كيفية مشاركة الماوس ولوحة المفاتيح بين اكثر من كمبيوتر

المشاركة او التشارك والتعاون فى شيئا ما امر جيد بالطبع ، فمشاركة الاصدقاء لمنشور او خبر ما على مواقع التواصل الاجتماعى دليل على الاعجاب وروح التعاون بينهم ، ولا تقتصر المشاركة بين البشر فقط ، يمكن تحقيق المشاركة بين الاشياء او اجهزة الكمبيوتر مثلا ، فيمكن مشاركة مثلا انشاء شبكة بين اكثر من جهاز ومشاركة الطابعة بينهم ،ايضا مشاركة الملفات بين اجهزة الكمبيوتر المختلفة مثل الربط بين جهازين كمبيوتر عن طريق الوايفي لنقل الملفات ، وايضا مشاركه الملفات من الهاتف مع اي جهاز اخر عبر الواى فاى ، وكذلك استخدام كابل USB لربط جهازين كمبيوتر او لابتوب وكمبيوتر ونقل الملفات بينهم ،وكذلك خدمة الانترنت يمكن مشاركتها فى شبكة او عدة شبكات بين مجموعة من الاجهزة ،ولكن هل سمعت عن امكانية مشاركة كل من الماوس ولوحة المفاتيح المرتبطين بجهاز ما مع اجهزة اخرى ليس بها ماوس او لوحة مفاتيح ، والتحكم بهذه الاجهزة من خلال هذا الجهاز الرئيسى ،من خلال برنامج بسيط ومجانى من شركة مايكروسوفت.



ملحوظة : يجب ان يكون هناك اتصال انترنت بين هذه الاجهزة جميعا.

مثال لدى جهازين كمبيوتر احدهما جهاز مكتبى متصل به الماوس ولوحة المفاتيح ، والاخر جهاز محمول او لابتوب ، وارغب فى مشاركة الماوس ولوحة المفاتيح مع اللابتوب والتحكم به من خلالهما ، وقد يقول البعض ان اللابتوب به ماوس ولوحة مفاتيح خاصة به داخلية ، ليس هناك مشكلة ولا يحتاج الى ماوس ولوحة مفاتيح خارجية، ولكن هنا اتخذ اللابتوب كمثال فقط ، حيث هذه الطريقة تنفع مع اى جهاز عادى اخر.

علينا الان ان نقوم بتحميل برنامج Mouse without Borders بعد ذلك نقوم بتسطيبه على الجهاز الذى به ماوس ولوحة مفاتيح اولا وسوف اعتبره الجهاز الرئيسى واسمه هنا SAMEH.



بعد تسطيب البرنامج نقوم بالضغط على الايقونة الخاصة لفتح البرنامج وتظهر لنا نافذة خاصة بالبرنامج وهنا نركز على امر ما سوف نفعله هنا ونفعل عكسه مع باقى الاجهزة وهو اننا سوف نختار هنا لا No وفعلنا ذلك فقط لاننا نرغب فى ان يعطينا البرنامج كود رئيسى واسم المستخدم للكمبيوتر الرئيسى هنا لكى نستخدمه فيما بعد فى الربط مع باقى الاجهزة.



نلاحظ فعلا ان البرنامج اعطانا كود مكون من ارقام وحروف او حروف وارقام مبيرة وصغيرة ،واسم المستخدم الخاص بالجهاز الذى به ماوس ولوحة ومفاتيح وهو SAMEH ، والان نترك الجهاز الرئيسى مؤقتا ونذهب الجهاز الاخر واسم المستخدم الخاص به وهو SAMEH2016 وهو اللابتوب، ونقوم بتسطيب البرنامج عليه ، وبعد ذلك نختار نعم YES لتظهر لنا نافذة اخرى.



نقوم بكتابة كود الجهاز الرئيسى واسم المستخدم الخاص به هنا فى اللابتوب ، بنفس الطريقة الاحرف الكبيرة والاحرف الصغيرة والارقام كما هى ، ثم نقوم بالضغط على Link ، وبعد ذلك نقوم بمتابعة نفس الخطوات على كلا الجهازين حتى تظهر لنا كلمة Done وبذلك يتم الربط والمشاركة بين الجهازين.



كما نشاهد فى الصورة التالية نجاح عملية الربط والمشاركة بين الجهازين وظهور رسالة تفيد بذلك ومتابعة Next حتى تظهر لنا كلمة Done كما ذكرنا من قبل.



تظهر لنا فى النهاية فى الجهاز الرئيسى SAMEH نافذة مختلفة وفى نفس الوقت تظهر هذه النافذة ايضا فى اللابتوب وفيها نشاهد التالى :
  1. نوع كارت الانترنت الخاص بالجهاز الرئيسى.
  2. الكود.
  3. شاشة الجهاز الرئيسى.
  4. شاشة جهاز اللابتوب ويمكنا التحكم فيه من خلال تمرير الماوس عليها او الضغط عليها لنتمكن من التحكم فى اللابتوب من خلال الجهاز الرئيسى ، ونشاهد ايضا انه يمكنا اضافة اى عدد من الاجهزة ايضا.
  5. تغيير ترتيب وشكل طريقة عرض الشاشات من افقى لعمودى.
  6. Apply لتنفيذ اى خطوات يمكن ان نقوم بها هنامن ربط وغيره.
  7. للحصول على كود جديد والبدء من جديد.
  8. لاغلاق النافذة.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على هذه الطريقة البسيطة والبرنامج الرائع المقدم من شركة ميكروسوفت من اجل مشاركة كل من الماوس ولوحة المفاتيح بين اكثر من حاسوب مع شرط وجود انترنت للربط بينهما بالطبع ، ويمكنك مشاركة عدد ترغب فيه من الاجهزة ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم .
كيفية مشاركة الماوس ولوحة المفاتيح بين اكثر من كمبيوتر Reviewed by Sameh El Kharraz on 9/04/2016 Rating: 5

سامح الخراز

سامح الخراز مدون وكاتب مقالات مصرى متخصص فى شبكات الإنترنت والتقنية

هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله خيراً وهل يوجد طريقة على الشبكة المحلية سوى كانت wi-fi او
    cable

    ردحذف