إختصارات كيبورد يجب معرفتها لجعل تصفحك للفيسبوك اسهل واسرع

إختصارات الكيبورد تُعد من الاشياء التي تزيد من الانتاجية اثناء العمل علي الحاسوب، حيث تقوم اختصارات الكيبورد علي جعل احد ازرار لوحة المفاتيح تقوم بدور مختلف بحيث بضغطة علي هذا الزر يتم تشغيل برنامج او فتح موقع..إلخ، كما وقد استعرضنا مسبقاً اكثر من 20 اختصار للكيبورد جديد في ويندوز 10 وكذلك ويندوز 8. وغيرها من المواضيع التي تحدثنا فيها عن اختصارات الكيبورد.

حقاً هي طريقة رائعه للوصول لاي شيء بسرعه، لذلك تقوم بعض المواقع الشهيرة مثل الفيسبوك بتخصيص ازرار مُعينة عندما يقوم المُستخدم بالنقر عليها ينتقل به للشيء التابع لهذا الاختصار. فدعوني أخبركم في هذا الموضوع عن افضل الاختصارات الخاصة بموقع فيسبوك اي تشتغل فقط علي موقع فيسبوك وبإستخدامها ستجد ان التعامل مع الفيسبوك بات اسرع واسهل.



إختصارات آخر الاخبار - News Feed



إذا كنت تتصفح آخر الاخبار News Feed بكثرة لمشاهدة مشاركات اصدقائك والصفحات التي قمت بالإعجاب بها، فهذه بعض الاختصارات التي قد تجعلك عملية التصفح اسهل كما انها تغنيك عن استخدام الماوس الخاص بالحاسوب.

• الانتقال بين المنشورات: بدلاً من التمرير اعلي واسفل بعجلة الماوس للانتقال بين المنشورات في صفحة آخر الاخبار فيُمكنك استخدام زر J وزر K للانتقال بين المنشورات بسهولة.

• قراءة المزيد: إذا قمت بمشاهدة منشور يتضمن نص كبير فبالتاكيد يتم إظهار كلمة إقراء المزيد - See More ولكن بدلاً من الانتقال بالماوس لهذه الكلمة والنقر عليها فقط يُمكن ان تكتفي بالضغط علي زر Enter ليتم عرض النص كاملاً.

• الاعجاب والمشاركة، والتعليق: يُمكنك ايضاً عمل إعجاب بمنشور مُعين او مشاركته او كتابة تعليق عليه بإستخدام إختصارات الكيبورد بدلاً من الماوس، والاختصارات هي زر حرف "L" لعمل إعجاب Like وايضاً زر حرف "S" لعمل مشاركة - Share، او زر حرف "C" لعمل تعليق.

• البحث عن صديق في الدردشة: يُمكنك بالضغط علي زر "q" البحث عن صديق مُعين للتبدأ الدردشة معه حيث بعد الضغط علي الزر تقوم بكتابة اسم هذا الشخص وسوف تجد صندوق الدردشة الخاص به لتبدأ المحادثة معه.



• كتابة "بوست" جديد: إذا قمت بالتمرير كثيرا إلي نهاية صفحة آخر الاخبار اي شاهدت العديد من المنشورات اثناء تصفح الـ News Feed واردت كتابة منشور جديد، فتستطيع الضغط علي زر حرف "P" ليتم الانتقال بك علي الفور للحقل الخاص بكتابة منشور جديد. 

إختصارات الوصول



مفاتيح الوصول او كما تُسمي الـ Access Keys هي عبارة عن إختصارات كيبورد تنتقل بك لعناصر اساسية داخل موقع فيسبوك، ولكن هذه الاختصارات مختلفة من متصفح لآخر، اي ان هناك إختصار مُعين يعمل علي متصفح فايرفوكس وإختصار مُعين يعمل علي جوجل كروم ولكن في النهاية كل منهم يؤدي لنفس العنصر. دعونا نتعرف عليهم.

• الانتقال للصفحة الرئيسية: إذا كنت داخل صفحة ما او بروفايل احد الاصدقاء وترغب في الانتقال سريعاً للصفحة الرئيسية التي تكون آخر الاخبار News Feed فتستطيع القيام بذلك بالضغط علي ازرار Alt ورقم 1 وبعدها يفتح صفحة آخر الاخبار ولكن هذا بالنسبة لمتصفح جوجل كروم اما فايرفوكس فتضغط علي ازرار Shift ثم Alt ثم رقم 1 وسوف يؤدي لنفس النتيجة.



• الانتقال لصفحة الرسائل: قد تحتاج احياناً الانتقال لصفحة الرسائل او الـ Inbox لعرض دردشة سابقة او البحث عن دردشة مُعينة او الرد علي الرسائل المتروكة.. فهناك اكثر من سبب يجعلك تريد الانتقال لهذه الصفحة، ويُمكنك القيام بذلك بسهولة بالضغط علي زر Alt ورقم 4 في جوجل كروم او Shift ثم Alt ثم رقم 4 في الفايرفوكس لينتقل بك مباشرةً إلي صفحة الرسائل.


الخلاصة: فيما اعلاه وضحنا لكم اهم وابرز اختصارات الكيبورد لموقع الفيسبوك فهناك الكثير من الاختصارات ولكن بعضها اعتقد انه لا يفيد احد من المُستخدمين، ولكن المستعرضه بالاعلي قد تكون مفيدة إلي حد ما لتسريع عملية تصفحك للموقع وتسريع استخدامه فانصحك بإستخدامها.
إختصارات كيبورد يجب معرفتها لجعل تصفحك للفيسبوك اسهل واسرع Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/05/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    أولا عيد مبارك تفبل الله منا ومنكم سائرالاعمال
    بدون تزيف انا من المعجبين و المتتبعين عالم الكمبيوتر شكرا على المجهودات المبدولة من فريق العمل للموضيع الجميلة والتى بدوري اقوم بنشرها على صفحتي التى تهتم بنفس المجال https://web.facebook.com/Souhaib-informatique-1665993486976618/?ref=aymt_homepage_panel شكرا لكم مرة اخرى وبتوفيق

    ردحذف
  2. alt 5 مفيده كمان للمستخدمين

    ردحذف