كيفية الترقية إلي ويندوز 10 مجاناً حتي بعد إنتهاء العرض يوم 29 يوليو القادم !

عند قيام مايكروسوفت بالاعلان عن نظامها الآخير ويندوز 10 أعلنت الشركة ان المُستخدمين يُمكنهم الحصول علي ويندوز 10 بالنسخة النهائية من خلال الترقية المجانية من ويندوز 7 او 8 الي ويندوز 10 عبر تحديثات الويندوز او من خلال تطبيق Get Windows 10 وهذا كخطوة لحصد اكبر عدد من المُستخدمين للنظام الجديد .. وبالفعل تحقق ذلك. لكن للأسف عرض النسخة المجانية من ويندوز 10 كان لفترة محدودة. حيث اعلنت شركة مايكروسوفت أن عرض الترقية المجاني لويندوز 10 سينتهي في 29 يوليو/تموز من الشهر الجاري، وبعدها إذا اردت الترقية لويندوز 10 ستحتاج إلي شراء نسخة ويندوز مقابل 120 دولار امريكي.

ونحن علي دراية بأن العديد منكم لا يرغب بأستخدام ويندوز 10 لكن ربما ستغير رأيك في إحدي الايام ومع التحديثات المستمرة لويندوز 10 ستحتاج إلي تجربته ولكن ستحتاج حينئذ دفع 119 دولار !. لذلك دعوني أخبركم في هذا المقال عن طريقة حجز نسختك المجانية من ويندوز 10 والترقية إليها في اي وقت بعد يوم 29 يوليو بدون دفع اي شئ.



قبل ان نغوض خطوات الشرح يجب أن نتفق علي بعض الامور وهي أن يكون لزاماً عليك القيام بهذه الخطوة قبل يوم 29 يوليو (قبل إنتهاء العرض) كذلك يجب أن تكون النسخة التي تستخدمها الآن سواء ويندوز 7 او 8 او 8.1 يجب أن تكون مفعله بسيريال اصلي وليست نسخة مقرصنة، وتحسباً لآي خطأ يجب عليك حفظ نسخة إحتياطية من ملفاتك ويُمكنك الاستفادة من موضوع أفضل الطرق لعمل نسخة احتياطية لملفاتك، حسناً، الآن اسمحوا لي ان اتطرق لإستعراض طريقة حجز نسختك المجانية من ويندوز 10.



ستقوم في البداية بترقية حاسوبك لويندوز 10 لكن لا تقلق بشأن نسختك الحالية حيث إنك لن تخسرها فقط تابع الشرح للنهاية. كل ما عليك الآن هو تحميل اداة Media Creation Tool ثم بعد تشغيلها حددد خيار Upgrade this PC now إن لم تكن محددة افتراضياً ثم اضغط علي زر Next وبعدها إتبع الخطوات المطلوبة لحين تصل لخطوة تبدأ فيها الاداة بتحميل نسخة ويندوز 10 وترقية جهازك فعليك التحلي بالصبر لان هذه العملية تعتمد في الاولوية علي سرعه الانترنت لديك ويجب أن يكون حاسوبك مفتوح لحين تنتهي عملية الترقية.



بعد الانتهاء من تحميل النسخة في الخطوة السابقة، ستقوم بالموافقة علي شروط وتراخيص مايكروسوفت ثم تابع باقية الخطوات المطلوبة لحين تصل إلي شاشة "Ready to install" ففيها ستقوم بالضغط علي زر Install بالاسفل وسيتم البدا في ترقية حاسوبك مباشرةً.



واثناء عملية الترقية ستلاحظ أن الكمبيوتر يقوم بعمل إعادة تشغيل باستمرار ولكن عليك ان تتركه حتي تظهر لك شاشة مثل الموضحه في الصورة اعلاه، بها اسم المُستخدم وزر Next وهو التي ستقوم بالضغط عليه للدخول مباشرةً إلي ويندوز 10 ونسختك المجانية.



بمجرد الدخول لسطح مكتب ويندوز 10 يجب عليك ان لا تقوم بتثبيت برامج او فعل اي شيء آخر، فقط كل ما عليك هو الضغط علي ايقونة "Start" لتظهر قائمة ابدء ومنها اضغط علي Settings ومن الاعدادات انتقل إلي Update & Security ومن الجانب الايسر اضغط علي قسم Activation.

حيث يجب أن تجد امام خانة "Product Key" انه تم تفعيل النسخة من قبل مايكروسوفت او كما موضح بالصورة وهذا ما جعلنا نقوم بالترقية لويندوز 10 حيث بذلك ستقوم شركة مايكروسوفت بتسجيل مفتاح التفعيل الخاص بك على الخودام/السيرفرات الخاصه بها كما وسيكون هذا التفعيل مرتبط بعنوان الـ IP الخاص بجهازك اي ان حاسوبك سيكون مؤهلا للابد للترقية لويندوز 10 في اي وقت حتي بعد إنتهاء فترة العرض.

فإذا اردت في اي وقت مستقبلاً الترقية لويندوز 10 فيُمكنك فعل ذلك عن طريق عمل تثبيت ويندوز 10 من الصفر عن طريق حرق النسخة علي فلاشة او CD والاقلاع إليها وتثبيتها بالطريقة العادية، وستلاحظ انه سيتم تفعيل النسخة تلقائياً اي انك لن تحتاج إلي إدخال اي سيريال للتفعيل. وبذلك يُمكنك الترقية مجاناً لويندوز 10 حتي بعد انتهاء العرض يوم 29 يوليو القادم.



علي اي حال بعد أن قمنا بالحصول علي رابط تفعيل ويندوز 10 المجاني وتم ربطة بالـ IP الخاص بجهازك، سنقوم الآن بخطوة لإسترجاع النسخة التي كنت تستخدمها قبل القيام بجميع هذه الخطوات سواء كان ويندوز 7 او 8 او 8.1، فقط كل ما عليك هو الانتقال إلي قسم Recovery من تطبيق الاعدادات Settings ومنه ستقوم بالضغط علي زر Get started المتواجد ادني Go back to windows، وبعدها سيتم إلغاء تثبيت نسخة ويندوز 10 واستعادة نظام ويندوز القديم الذي كان مُستخدم مرة آخري.
كيفية الترقية إلي ويندوز 10 مجاناً حتي بعد إنتهاء العرض يوم 29 يوليو القادم ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/26/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 7 تعليقات:

  1. انا لو عايز اعمل كل هذه الخطوات لزم انسخ الملف علب فلاشه او cD واله عادي افتح البرنامج مباشره من علي جهاز الكمبيوتر بدون فلاشات واله cD

    ردحذف
    الردود
    1. اي ملف تقصد آخي ، هل تقصد Media Creation Tool
      فهي اداة وليس ملف وبالتاكيد يُمكنك تشغيلها من الكمبيوتر مباشرةً بدون حرقها علي فلاشة.

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. لو سمحت أخي عبد الرحمن .بعد تنزيل وتثبيت ويندوز 10 ,كيف أقوم بحرقها علي فلاشة او اسطوانه كما أشرت بالموضوع؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. ستحتاج إلي ملف الـ ISO الخاص بالنسخة لحرقها علي فلاشة بإتباع إحدي الطرق المستعرضه في موضوع www.computer-wd.com/2013/09/windows-on-usb.html

      حذف
  4. لو سمحت هل يجب الترقية إلى ويندوز10 قبل انتهاء فترة العرض المجانى كى نستطيع العودة إليها في أى وقت آخر

    ردحذف
  5. انا كان بيظهرلي الترفيه بس ماعملت ترقيه وحاليا اريد ان ارقي الويندوز لانه نسختي اصليه فهل طريقتك هذه بتعمل الترقيه بعد انتهاء العرض المجاني؟ ارجو الرد..

    ردحذف