تشفير الويندوز وحمايته بكلمة سر وبدون برامج

حماية الويندوز من المتطفلين والفضوليين امر مهم جدا وضرورى ، وتتعدد وسائل حماية الويندوز المختلفة مثل انشاء كلمة سر معينة ، ولكن يمكن بالطبع اختراقها ومعرفتها بوسائل عديدة ، او اغلاق الويندوز عن طريق مفتاح USB ، ولكنها ايضا غير امنة بنسبة كبيرة ، وايضا تتعدد البرامج التى يمكن الاستعانة بها فى ذلك ، اما اليوم فسوف نتعرف على اداة تشفير رائعة داخل الويندوز نفسه تمكنك من انشاء كلمة سر قوية جدا ، ولا يمكن اختراقها حتى عن طريق الادمن نفسه ، وهى اداة SYSKEY والموجودة ضمن ادوات الويندز المتعددة. [كيفية تعيين كلمة سر للبيوس في الكمبيوتر؟]

 

ما الفرق بين التشفير بهذه الطريقة وبين عمل كلمة سر للويندوز؟
1- التشفير هنا اقوى وامن.
2- سهولة اختراق كلمة السر العادية بينما هنا صعب جدا الاختراق.
3- يمكن معرفة كلمة السر وازالتها من خلال الوضع الامن للويندوز بينما هنا صعب ازالتها الا بعمل ويندوز جديد او فورمات للويندوز.

اولاً نقوم بفتح قائمة Run ونكتب الامر التالى ثم نضغط انتر.

syskey



تظهر لنا نافذة بهذا الشكل وعنوانها Securing the Windows Account Database تأمين قاعدة حساب الويندوز ، وهذا بالطبع اقوى وافضل انواع التشفير ، ونلاحظ ظهور عبارة التشفير متاح Encryption Enabled فنقوم بالضغط على تحديث Update من اجل المتابعة.



تظهر لنا بعد ذلك نافذة اخرى Startup Key نقوم فيها باختيار بداية التشفير او انشاء باسوورد من خلال Password Startup ليظهر لنا مربعان ونقوم بكتابة كلمة السر فى المربع الاول واعادة كتابتها وتكرارها فى المربع الثانى ، ويجب عليك ان تكون حذر وتكون على علم جيد بكلمة السر حتى لا تنساها ويصعب عليها الدخول للويندوز ، ثم نضغط بعد ذلك على موافق.



تظهر لك رسالة بان التشفير قد تم انشائه ونقوم باعادة تشغيل الحاسوب للتأكد من نجاح الطريقة ام لا وعند الدخول للويندوز وقبل الدخول لسطح المكتب يظهر لنا مربع صغير يطلب وضع كلمة السر من اجل الدخول للويندوز ، ونلاحظه اختلافه عن مربع كلمة السر العادية ، ونكتب كلمة السر ثم نضغط على موافق ، واذا اردت ان تقوم باعادة تشغيل الحاسوب فاننا نضغط على كلمة Restart.



وفى النهاية تعرفنا على كيفية تشفير الويندوز وانشاء كلمة سر قوية لا يمكن اختراقها بواسطة اداة syskey ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.
تشفير الويندوز وحمايته بكلمة سر وبدون برامج Reviewed by Sameh Elkharraz on 7/05/2016 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. اخي الكريم في حال اريد ازالة التشفير كيف يمكنني فعل ذلك

    ردحذف
    الردود
    1. نفس الخطوات لكن بدل اختيار password startup اختارsystem generated password
      واختر store startup key locally

      حذف