كيف تتعقب هاتفك المسروق والضائع بالنسبة للايفون والاندوريد

ضياع هاتفك سواء ضاع منك او تمت سرقته او نسيت مكانه فهي بالطبع مشكلة كبيرة وكان لابد لها من حل قبل وقوع الهاتف في الايدي الخاطئة واستخدامه ضدك او حذف ما عليه من بيانات مهمة او علي الاقل ضياع هاتفك للابد وتكون مضطرا ان تنساه وتبحث عن هاتف جديد لذلك حرصنا في هذا الموضوع علي تقديم حل لذلك وهو عبارة عن تعقب هاتفك بعد ضياعه والتحكم به عن بعد ..



 تعقب والعثور علي هاتف ايفون



لقد تحدثنا عن هذه الخاصية بالتفصيل بالنسبة للايفون في موضوع سابق وبالنسبة لابل عموما وليس الايفون فقط يمكنك العثور علي هاتفك من خلال خدمة او تطبيق يكون موجود افتراضيا علي هاتفك بمجرد اقتناءه وهي خدمة Find My Iphone ولاستغلال هذه الخدمة عليك ان تقوم بتفعيل الخدمة اولا وان يكون لك حساب icloud  وتستطيع الدخول اليه في اي وقت وان يكون هاتفك متصل بالانترنت سواء واي فاي او بيانات خلوية حتي تستطيع ابل التواصل معه وتعقبه وغير ذلك لن تستطيع التحكم فيه و كذلك لو تم اغلاق الهاتف لحين فتحه مرة اخري او معاودة الاتصال بالانترنت وفوق كل ذلك يجب ان تتأكد من ان هاتفك يدعم هذه الخدمة اذا كنت قد اشتريته من شخص اخر ويمكنك التأكد من  هذا الرابط وقم بكتابة رقم IMEI الموجود خلف جهازك.

- تفعيل الخدمة علي هاتفك الايفون

ادخل علي الاعدادات Settings في هاتفك. ثم ادخل علي iCloud بعد ذلك ستجد اعثر علي الايفون او Find My iPhone ستسحب العلامة الي اليمين لتجعلها خضراء ويتم التفعيل. انصحك بتفعيل العلامة التي اسفلها والخاصة بـ ارسال اخر موقع Send Last Location، فربما كان السبب في فقدانك هاتفك وعدم العثور عليه هو ان البطارية فارغة و في حالة تفعيلك لهذه الخاصية عند خفض مستوي شحن بطاريتك سيرسل الهاتف بيانات موقعك الي ابل قبل ان يغلق الهاتف و هذا الموقع ( اخر موقع لهاتفك قبل نفاذ البطارية ) سيُحفَظ في ابل لحين بحثك عن هاتفك.



- الخطوات التي يجب عليك فعلها عند فقدانك لهاتفك الايفون


  • قم بالدخول من اي جهاز ابل اخر تملكه سواء ماك بوك او ايباد و ادخل علي Find My iphone او اذا كنت لا تملك جهاز ابل اخر قم بالدخول علي iCloud.com وقم بتسجيل الدخول واختار Find My iPhone والان ستجد موقع جهازك.

  • يمكنك في هذه الحالة اختيار وضع الفقدان Lost Mode وسيتم اغلاق جهازك برقم سري ولن يتم تشغيل جهازك مرة اخري الا بهذا الرمز وعند تفعيلك لهذا الوضع ستطلب منك ابل رقم هاتف للطوارئ ليظهر علي شاشة هاتفك المفقود ويظهر النص الذي تكتبه مثلا " أعد الي هاتفي في مكان … أو سأمنحك مكافأة " اوغيره واذا ضغط الشخص الذي وجد الجهاز علي الرقم الذي ظهر امامه فسيتم الاتصال من الايفون نفسه حتي وان لم يكن في هاتفك رصيد وبمجرد تفعيلك لوضع الفقدان ستستمر ابل في متابعة وتعقب هاتفك وتحركاته من مكان لاخر ويمكنك وقتها ابلاغ الشرطة او اتخاذ الاجراء الذي يناسبك.



تعقب والعثور علي هاتف اندوريد

العثور علي هاتف اندوريد مشابه تقريبا لنظام ابل في العثور علي الهاتف ولكن بدلا من وجود الخدمة مسبقا علي هاتفك سيكون عليك تحميل التطبيق من جوجل ستور اولا وتثبيته ثم متابعة باقي الخطوات 

خطوات تفعيل الخدمة علي هاتفك الاندوريد
  • قم بالدخول علي بلاي ستور Play store وابحث عن Android Device Manager او  بالدخول لهذا الرابط مباشرة.
  • قم بتحميل التطبيق ثم التسجيل داخل التطبيق بحساب جوجل الذ تملكه.
  • لا تقوم  بتحديد خيار Never Ask Me Again لانك اذا قمت بتحديده سيكون بمقدور اي شخص يملك هاتفك بالدخول علي الخدمة والغاءها او متابعة وتعقب باقي اجهزتك.



الخطوات التي يجب عليك فعلها عند فقدانك لهاتفك الاندرويد
  • يمكنك من الدخول علي اي هاتف اندرويد اخر واستخدام تطبيق Android Device Manager  لتعقب هاتفك باستخدام التطبيق او الدخول الي موقع الخدمة علي هذا الرابط وستقوم بتسجيل الدخول بحساب جوجل الذي قمت بالتسجيل بواسطته علي التطبيق في هاتفك قبل ضياعه.
  • بعد معرفة مكان هاتفك يمكنك الاختيار من عدة اختيارات من تشغيل الصوت علي جهازك باعلي صوت حتي يمكنك من سماعه او اغلاق هاتفك او مسح البيانات التي عليه بالكامل.
  • مع الاخذ في الاعتبار انه مثل الايفون بالضبط اذا تم اغلاق هاتفك او فقد اتصاله بالانترنت لن تستطيع تعقبه او التحكم فيه من علي بعد لحين فتح الهاتف او معاودة الاتصال بالاترنت مرة اخري.



ببساطة عليك الاشتراك في الخدمة اولا لكلا النظامين سواء اندوريد او ايفون ثم عند فقدانك لهاتفك تقوم بفتح الخدمة سواء من الموقع الرسمي او من اي هاتف اخر وتقوم بتعقب هاتفك واختيار الاجراء اللازم لك مع العلم ان الخدمة لن تعمل الا اذا كان هاتفك يملك القدرة علي الاتصال بالشبكة غير ذلك لن تستطيع الوصول اليه ... 
كيف تتعقب هاتفك المسروق والضائع بالنسبة للايفون والاندوريد Reviewed by Ahmed Hussein on 7/19/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد: