اسرع طريقة للتحكم من حاسوبك بجهاز كمبيوتر آخر في ويندوز 10 بدون برامج

في وقت ما قد يحتاج شخص آخر بعيد عنك مساعدتك بشأن حل مشكلة لديه علي الكمبيوتر او شرح كيفية استخدام برنامج مُعين او الاتصال بجهاز العميل إذا كنت تعمل في مجال الصيانة من اجل إكتشاف وإصلاح المشاكل.. او لاي غرض آخر ما يهم انه في النهاية ستضطر إلي الاتصال بهذا الجهاز والدخول إليه كما لو كنت جالساً أمامه حتي تتمكن من حل المشكلة او إستعراض شرح ما بطريقة أفضل. 

وكما نعلم يوجد العديد من البرمجيات الخارجية التي يمكن اللجوء إليها لتنفيذ تلك المهمة كما ويمكن ايضاً بدون برامج وبعد عدة خطوات التحكم في اي جهاز كمبيوتر آخر من خلال جهازك عن طريق اي من إصدارات ويندوز، لكن إذا كان كلا الجهازين يعملان بنظام ويندوز 10 فهناك طريقة آخري جديدة وسريعه ولا تحتاج لبرامج للاتصال من حاسوبك بجهاز آخر والتحكم به بكل سهولة دعونا نستعرضها معكم في هذا الموضوع.



بإستخدام تطبيق "Quick Assist" المدمج حديثاً مع نظام ويندوز 10 وانا علي يقين أن العديد من المُستخدمين لا يعلمون عنه شيئاً ربما لانه مخفي ضمن "ادوات الوصول" في النظام، هذا التطبيق تم تصميمه خصيصاً لمساعدة المُستخدمين علي الحصول علي مساعدة من شخص آخر لحل مشاكلهم مع النظام عن طريق السماح للشخص الآخر بالدخول إلي الكمبيوتر ولكن في خطوات قليلة وهذا ما دفعني لقول إنها أسرع طريقة.

حسناً، إذا كنت تتسأل عن كيفية الوصول للاداة فيُمكنك البحث من خلال حقل البحث في شريط المهام عن "Quick Assist" او يُمكنك فتح قائمة إبدأ ثم بعد العثور علي مجلد Windows Accessories في عمود التطبيقات ستجد به تطبيق Quick Assist ويُمكنك تشغيله بسهولة، اما في حالة إن لم تجده فسوف تحتاج إلي الترقية للتحديث السنوي لويندوز 10.



بعد تشغيل الاداة سيظهر لك خيارين الاول Get assisteance وهو الذي سيضغط عليه الشخص الذي يحتاج إلي مساعدتك، اما الثانية Give assistance فهو التي سيقوم بالضغط عليه الشخص الذي يود تقديم المساعدة، لذلك اذا كنت تريد الذهاب لمساعدة شخص ما فبعد الضغط علي Give assistance سيطلب منك إدخال حساب مايكروسوفت الخاص بك حتي تتمكن من استخدام الاداة فيُمكنك إدخال تفاصيل حسابك ثم تضغط علي Sign in او إذا كنت لا تملك حساب علي مايكروسوفت فتستطيع إنشاء واحد جديد بالضغط علي Create one..



وبعدها سيظهر لك الـ Security code الذي يجب عليك مشاركتة او إرساله مع الشخص الذي يريد الحصول على مساعدة علماً بأن هذا الكود صالح لمدة 10 دقائق فقط وبعدها سيتم توليد كود آخر جديد. إذا فبعد إرسال الكود للشخص الآخر دعونا نري ما الذي يجب فعله.



سيكون الشخص الاخر ايضاً بحاجة إلي تشغيل تطبيق Quick Assist علي حاسوبه لذلك أشرت في المقدمة أن الطريقة تعمل فقط علي الاجهزة التي تعمل بويندوز 10. حسناً، فبعد ان يقوم الشخص الذي يود الحصول علي مساعدة بتشغيل التطبيق سيقوم بالنقر علي Get Assistance وبعدها سوف يطلب منه إدخال رمز الأمان Security code الذي تلقيته من الشخص الآخر الذي يود مساعدتك ويجب إدخال هذا الرمز قبل إنتهاء مدة الـ 10 دقائق قبل إنتهاء صلاحية الكود، وبعد إدخال الكود اضغط علي Submit.



بعد النقر علي "Submit" ليتمكن المساعد من الدخول لجهازك ستضغط علي زر Allow للسماح بمشاركة شاشة الحاسوب عن بعد فبعد الضغط علي Allow فإنه قد يستغرق النظام دقائق قليلة لحين يتم ربط اجهزة الكمبيوتر ببعضها لذلك فعليك التحلي بالصبر حتي يتمكن الشخص المساعد من الدخول لحاسوبك.



وبمجرد دخول الشخص المساعد إلي الحاسوب سوف يري امامه سطح المكتب الخاص بك علي تطبيق Quick Assist كما لو كان جالساً أمامه حيث لديه صلاحيات التحكم الكامل في الحاسوب فمثلاً يُمكنه تثبيت البرامج او تغيير الاعدادات..إلخ، و بوسعك ايضاً مشاهدة كل ما يفعله الشخص المساعد علي حاسوبك حيث يمكنك متابعه ما يفعله امامك علي الشاشة.

يُمكن للشخص المساعد ايضاً أستخدام الادوات المرفقة أعلي نافذة Quick Assist بعد الاتصال حيث يُمكنه الرسم علي الشاشة او تغيير حجم النوافذ او تشغيل مدير المهام او عمل إعادة تشغيل الكمبيوتر عن بعد..وغيره وبعد ان ينتهي من حل المشكلة ويريد الخروج من الحاسوب سيضغط علي End ليتم إيقاف تطبيق Quick Assist.
اسرع طريقة للتحكم من حاسوبك بجهاز كمبيوتر آخر في ويندوز 10 بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/08/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. معلوومة روووعة ومفيدة في نفس الوقت شكراا لكم

    ردحذف
  2. هل يشترط ان يكون الشخصين علي نفس شبكة الانترنت ؟

    ردحذف