مجلد مخفي غير مهم في الأندرويد حجمه كبير للغاية ويمكنك حذفه لتوفير المساحة


نعاني جميعاً من موضوع المساحة الحرة على أجهزة الأندرويد، حيث يمتلك أغلب مستخدمي الأندرويد الكثير من الملفات بمختلف أنواعها على أجهزتهم بالإضافة إلى عدد كبير من التطبيقات المختلفة و التي تضيف المزيد من البيانات إلى الذاكرة مثل الصور والملفات المرسلة والمستقبلة وغيرها الكثير، و كنا تحدثنا في عدة مواضيع سابقة عن هذا الموضوع مثل موضوع أفضل خمسة طرق لزيادة المساحة الحرة في الأندرويد بسهولة و أهم مشاكل الأندرويد وطرق حلها ببساطة ودون برامج و غيرها الكثير، أما اليوم فسنتحدث عن مجلد مخفي موجود في أجهزة الأندرويد ليس له فائدة و حجمه كبير للغاية و قد يصل إلى عدة جيجا بايت بالإضافة إلى طريقة حذفه لزيادة المساحة الحرة في الأندرويد بسهولة.


كما تحدثنا في البداية الطريقة تعتمد على حذف مجلد مخفي موجود في ذاكرة هواتف الأندرويد لذا سنعتمد على واحد من تطبيقات إدارة الملفات و سأستخدم تطبيق Es File Explorer كونه المفضل بالنسبة لي و إليك أخي القارئ طريقة إيجاد المجلد و حذفه.


طريقة توفير المزيد من المساحة الحرة في الأندرويد بسهولة و دون برامج:

1- سنبدأ بكل بساطة بفتح تطبيق ES File Explorer أو في حال كنت تمتلك غيره فيمكنك استخدامه ايضاً، كما في الصورة التالية:


2- الأن سنحصل على الشاشة الرئيسية للتطبيق كما في الصورة التالية:


3- سنقوم بعدها بالضغط على الخطوط الثلاثة في الأعلى على اليسار أو بسحب الشاشة من اليسار لنحصل على قائمة الخيارات الخاصة بالتطبيق و بعدها نقوم بالنزول إلى نهايتها لنجد مجموعة من الخيارات كما في الصورة التالية:


4- الأن كما قلت في البداية إن المجلد الذي نريد حذفه هو مجلد مخفي لذا سنقوم بتفعيل الخيار Show Hidden Files كما في الصورة التالية:


5- سنقوم الأن بالدخول إلى المجلدات الموجودة في جهازنا عبر الضغط على الذاكرة SD في الشاشة الرئيسية للتطبيق أو السحب إلى اليمين للدخول إليها و من ثم ندخل إلى المجلد الذي يتم حفظ الصور و الفيديوهات فيه في الأندرويد و اسمه DCIM كما في الصورة التالية:


6- عند الدخول إليه ستجد عدة مجلدات مختلفة منها للكاميرا و منها للفيسبوك و غيرها و يوجد مجلد مخفي اسمه thumbnails و يعني الصور المصغرة، كما في الصورة التالية:


7- الأن في حال قمت بفتح هذا المجلد فستجد فيه عدد كبير من الصور أو بشكل أدق كل الصور الموجودة في هاتفك من صور الكاميرا و الواتساب و الفيسبوك و غيرها كما في الصورة التالية:


8- الأن قم بالعودة إلى المجلد السابق والضغط بشكل مستمر على هذا المجلد لتحديده ومن ثم نفتح الخيارات كما في الصورة التالية:


9- سنقوم باختيار Properties للحصول على معلومات حول هذا المجلد و ستلاحظ أن حجمه كبير للغاية فعلى سبيل المثال في جهازي حجم هذا المجلد حوالي 1.5 جيجا بايت و يتضمن أكثر 1200 صورة كما تلاحظ في الصورة التالية:


10- الأن في حال كنت ترغب بالحصول على المزيد من المساحة الحرة في هاتفك فبكل بساطة قم بالضغط على المجلد بشكل مستمر واضغط على خيار المسح من الشريط بالأعلى و من ثم قم بالتأكيد على الرسالة التي تظهر لك كما في الصورة التالية:


في الختام، هذه الطريقة بسيطة للغاية و تأمن لك بعض المساحة الحرة والتي يمكنك استخدامها لتحميل شيء ما على الجهاز الخاص بك في أي وقت و بشكل سريع وبسيط وأنا أقوم بحذفه و حتى الأن لم ألاحظ أي مشاكل أبداً.
مجلد مخفي غير مهم في الأندرويد حجمه كبير للغاية ويمكنك حذفه لتوفير المساحة Reviewed by Qosai Khalifah on 10/16/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 22 تعليقًا:

  1. سؤال
    االمجلد يحتوي على جميع صور الهاتف
    اذا مسحته هل تنمسح الصور من باقي المجلدات?
    الرجاء الرد

    ردحذف
    الردود
    1. لا أخي هي الصور عبارة عن المصغرات الخاصة بصور الجهاز، فلما تمسحه ما رح يأثر على الصور الأصلية وممكن تتأكد من هالشي بأنك تدخل للمجلدات الثانية في المجلد DCIM ورح تلاحظ أن الصور موجودة نفسها فيها.

      حذف
  2. شكرا للشروح القيمة
    جاري التجربة

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً فيك أخي الكريم، العفو،

      حذف
  3. هذا الملف يغيد فى حالة ما تم حذف الصور بالخطأ من جهازك عن طريق برامج استعادة الصور المحذوفة
    وفى حالة مسح هذا الملف لن تستطيع استعادة صور تم حذفها بالخطأ
    شكرا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. لا أخي المجلد ما إله أي علاقة باستعادة الصور، ومبدأ استعادة الصور المحذوفة هو أن الملفات عند حذفه بتنحذف بس عناوينها بالذاكرة فبيعمل برنامج استعادة الملفات على جمع البيانات الموجودة في الذاكرة من دون عنوان واعادة عنونتها حتى تستطيع فتحها من جديد على الحاسب.

      حذف
  4. شكرا للشرح الممتاز . ولكن انا اعرف هذه المشكله منذ زمن وجربت جميع الطرق فيها ومن ضمنها هذه الطريقه ولا تنجح مع أغلب الاجهزه
    ولكن وجدت ان الحل الوحيد لها انك تعيد ضبط المصنع مره اخرى
    او حل اخر لتجنبها داخل ذاكره الجهاز انك تضبط جهازك ان صور الكاميرا تتحفظ على الذاكره الخارجيه لكى ينشى هذا الملف داخل الذاكره الخارجيه .... وهذا على حد تجربتى مع اجهزه الاندرويد

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً فيك أخي الكريم، العفو هي احدى الطرق لتخفيض المساحة المستهلك وتحدثنا في عدة مواضيع أخرى في المدونة عن طرق أخرى ممكن تستفيد منها،

      حذف
  5. طب ما تنزل clean master وتمسح الملفات المؤقتة "junk files" هتمسح الthumbnails وحاجات تانية توفر مساحة اكتر

    ردحذف
    الردود
    1. ال كلين ماستر يمسح ملفات ال جانك وميمسحش ملفات ال السامبنالز ...

      حذف
    2. بصراحة ما بستخدم هذه البرامج بشكل عام هي عبئ على الجهاز أكثر من ما هي نفع له،

      حذف
  6. مينفعش تمسح الملف ده عشان بيتم بنائه من جديد في حالة عرض صور الاستوديو ... الملف ده مسؤول عن ظهور الصور قبل فتحها في الاستوديو .

    ردحذف
    الردود
    1. حتى بعد حذفه رح تلاقي الصور موجودة في الاستوديو قبل ما تفتحها كمصغرات، وهو صحيح بيرجع الهاتف بيبنيه مرة ثانية بس بعد وقت وبحجم أصغر كونه بيبني للصور الموجودة الان فقط وقد تكون حذفت بعض الصور وبعدها موجودة كمصغرات، يعني ممكن تستفيد من سعة تخزين اضافية في وقت معين انت محتاج اليها بشيء مهم.

      حذف
  7. بس المفروض انها هترجع تانى وكأنك يا ابو زيد ما غزيت.

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح بيرجع الهاتف بيبنيه مرة ثانية بس بعد وقت وبحجم أصغر كونه بيبني للصور الموجودة الان فقط وقد تكون حذفت بعض الصور وبعدها موجودة كمصغرات، يعني ممكن تستفيد من سعة تخزين اضافية في وقت معين انت محتاج اليها بشيء مهم.

      حذف
  8. بارك الله فيك أخي قصي، ولكن يمكن حذف هذا الملف بدون أي برامج، فتستطيع الذهاب إلى مجلد ملفاتي، وتفعّل خاصية إظهار الملفات، ثم تذهب لنفس المجلد الذي ذكرته؛ وهو مجلد تخزين ملفات الكاميرا، وتجد ملف التخزين المؤقت وتقوم بحذفه وانتهى الأمر.

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أخي الكريم، وإياكم، هو أنا ما ستخدمت أي برنامج و ES File Explorer هو مدير ملفات ونوهت في الموضوع انك ممكن تستخدم أي مدير ملفات ثاني مثل ملفاتي اللي هو مدير الملفات الافتراضي في جهازك.

      حذف
  9. بيظهر هذا الملف عند توصل الموبايل بجهاز كمبيوتر وبالتالي نقوم بحذفه ... هل جربتها

    ردحذف
    الردود
    1. هو بيظهر عند التوصيل بالحاسب كونه بكون مخفي في جهازك، فممكن تحذفه عن طريق الحاسب بس انت مو مضطر لوصله أصلاً لتعمل هالشي،

      حذف
  10. خي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي مشكلة وهي هل من الممكن فتح الملفات التنفيذية EXE على الاندرويد؟
    1- جربت البحث عن برنامج يقوم بتحويل ملفات الويندوز EXE الى APK ولم اجد.
    2- جربت البحث عن محاكي للويندوز للاندرويد windows emulator ولم اجد .
    3- جربت البجث عن طريقة او برنامج لفتح ملفات الـ EXE على الهاتف فلم اجد.
    هل هناك من حل ؟؟
    mqadasi@yahoo.com

    ردحذف
  11. في الواقع أخي هناك نقطتان:
    أولا: الملف مهم لأنه يسرع عملية عرض الصور من خلال المعرض.او غيره من البرامج التي تتطلب تصفح الصور.
    ثانيا: لا فائدة من حذف الملف لأنه نظام التشغيل سيعيد إنشائه خلال أسبوع على الأكثر.

    ردحذف
  12. هل ترى تلك الصور الصغيره- كالايقونات -الموجوده فى معرض الصور او gallery هاتفك والتى عند ضغطها تعرض لك الصور كبيره؟...نعم هذا الملف هو المسئول عنها وعند مسحه وفتح معرض الوصر مرة اخرى ستجده دون ايقونات ...وان انتظرت قليلا سينشأ صور مصغره لصورك الاصليه مره اخرى

    ردحذف