كل الطرق لفتح موجه الاوامر Command Prompt والدخول الي الدوس في الويندوز

كثيرا ما قد تحتاج الي التعامل مع بيئة الدوس في الويندوز وذلك عن طريق الاوامر التي تكتبها عن طريق موجه الاوامر Command Prompt او CMD واستعرضنا معك الكثبر من المواضيع التي تعتمد كليا  علي نافذة موجه الاوامر والاوامر التي نكتبها عليه ولعل اخر هذه المواضيع ما تحدثنا فيه عن كيف تقوم بانشاء مجلد غير قابل للحذف او لأعادة التسمية وما استعرضه معكم المدون الرائع " عبد الرحمن محمد " في كيفية توفير مساحة اكبر في الهارد بإستخدام خاصية Compact OS الجديدة في ويندوز 10 وبالطبع ليست هذه هي كل المواضيع فقط التي تعتمد اعتمادا كليا علي الـ CMD ولكن هذه هي الاحدث واذا تابعت معنا عزيزي القارئ مواضيع المدونة ستجد الكثير من المواضيع في المدونة تعتمد علي هذه النقطة لذلك كان لزاما علينا ان نستعرض معكم الطرق المختلفة لفتح نافذة موجه الاوامر من اي مكان تواجدت فيه علي نظام تشغيل جهازك.



من خلال القائمة الجانبية باستخدام زر ويندوز + X



من اي مكان علي جهازك , قم بالضغط علي زر الويندوز - الموجود في اقصي يسار لوحة المفاتيح - بالاضافة الي X ستظهر قائمة جانبية علي اليسار وستجد فيها Command Prompt ستقوم بالضغط عليها وستجد ايضا ( Command Prompt (Admin للدخول بصلاحيات الادمن.

من خلال قائمة Run مباشرة 



قم بالضغط علي زر الويندوز + R وستظهر لك نافذة Run قم بكتابة Cmd بها واضغط OK وسيتم فتح نافذة موجه الاوامر.

من خلال مدير المهام Task manger 



من خلال قائمة مدير المهام والتي يمكنك الدخول اليها من خلال الضغط علي ctrl+shift+esc يمكنك من اختيار قائمة file ثم تختار run new task ثم اكتب CMD ثم اضغط علي OK واذا كنت تود الدخول بصلاحيات الادمن قم بتحديد الخيار Create this task with administrative privileges.

طريقة سهله لفتح موجه الاوامر بصلاحيات الادمن من خلال مدير المهام 



قم بفتح مدير المهام وقم بالضغط علي زر ctrl باستمرار مع اختيار قائمة File ثم Run باستمرار الضغط علي ctrl وسيتم فتح موجه الاوامر بصلاحيات الادمن.

من خلال قائمة البحث 



قم بكتابة Cmd في خانة البحث الموجودة بجانب شعار قائمة Start وستظهر لك Command Prompt واضغط عليها ليتم فتح النافذة ولفتح موجه الاوامر بصلاحيات الادمن ستضغط ( كليلك يمين ) علي كلمة Command Prompt ثم اختار Run As Administrator او بالطريقة الاسرع قم بتوجية سهم الماوس عند كلمة Command Prompt ثم الضغط علي ctrl+shift+enter ليتم فتح النافذة بصلاحيات الادمن.

من خلال All Apps في قائمة Start 



قم بفتح قائمة Start ثم اختار All Apps وبعد ذلك اذهب الي اسفل القائمة لتجد مجلد باسم windows system وبداخله ايقونة command Prompt قم بالضغط عليها او الدخول بصلاحيات الادمن من خلال " كليك يمين " ثم Run As Administrator.

من خلال File Explorer



قم بفتح متصفح الملفات File Explorer ثم اذهب الي بارتيشن c ثم مجلد windows ثم مجلد system 32 وستجد في هذا المجلد cmd قم بالضغط عليها مرتين او فتحها بصلاحيات الادمن.

من خلال شريط العنوان



يمكنك بالضغط علي شريط العنوان في متصفح الملفات او بالضغط علي زر Alt + D ثم كتابة CMD والضغط enter سيتم فتح النافذة الخاصة بالبرنامج لك.

من قائمة File في متصفح الملفات



ستقوم بالذهاب الي اي مجلد او بارتيشن ثم في اعلي يسار الشاشة تختار قائمة File واختيار Open Command Prompt وستجد خيارين سواء بصلاحيات مستخدم عادي او بصلاحيات الادمن وسيتم فتح مسار المجلد مباشرة في نافذة موجه الاوامر.

من خلال ( كليك يمين + shift ) 



قم بالذهاب الي اي مجلد تنوي العمل عليه في موجه الاوامر ثم بالضغط عليه او في اي مكان فارغ " كليك يمين " مع الضغط علي Shift ثم اختار Open Command Prompt Here.

انشاء Shortcut لموجه الاوامر 



قم في اي مكان فراغ وقم بالضغط " كليك يمين " ثم اختار New واختار من القائمة New Shortcut ثم بعد ذلك اكتب المسار كما في الصورة كالتالي cmd.exe وبعد ذلك next ثم اختار اسم لهذه الايقونة الجديدة.



وبعد الانتهاء اذا اردت ان تقوم بالدخول بصلاحيت الادمن قم بالضغط " كليك يمين " علي الـ Shortcut ثم احتار Properties ثم اختار Advanced وبعد ذلك قم بتحديد الخيار Run As Administrator.



وهناك طريقة اسهل للوصول الي cmd من خلال اختصارات الكيبورد فستقوم من القائمة السابقة Properties وفي خانة shortcut key قم بكتابة اي حرف ليتم اضافته الي Ctrl+Alt ليتك فتح موجه الاوامر عن طرق الضغط عليهم كما في الصورة فقد اخترت ctrl+alt+c.
كل الطرق لفتح موجه الاوامر Command Prompt والدخول الي الدوس في الويندوز Reviewed by Ahmed Hussein on 9/16/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: