائمة Components ثم Storage ثم Disks ثم قم بالنزول بالمؤشر لأسفل في هارد SSD الخاص بك حتي تجد Partition Starting Offset ولاحظ ان لكل بارتيشن رقم Partition Starting Offset خاص به مختلف عن البارتيشن الاخر.



ولكي تعرف ان الهارد تمت محاذاته بشكل سليم عن طريق محاولة قسمة الرقم علي 4096 واذا ظهر رقم صحيح فان الهارد يعمل بشكل سليم وكمثال لذلك نجد انه اذا قمنا بقسمة الرقم في الصورة بأعلي وهو 1048576 علي 4096 يكون الناتج 256 وهو الرقم الصحيح وهذا يعني ان الهارد بلا مشاكل اما اذا كان الرقم الناتج كان عبارة عن 256.325 مثلا اي رقم صحيح + رقم عشري ( ليس رقم  صحيح ) فان هذا يعني انه لابد عليك من محاذاة البارتيشن بداخل الهارد الخاص بك.

- كيف تقوم بعمل محاذاة للبارتيشن Partition Alignment ؟؟

اسهل طريقة وجدناها لكم للقيام بهذه العملية في اسرع وقت ودون الدخول في اي تعقيدات هي استخدام احد برامج الاقراص الصلبة  وكمثال لذلك برنامج mini tool partition wizard وانسخة المجانية منه كافية للقيام بالمهمة فانت لن تحتاج الي النسخة المدفوعة وبعد تثبيت البرنامج وتشغيله قم بالضغط (كليك يمين) علي البارتيشن المراد تنظيمه ثم اختار Align , هكذا فقط , وسيتم انجاز كل العمل الصعب الذي كان من المفترض ان تقوم به.



بعد الانتهاء من هذه العملية ستجد انك باذن الله لابد وانك قد حصلت علي اقصي استفادة وسرعة ممكنة من هارد SSD الذي تستخدمه.

مواضيع عن هاردات SSD اخري قد تهمك:

    كيف تقوم بتسريع هارد SSD عن طريق محاذاة كل بارتيشن بداخله Reviewed by Ahmed Hussein on 10/17/2016 Rating: 5

    احمد حسين

    احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

    ليست هناك تعليقات: