ماهو البث المباشر في الفيسبوك؟ وكيف نقوم بعمله على الموبايل والحاسب؟


فيسبوك إحدى أقوى الشركات في يومنا هذا وأظن أنها تنوي أن تكون الأفضل، حيث تقوم هذه الشركة بين الحين والأخر بأعمال تعطيها المزيد من التقدم وتجعلها أفضل، فعلى سبيل المثال أظن أن شراء واتساب كان تصرف عبقري من هذه الشركة فقد كان هذا التطبيق المنافس الحقيقي لخدمة ماسنجر الخاصة بالشركة، وغيرها من الأمثلة، أما الجديد في هذه الفترة فقد كانت ميزة البث المباشر، حيث كانت قامت شركة فيسبوك بإطلاق هذه الميزة منذ فترة على غرار اليوتيوب ولكنها حتى الأن تدعم فقط الهواتف الذكية بهذه الخدمة، لذا سنتحدث اليوم عن طريقة عمل بث مباشر على الفيسبوك باستخدام الهاتف الذكي والحاسب.


طريقة عمل بث مباشر على الفيسبوك باستخدام الهاتف الذكي:

حسناً سنبدأ بالهاتف الذكي بما أن الشركة تدعمها بالخدمة فاستخدامها بسيط للغاية، حيث عندما تقوم بفتح تطبيق الفيسبوك على الهاتف الخاص بك فستجد أن هناك خيار جديد وهو الخيار Live بحيث يمكنك الضغط عليه لعمل البث المباشر بكل بساطة كما في الصورة التالية:


الأن ستحصل بعدها على بعض الخيارات التي عليك تحديدها مثل اختيار عنوان للبث الذي تقوم به واختيار الجمهور الذي تريد أن يصل هذا البث إليهم كما هو الأمر بالنسبة إلى أي منشور أخر على الفيسبوك، بالإضافة إلى إمكانية تحميل الفيديو الذي قمت بعمله إلى هاتفك بعد الإنتهاء من التسجيل بكل سهولة.

الوضع أعقد بعض الشيء بالنسبة إلى مستخدمي الفيسبوك على الحاسب، حيث كما تحدثنا مسبقاً لم تقم شركة فيسبوك بدعمهم بالميزة بعد، وإليك كيف تقوم بالبث على الرغم من ذلك.

طريقة عمل بث مباشر على الفيسبوك باستخدام الحاسب:

حسناً في الحقيقة الأمر معقد للغاية عندما يتعلق الأمر بعمل بث مباشر على الفيسبوك باستخدام الحاسب، حيث قمت بتجربة مجموعة من الطرق المختلفة الممكن للقيام بذلك ولاحظت في النهاية أنها معقدة بشكل غير طبيعي وتتطلب الكثير من الوقت للقيام بها، بالإضافة إلى أن معظمها يحتاج إلى شراء البرامج، وإليكم البرامج التي استخدمتها ومشكلة كل واحد منها:


1- البرنامج الأول وهو برنامج LiveStream Producer:

في البداية هو برنامج مجاني، ولكن على الرغم من ذلك فإنه من أعقد البرامج التي استخدمتها بحيث عليك أن تقوم بإنشاء صفحة في حساب الفيسبوك والتنسيق بين البرنامج وهذه الصفحة ليتم نشر الفيديو عليها.

2- البرنامج الثاني وهو برنامج Wirecast:

وهو برنامج مدفوع وثمنه مرتفع للغاية، ولكن بكل حال يوجد منه نسخة مجانية تجريبية يمكنك استخدامها إلا أنها تلغي بعض الميزات بالإضافة إلى أنها تضيف إشارة التطبيق على البث الذي تقوم به، ويظهر صوت بين الحين والأخر يخبر بأنك تستخدم التطبيق بنسخة تجريبية، بالإضافة إلى أنه معقد بشكل كبير وتحصل في بعض الأحيان مشاكل في الاتصال.

3- البرنامج الثالث وهو برنامج OBS Studio: 

حسناً أظن أنه كان الأسهل ولكنه ليس مثالياً أيضاً، حيث يحتاج إلى إنشاء صفحة في الفيسبوك والقيام بالدخول إلى خيارات النشر الخاصة بها للحصول على مفتاح البث ووضعه في التطبيق لعمل البث.

الأن بعد تجربة كل ذلك فكرت أنه إذا لم نستطع الحصول على الميزة الموجودة في الأندرويد على الحاسب، لم لا نحضر الأندرويد إلى الحاسب، فبكل بساطة سنقوم بتحميل أحد برامج المحاكاة الخاصة بالأندرويد ومن ثم القيام بتثبيت تطبيق الفيسبوك على هذا المحاكي لنتمكن من الحصول على ميزة البث المباشر في الفيسبوك على الحاسب.

الجدير بالذكر ان الأمر لا يقتصر على نوع واحد من محاكيات الأندرويد، حيث يمكنك استخدام المحاكي الذي تريده كونه أصبح يتوفر عدد كبير منها في يومنا هذا، وأشهرها BlueStacks.


شاهد أيضاً:
في الختام إن الطريقة ليست مثالية بكل تأكيد، ولكنها جيدة في الوقت الحالي إلى حين قيام شركة فيسبوك بإطلاق هذه الميزة للمستخدمين على أجهزة الحاسب.
ماهو البث المباشر في الفيسبوك؟ وكيف نقوم بعمله على الموبايل والحاسب؟ Reviewed by Qosai Khalifah on 9/18/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: