كيفية إستعادة ملفات الوورد الغير محفوظة في نظام ويندوز بسهولة

تماماً مثلما يحدث للمصممين عند استخدام الفوتوشوب فقد ينسي احدهم عمل حفظ للملف وقد استعرضنا مؤخراً كيفية إستعادة ملفات التصميم الخاصة بالفوتوشوب الغير محفوظة، ولكن ليس فقط مُستخدمي الفوتوشوب من يُعانون من مشكلة عدم حفظ الملفات فهناك كذلك مُستخدمي برنامج Microsoft Word من حزمة اوفيس علي الويندوز فقد يقوم أحدهم بعد كتابة مقال او تقرير كامل بالنقر عن طريق الخطأ علي زر Don’t Save او يحدث تهنيج وتجمد للكمبيوتر او يتم إيقاف تشغيل Microsoft Word تلقائياً بدون تحذير مسبق..وغيرها من الحالات التي ربما قد واجهت أحدهم وسبب لك إزعاجاً حيث لم يتم حفظ الملف وستضطر إلي إعادة كتابة التقرير او ما بداخل ملف الوورد مرة آخري. ولكن لا يزال هناك فرصة آخري يمكنك من خلالها إستعادة ملف الوورد الغير محفوظ وهذا ما نحن بصدد إستعراضه معكم في هذا الموضوع.



فيما يلي نستعرض معكم خطوات القيام بإستعادة الملفات الغير محفوظة في برنامج Microsoft Word ولاحظ ان هذه الخطوات ستعمل ايضاً علي بعض برامج الاوفيس الآخري كـ Excel وبرنامج PowerPoint به نفس ميزة استرجاع الملفات الغير محفوظة وتقريبا بنفس الخطوات الخاصة ببرنامج وورد، ولكن قبل الشروع في عرض الخطوات دعونا اولاً نتأكد من ان ميزة حفظ الملفات الغير محفوظة مفعله في برنامج الوورد علي الويندوز ام لا وضبط الاعدادات الخاصة بها.



فقط كل ما عليك فعله هو تشغيل برنامج الوورد ثم الانتقال إلي القائمة الرئيسية File menu ثم من الخيارات الجانبية اضغط علي الاعدادات Options لتظهر لك نافذة منبثقة تقوم فيها بالانتقال إلي قسم Save وأسفل قسم Save Documents علي الجهة اليمني عليك بتفعيل خيار "Save AutoRecover information every" وبعدها تقوم بتحديد المدة بالدقائق التي سيقوم فيها البرنامج بعمل حفظ تلقائي بتكرار لاي ملف وورد يتم إنشائه، كذلك قم بتفعيل خيار Keep the last autosaved بحيث يتم حفظ الملفات التي تقوم بعمل Don’t Save لها. والآن بعد التحقق من اعدادات الحفظ التلقائي دعونا نري كيف نقوم بإستعادة اي ملف غير محفوظ.



في حالة إذا اردت إسترجاع اي ملف وورد غير محفوظ فكل ما عليك بعد تشغيل برنامج مايكروسوفت وورد هو الانتقال إلي القائمة الرئيسية File menu ثم من القائمة الجانبية اضغط علي Info لتظهر لك بعض الخيارات علي الجهة اليمني والتي ستضغط منها علي Versions او Manage Document لتظهر لك قائمة منسدلة تضغط منها علي خيار "Recover Unsaved Documents" لتظهر لك نافذة التصفح التالية.



بعد النقر علي خيار Recover Unsaved Documents ستظهر لك نافذة التصفح الموضحه في الصورة اعلاه حيث بها ستجد جميع ملفات الوورد التي لم تقوم بحفظها او النسخة الاحتياطية التي قام البرنامج بآخذها تلقائياً، ولكي تميز الملف الذي تود إستعادته فقط في حالة إذا كان هناك عدة ملفات غير محفوظة متواجدة فعليك ملاحظة اسم الملف والذي يحتوي علي عنوان التقرير او المقال في ملف الوورد. علي اي حال بعد تحديده اضغط علي زر Open.



وبعدها سيتم استعراض المقال او التقرير او بشكل عام ملف الوورد التي لم تقوم بحفظة ولكن لاحظ بالشريط العلوي التي سيظهر بالاعلي، فهو يخبرك ان هذا الملف من الذاكرة المؤقتة ويتوجب عليك القيام بحفظة علي الكمبيوتر بحيث تتمكن من استخدامه والتعديل عليه بدون مشاكل، فقط كل ما عليك هو النقر علي زر Save As وتقوم بتحديد مكان الحفظ.



حسناً، ولكي تبدأ بالتعديل علي الملف كل ما عليك هو الانتقال إلي المكان التي قمت فيه بحفظ الملف والنقر عليه مرتين ثم بعد عرضه علي برنامج مايكروسوفت وورد اضغط علي قسم View بالاعلي ثم Edit Documents لينتقل بك إلي لوحة التحرير فيُمكنك الآن إستكمال عملك علي هذا الملف بدون اي مشاكل.

كيفية إستعادة ملفات الوورد الغير محفوظة في نظام ويندوز بسهولة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/12/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 8 تعليقات:

  1. هل يوجد File menu في Word 2007 ام لا؟ ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اخي ويمكنك الوصول اليها من خلال اي وسيلة حسب نسخة الورد فهناك ايقونة في نسخة 2007 تسمي office button يمكنك الضغط عليها ثم ستجد في اسفلها خيار Word Options او خيارات الورد او اعدادات الورد.

      حذف
  2. أبداع معتاد من الكاتب المبدع عبد الرحمن محمد ^_^ تحية ليك :D

    ردحذف
  3. مقالة مفيدة جداً مشكور

    ردحذف
  4. مفيدة جدا شكرا الف مره

    ردحذف
  5. جزاك الله خير على المعلومة المفيدة ولدي سؤال اذا امكن وهو كيف استطيع تحويل نص مكتوب في ملف وورد باللغة الانجليزية من الأحرف الكبيرة الى الصغيرة؟

    ردحذف