كيف يقوم الـ Key Logger بمراقبة نشاطك علي الكمبيوتر (موضوع شامل)

هل سمعت عن جرائم سرقة اموال من حسابات بنوك وعرفت ان هناك هاكر قام بذلك والسبب الرئيسي في اختراق حسابات البنوك تلك  هو الـ Key Logger؟ هل سمعت عن ان برامج مكافحة الفيروسات ( انتي فيروس ) تضيف تحديثات جديدة وخاصة لالتقاط اي Key Logger؟ هل تعرف ان الـ Key Logger يستخدمه عدد من مديري الشركات والمؤسسات وقد يكون هذا الـ Key Logger قانوني ايضا؟! فما هو الـ Key Logger وكيف يقوم بعمله وكيف يكون سلاح ذو حدين.




ماهو الـ Key Logger ؟

كلمة Key Logger ( مسجل ضغطات لوحة المفاتيح ) ذات نفسها طبيعية ولا تدل علي اي هاكر او برمجيات خبيثة والكلمة نفسها تصف وظيفة البرنامج الذي يحتوي علي Key Logger  ومعظم الناس يقومون بتعريف Key Logger علي انه برنامج سري يقوم بمراقبة وتسجيل ضغطات المفاتيح بسرية للجهاز المفعل عليه.

وليس من الضروري بان يكون الـ Key Logger برنامج وقد يكون جهاز خاص بنفسه يتم توصيله بين لوحة المفاتيح والكمبيوتر ولكن هذا النوع نادر الاستخدام وبمعني اخر الـ Key Logger  عبارة عن برنامج او جهاز وظيفته هو مراقبة وتسجيل ضغطات المفاتيح التي يقوم المستخدم بضغطها ويقوم بهذه العملية بسرية ودون علم او شعور المستخدم بذلك.

انواع الـ Key Logger 

- Software Key Logger
    وهو عبارة عن برنامج يعمل في سرية وبهدوء يقوم بتسجيل كل ضغطة علي المفاتيح وحفظ سجل منها في ملف علي الهارد وهناك انواع تقوم بميزة اضافية وهي ارسال هذا السجل الي ايميل معين ولكن هذا يعرض الـ Key Logger للاكتشاف اذا كان هناك جدار ناري Firewall قوي سيكتشف ويلاحظ ارسال الـ Key Logger لبيانات عبر الانترنت كما ان هناك انواع قد تضيف ميزة اخري وهي تصوير مسار بيانات الانترنت الداخلة والخارجة وتصوير الشاشة كذلك ولكن هذا سيؤدي الي تقليل سرعة الجهاز وزيادة مساحة الهارد وبالتالي سيكون عرضه للاكتشاف.

    - Key Logger Hardware



    وهذا النوع بالطبع نادر وهو عبارة عن جهاز مستقل تقوم بتوصيله مابين كابل الكيبورد وسوكت الكيبورد في جهاز الكمبيوتر وهناك انواع من هذه الاجهزة غير مشفرة ويمكن لأي شخص من قراءة سجلاتها ومنها من هو مشفر وميزة هذا النوع ان الجهاز يأتي بميكرو بروسيسور داخلي خاص به فلا يقوم بتقليل سرعة الجهاز كما انه لا يمكن الغاءه او اكتشافه من قبل برامج الانتي فيروس ولكنه بالطبع واضح لأي شخص يفحص مخرج الكيبورد في الكمبيوتر ومع ذلك هناك انواع يتم توصيلها واخفاءها داخل الكيبورد نفسها واسفل الغطاء مما يصعب اكتشافها الا علي شخص يقوم بفك غطاء الكيبورد ويعرف اين يقوم بالبحث.

    الـ Key Logger قانوني 

    البرامج القانونية والمصرح بها شائعة الاستخدام قد تحتوي علي Key Logger  بداخلها وقد يتم استخدامها بشكل قانوني لاغراض مختلفة كاستخدام الوالدين للـ Key Logger لمراقبة نشاط ابناءهم علي اجهزة الكمبيوتر ومدي وقتهم عليه والاشياء التي بتعرضون لها علي الانترنت وقد يتم استخدام الـ Key Logger في الشركات لمراقبة الموظفين واستخدامهم لأجهزة العمل والانترنت هل يكون في العمل ام لا وكذلك الوقت الذي قضوه في العمل بالضبط وغيرها من الاسباب الاخري.

    الـ Key Logger  مخفي داخل برامج قانونية

    قد تقوم بتحميل برنامج ما من علي الانترنت وتقوم بتثبيته وعند الوصول الي خطوة القوانين والملاحظات الخاصة بالبرنامج وهل توافق عليها ام لا فانت بسرعة ودون تفكير تضغط علي موافق ( agree ) ولكن اذا دققت النظر في قوانين بعض البرامج ستجد نقطة تفيد بأن البرنامج يقوم بعمل Key Logger  وذلك لاي سبب مهما كان قد يوضحه البرنامج ولكن هذه النقطة تكون غالبا مخفية ضمن القوانين ولا يحاولون اظهارها بل يحاولون اغراءك علي تجاهلها وبعد موافقتك علي القوانين وبما فيها هذه النقطة يقوم البرنامج بتسجيل ضغطات مفاتيحك والحصول علي بياناتك سواء لاستخدامها في اغراض التسويق والاعلانات او اغراض اخري خبيثة.

    كيف يكون الـ Key Logger خطر ؟

    انت قد تكون تستخدم جهازك يوميا وبشكل عادي جدا ولا تعلم ان هناك Key Logger علي جهازك يقوم بمراقبة وتسجيل كل ضغطة تضغطها علي مفتاح في الكيبورد . ومالخطر في ذلك ؟؟ الخطر في ذلك انه من ارسل اليك البرنامج الذي يحتوي علي Key Logger يقوم بالتصال بالـ Key Logger واستخلاص البيانات المهمة من ضغطات مفاتيحك.

    تخيل معي كل حرف تكتبه علي الكيبورد امامه الان فهو قادر في هذه الحالة من معرفة ارقام مرور حساباتك الشخصية و حساباتك علي المواقع وكذلك حساباتك البنكية الالكترونية بالاضافة الي قراءة ايميلك ومحادثاتك الشخصية كلمة بكلمة ومعرفة المواقع التي تقوم بالدخول عليها وقد يتم اختراق الموقع نفسه بسببك.

    ولعل من اهم الجرائم التي حدثت عن طريق سرقة البيانات من خلال الـ Key Logger  , في عام 2005 عندما تم سرقة مبلغ $ 90,000 من الحساب البنكي لـرجل اعمال من فلوريدا يٌدعي "جو لوبيز" ولا ننسي سرقة اكثر من مليون دولار من عملاء بنك Scandinavian والذين قبل سرقتهم كانوا قد استلموا رسالة غريبة من البنك تفيد بتحميل منتج عبارة عن برنامج لمساعدتهم وبمجرد تثبيتهم للبرنامج انطلق الـ Key Logger  بداخل اجهزتهم وتم تسجيل وسرقة بيانات حساباتهم البنكية.

    طرق اصابتك بالـ Key Logger 
    • الـ Key Logger قد يتم تفعيله عندما يقوم المستخدم بفتح ملف مرفق مع ايميل.
    • الـ Key Logger قد يتم تفعيله عند فتح ملف او مجلد اواي مسار مصاب في شبكة p2p.
    • الـ Key Logger قد يتم تفعيله عن طريق صفحة موقع علي الانترنت تحتوي علي ( script ) يقوم بتفعيله اتوماتيكيا بمجرد فتح الموقع او صفحة ما في الموقع.
    • الـ Key Logger قد يتم تفعيله من خلال تثبيت برنامج اخر قانوني فيتم تفعيل الـ Key Logger  معه.
    كيف يعمل الـ Key Logger 

    سأعرض عليك الان نموذج لما قام Key Logger  بتسجيله:

    <PWR><ctrl-alt-del>Administrator<tab>fabelj68<ent>
    <ent>www.yahoo.com<ent>
    <PWR><ctrl-alt-del>James<tab>tinna12<ent> <lft><lft><pgu><ent> adrian.cambell@hotmail.com <ent>I'm uploading the design files to the public web server now, could you get them for me? Its the one we used last time but I changed the password to atlanta69. I hope they don't have a keylogger installed.
    <ent>mike.dobson@jameco.com<ent>Hi, I calculated the sales figures that are projected for the next year. I have put them up on our web server, under http://www.jamecop.com/nonpublic/sales.htm.
    <PWR><ctrl-alt-del>Administrator<tab>fabelj68<ent> <ent><lft> davidcoy@jameco.com <ent>Hey, one more thing, <bks>I got hold of some more files for the design team, I put them up on the web server under
    http://www.jamecop.com/design/nonpublic/
    <PWR><ctrl-alt-del>Maco<tab>fisher95<ent><ent>www.hotmail.com
    <ent>Maco3421<tab>sdur54<ent>http://www.l0pht.com/<ent>

    من النموذج السابق ستتبين ان الضحية قد قام بتشغيل الجهاز من زر <PWR> الموجود في بعض لوحات المفاتيح ثم قام بالضغط علي <ctrl-alt-del> للدخول الي اسم مستخدم >Administrator< ثم ضغط علي <tab> للانتقال الي خانة الباسورد ثم قام بكتابة باسورد عبارة عن fabelj68 ثم ضغط ent للدخول وبعد ذلك قام بفتح موقع www.yahoo.com وهكذا بمراقبتك لهذا السجل ستتكون لديك فكرة عما يحدث في هذا الجهاز وبالطبع يمكنك الحصول علي بيانات مهمة للغاية من خلال كلمات المرور او من خلال رسائل الايميل او الدردشة كما في النموذج السابق.

    كيف تحمي نفسك من الـ Key Logger ؟

    برامج الحماية ( الانتي فيروس ) قامت باضافة جميع اشكال الـ Key Logger لقاعدة البيانات لديهم فاصبح مثله كأي فيس اخر وكل ما عليك فعله هو تثبيت برنامج حماية قوي وتحديثه باستمرار وسيقوم البرنامج باكتشاف الـ Key Logger ويمكنك الاستفادة من هذه المواضيع في حماية جهازك.

      استخدام لوحة المفاتيح الافتراضية والتي تظهر علي الشاشة امامك بحيث يكون ادخالك للمفاتيح عن طريق الماوس وليس الكيبورد وهذه الكيبورد الافتراضية موجودة علي الويندوز ويمكنك اظهارها عن طريق الذهاب الي البحث بجانب قائمة start و قم بكتابة on-screen keyboard.



      استخدام اجهزة تقوم بتوليد باسورد لمرة واحدة حيث يمكنك استخدام USB  او ماشابه لتسجيل دخولك الي الحسابات المهمة بباسورد ثم يقوم مولد الباسوردات بانشاء باسورد جديد بحيث تستخدم الباسورد مرة واحدة فقط ولفترة محدودة ومن امثلتها Aladdin eToken NG OTP  وكذلك RSA SecurID 900 signing Token وبالتالي تضمن ان الباسورد حتي لو عرفه غيرك فهو سيتغير وفي فترة قصيرة.
        الـ  Key Logger سلاح ذو حدين قد تستخدمه لاغراض تحتاجها كمراقبة سلوك شخص ما او ابناءك او مراقبة طريقة عمل وتفكير شخص ما او موظفينك في شركة او مؤسسة او قد يتم استخدامه بشكل ضار وتكون انت ضحية ويتم سرقة بياناتك ومعلوماتك السرية التي تخشي ظهورها .. فعليك بالحرص وتثبيت برنامج حماية قوي مع مراعاة ان يكون هذا البرنامج مٌحدث باستمرار.
        كيف يقوم الـ Key Logger بمراقبة نشاطك علي الكمبيوتر (موضوع شامل) Reviewed by Ahmed Hussein on 7/29/2016 Rating: 5

        احمد حسين

        احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

        ليست هناك تعليقات: