أفضل الطرق لإلغاء الروت على الأندرويد ولم قد تحتاج لفعل ذلك؟


في البداية كما تعلم أخي القارئ يوفر الروت لمستخدميه صلاحيات إضافية للوصول إلى جذور النظام، حيث يستخدم معظم المستخدمين بعمل روت لهواتفهم حتى يتمكنوا من فتح تطبيقات الأندرويد التي تحتاج إلى روت، ولكن في نفس الوقت إن عملية الروت لها نتائج سلبية أيضاً، فعلى سبيل المثال عندما تقوم بعمل روت لجهازك فلن تتمكن من الحصول على أي تحديثات رسمية للجهاز، وسيخرج الجهاز الخاص بك من حالة الكفالة في حال كان ضمنها، بالإضافة إلى أن بعض مصممي التطبيقات يحجبون تطبيقاتهم عن الأجهزة التي تمتلك صلاحيات الروت حتى لا يتم العبث فيها مثل لعبة بوكيمون جو التي تم حجبها عن الأجهزة التي تمتلك صلاحيات الروت بالنسبة للأندرويد والأجهزة التي تم تثبيت الجيلبريك بالنسبة لأجهزة IOS، لذا إن كنت ترغب أخي القارئ باستخدام أحد التطبيقات التي تحجب خدماتها عنك بسبب الروت أو أنك ترغب بالحصول على صيانة لهاتفك الذي لا يزال ضمن الضمان أو حتى تريد الحصول على التحديثات الرسمية للهاتف فهذا الموضوع موجه إليك، حيث سنتحدث اليوم عن مجموعة من الطرق التي يمكنك استخدامها لإلغاء الروت في الأندرويد بكل سهولة.


1- الطريقة الأولى تثبيت نسخة نظام جديدة:

إن عملية ضبط المصنع في الأندرويد بكل تأكيد لا تزيل الروت، ولكن في حال كنت ترغب بإزالة صلاحيات الروت فيمكنك تثبيت نسخة نظام جديدة أو ما يسمى سوفتوير، حيث يتم عندها إزالة الروت من الجهاز بشكل كامل كونه وعلى عكس عملية إعادة ضبط المصنع لن يبقى النظام موجوداً بل يتم إزالة النظام الخاص بالنظام بشكل كامل ومن ثم تثبيت النسخة الجديدة من النظام ما يعني أن الروت سيتم حذفه كوه يكون جزء من النظام القديم.


2- الطريقة الثانية باستخدام تطبيق SuperSu:

حيث كما تعلم أخي القارئ يعتبر تطبيق SuperSu من أوائل التطبيقات التي يتم تثبيتها بعد الروت ففي حال لم يتم تثبيته بشكل تلقائي مع الروت فيمكنك تحميله من متجر جوجل بلاي بشكل مجاني من هنا، الأن عند فتح التطبيق ستلاحظ مجموعة من النوافذ في الأعلى وسنقوم بالدخول إلى النافذة Settings ومن ثم نستخدم الخيار Full Unroot ومن ثم ستظهر رسالة تأكيد قم بالضغط على Continue كما في الصورة التالية:


3- الطريقة الثالثة باستخدام تطبيق Es File Explorer:

حيث يتضمن هذا التطبيق أداة لإدارة التطبيقات المثبتة على الهاتف الخاص بك، وكل ما عليك فعله هو الدخول إلى داخل التطبيق ومن ثم الدخول إلى التطبيقات Apps وبعدها اختيار تطبيق SuperSu وإلغاء تثبيته ومن ثم عمل إعادة تشغيل للهاتف كما في الصورة التالية:


الأن في حال كنت ترغب بالتأكيد من أن الروت قد تمت إزالته من هاتفك بشكل كامل فيمكنك استخدام تطبيق Root Checker وهو متوفر في متجر جوجل بلاي ويمكنك تحميله من هنا، وبعدها تثبيته قم بفتح التطبيق قم بالضغط على vertify root access وانتظر حتى تحصل على النتيجة بأن الجهاز قد تمت إزالة الروت منه كما في الصورة التالية:


شاهد أيضاً:






في الختام، لقد قمت باستعراض مجموعة من الخيارات المختلفة لإزالة الروت من هواتف الأندرويد كون بعض هذه الطرق تعمل مع بعض أنواع الروت ولا تعمل مع أنواع أخرى، لذا إذا لم تنجح إحدى الطرق في إزالة الروت من هاتفك أخي القارئ فيمكنك اختبار طريقة أخرى من هذه الطرق للقيام بذلك.
أفضل الطرق لإلغاء الروت على الأندرويد ولم قد تحتاج لفعل ذلك؟ Reviewed by Qosai Khalifah on 9/29/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك تعليق واحد:

  1. عملت روت . فقام بتتبيت كينج روت . الروت لم ينجح . فبقي كينج روت متبت ولايقبل الحدف . البحت عن التحديتات لا تنجح . اندرويد 6.0.1

    ردحذف