اشياء يجب أن تقوم بها بعد تثبيت التحديث السنوي الجديد لويندوز 10

بما انك قرأت العنوان وقمت بزيارة هذا الموضوع ! فهذا يعني أنك قد حصلت بالفعل علي التحديث السنوي الجديد لويندوز 10 وقمت بترقية النظام بإحدي الطرق التي استعرضنا إياها معكم في مقال 4 طرق للحصول علي تحديث ويندوز 10. فهنيئا لك، الآن تستطيع الاستمتاع بالمميزات الجديدة التي سوف تحسن من تجربتك لويندوز 10 ولو لشيء بسيط. لكن هناك بعض الاعدادات والامور التي يجب أن تجُريها عقب تثبيت التحديث الجديد ويكون لديك النسخة رقم 1607 من ويندوز 10، فهذه الاشياء بالتاكيد لن نجبركم بأن تفعلوها فالأمر إختياري لك بينما من المستحسن القيام بها.



1- حذف التطبيقات الجديدة



بمجرد الانتهاء من تثبيت التحديث قم بإلقاء نظرة علي قائمة إبدأ وبالتحديد قائمة التطبيقات Apps، حيث تلاحظ أن مايكروسوفت دمجت مع التحديث عدد كبير من التطبيقات الجديدة وأغلبها يكون موجه للمُستخدمي هواتف ويندوز فون وايضاً تطبيقات العاب..وغيرها الكثير، لذلك يُمكنك القيام بتجربة التطبيقات الجديدة بحيث يكون لديك خلفية عن مهمتها وحذف ما لا تحتاجه لتوفير مساحه علي القرص الصلب وتقليل الموارد المستهلكه من مكونات الحاسوب.

ولحذف التطبيقات قم بالذهاب إلي تطبيق Settings ثم System ومن القائمة الجانبية قم بتحديد قسم Apps & features، حيث يتم استعراض جميع البرامج والتطبيقات المثبته حالياً علي حاسوبك وبمقدورك تحديد اي تطبيق ثم النقر علي Uninstall لإزالته مباشرةً.

2- التعديل علي برامج التشغيل الافتراضية



بعد تحديث ويندوز 10 سيتم إسترجاع تطبيقات التشغيل الافتراضية إلي تطبيقات مايكروسوفت فمثلاً المتصفح الاساسي سيكون مايكروسوفت إيدج، ومشغل الموسيقي سيكون Groove music الخاص بمايكروسوفت ايضاً..إلخ، لذلك ستحتاج إلي تعديلها وإستبدالها بالبرامج المفضلة لديك بعد تثبيتها، وهذا يتم بعد فتح تطبيق Settings ثم الانتقال إلي System ثم Default apps وتقوم بالضغط علي ايقونة التطبيق او "+" لتظهر لك قائمة منسدله حدد منها البرنامج الذي ترغب بأن يقوم بالمهمة المحددة.

3- تعطيل البرامج العاملة في الخلفية



إذا قمت بتعطيلها قبل التحديث فسيتم تفعيلها مرة آخري بعد التحديث، وهي التطبيقات التي تعمل في الخلفية او في خفاء بدون علم المُستخدم وعادة تستهلك حجم كبير من معدل استخدام موارد الحاسوب لغرض التحديثات او عرض الاشعارات، لذا فمن المستحسن تعطيل بعضهما وهي خطوة تساهم في تسريع الحاسوب لانك تقلل من الاستهلاك. ولفعل ذلك كل ما ستقوم به بعد فتح الاعدادات Settings هو الانتقال إلي قسم Privacy ثم نقوم بالتمرير قليلاً في القائمة الجانبية ونضغط علي Background apps وبعدها ستظهر لك قائمة التطبيقات المفعله للعمل في الخلفية وتستطيع تعطيل اياً منها بالضغط علي زر ON لتحويله إلي OFF.

4- التأكد من تفعيل "إستعادة النظام - System Restore"



لاحظت أحد المُستخدمين الذين قاموا بتثبيت التحديث الجديد لويندوز 10 أنه بعد الانتهاء من التحديث وجد خاصية إستعادة النظام غير مفعله التي تُعد من الخصائص الهامة للغاية التي يجب تفعيلها وقد تناولنا مسبقاً سبب أهميتها في موضوع انشاء نقطة استعادة نظام System Restore في الويندوز.

كن الآن للتحقق من انها مفعله ام لا فقط ستذهب إلي لوحة التحكم Control Panel ومنها تصل إلي قسم System حيث من خلال النافذة التي ستظهر قم بالضغط علي خيار System protection من القائمة اليسري، ومن ثم تضغط علي زر configure لتظهر لك نافذة منبثقة تأكد منها التحديد علي خيار Turn on system protection ثم اضغط ok لتفعيل الخاصية.

5- تنظيف القرص الصلب لتوفير مساحة



"عندما تقوم بالترقية من ويندوز الي اخر او حتي من Build الي اخر ، فبذلك يقوم الويندوز بشكل آلي بتحويل ملفات النسخة القديمة الي فولدر Windows.Old مباشرة" هذه الكلمات ذكرها لكم الكاتب والمؤسس "محمود منير" في موضوع توفير مساحة 12 جيجا بعد تثبيت التحديث السنوي لويندوز 10، فهذه من الخطوات الهامة التي يجب علي كل من قام بتحديث ويندوز 10 فعلياً القيام بها لإستعادة مساحة كبيرة في القرص الصلب.

6- تفعيل برنامج ويندوز ديفندر



الآن وبعد تحديث ويندوز 10 الجديد يُمكننا الاعتماد في حماية جهاز الكمبيوتر علي برنامج Windows Defender الافتراضي في نظام ويندوز، فبعد المزايا الكثيرة (سنتحدث عنها بالكامل في مقال قادم) والتحسينات الملحوظة التي أضافتها مايكروسوفت لا داعي للتعطيله بل ننصحكم بتفعيله الآن واستخدامه بدلاً من استخدام برامج الحماية الآخري، ويُمكنكم تفعيله يدوياً عن طريق الذهاب إلي تطبيق Settings ثم الانتقال إلي Update & security ومن القائمة الجانبية نحدد Windows Defender وهنا قم بتفعيل جميع الخيارات المتاحة والتحقق من تفعيل خاصية Real-time protection.
اشياء يجب أن تقوم بها بعد تثبيت التحديث السنوي الجديد لويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/06/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 11 تعليقًا:

  1. مقال اكثر من رائع

    ردحذف
  2. انا حتى الان لم يصلني التحديث لماذا .الرجاء الرد

    ردحذف
  3. مشكور جدا على الموضوع الرائع, ولكن لدي استفسار حول الخطوة الخامسة وهي: 5- تنظيف القرص الصلب لتوفير مساحة
    . يوجد لدي فولدر اسمة: ESO, لا يزال موجودا على القرص: C. ولم يتحدث عنه الأخ : محمود منير في مقاله, وللمصادفة أني كنت أقوم بعمل: Disk Cleanup, للجهاز أثناء قراءتي لهذة التدوينة (دلك لأني قد قرأت مقالة محمود سابقاً)
    السؤال الآن: هل ل أقوم بحذف هذا الفولدر عبر أداة دسك كلين أب كما فعلت مع فولدر: Windows Old أم لا؟ علماً بأن حجم فولدر ESO هو 2.7GB.
    ارجو الإفادة وشكرا-

    ردحذف
    الردود
    1. فولدر ESD اخي وسام يستخدم من قبل الويندوز لخاصية Refresh و Reset التي قمنا بتوضيحها من قبل. انصحك بالابقاء علي هذا الفولدر والا تقوم بحذفه لان هذه الخواص هـامة جداً.

      حذف
    2. شكراً جزيلاً أخي الحبيب: محمود منير, لقد استوعبت أهمية الفولدر تماماً الآن والحمد لله أني لم أحذفه قبل استشارتك.
      شكراً لك

      حذف
  4. أعتذر اسم الفولدر ESD وليس ESO
    هذا تابع لتعليقى السابق

    ردحذف
  5. ملحوظة للمزيد من التوضيح
    لقد قمت بالترقية للنسخة 1607 عبر أداة MediaCreationTool المقدمة من مايكروسوفت لأن التحديثات التلقائية لم تصلني حينها.

    ردحذف
  6. جزيل الشكر لكم على هذه المعلومات القيمة وارجوا ان تذكر المصطلحات باسمائها العربية ايضا وليس بالانكليزية فقط وكما تعلم ان ويندوز 10 يدعم اللغة العربية واغلب المستخدمين ثبتوا اللغة العربية وان كثيرين منهم لا يجيدون اللغة الانكليزية وانا منهم لذا اضطر الى ترجمة الكلمات المذكورة في مقالاتكم مع جزيل الشكر والاحترام

    ردحذف