كيف اقوم بتغيير وظيفة الازرار في هاتفي الاندرويد بسهولة

نحتاج في كثير من الأحيان إلى القيام بأمر مستعجل باستخدام هاتفنا، كالتقاط صورة لحدث ما على سبيل المثال، الأمر بسيط للغاية وكل ما علينا فعله هو فتح الهاتف ومن ثم فتح تطبيق الكاميرا لإلتقاط الصورة التي نريدها ولكن في الغالب سيكون الحدث الذي كنا نريد تصويره قد انتهى وأضعنا فرصة تصويره، أو من الممكن أن نكون في مكان مظلم ونريد تشغيل ضوء الفلاش الخاص بهاتفنا ولا نريد التأخر بذلك حتى لا نصطدم بشيء ما.



ولكن ما سبب هذا التأخير في البداية؟ الجواب ببساطة هو السوفت وير أو البرمجيات حيث ستأخذ وقت حتى تستجيب للطلبات التي نريدها، والأن ما الحل إن كان السوفت وير يؤخرنا؟

الحل هو الهروب إلى الهاردوير، أي علينا إستخدام الأزرار الحقيقية الموجود في هاتفنا كأزرار الصوت والطاقة وغيرها بحسب الهاتف الذي تستخدمه، حيث تمت إضافة بعض المهام للأزرار الموجودة في بعض الهواتف لتساعد مستخدميها كتشغيل الكاميرا عند الضغط الطويل على زر الكامير في الهاتف أو أخذ لقطة للشاشة عند اضغط على زر رفع الصوت، ولكن بعض الشركات لم تحاول حتى بإضافة وظائف كهذه، لذا سنستعمل هذه الطريقة لفعل ما نريده، وما سنقوم به هو تعديل الوظيفة الخاصة بالأزرار الموجودة في الهاتف وإضافة وظائف جديدة لها عند الضغط باستمرار عليها او الضغط أكثر من مرة.

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة جديدة وتعمل دون روت على عكس الطرق السابقة ولكنها تحتاج نسخة أندرويد لولي بوب أو أعلى، وإليك أخي القارئ كيف سنقوم بذلك:

يمكنك البدء أخي القارئ بتحميل تطبيق Button Mapper من متجر جوجل للتطبيقات، وهو تطبيق تجريبي حتى الأن لذا يجب عليك القيام بالإنضمام إلى مجتمع التجربة الخاص بالتطبيقات الجديدة في متجر جوجل لتتمكن من تنصيبه.



بعد تنصيب التطبيق وعند فتحه للمرة الأولى سيطلب منك القيام بإعطاءه مجموعة من الصلاحيات، فإذا كنت ترغب بتعديل وظائف الأزرار لديك فعليك الموافقة عليها، وبعد الإنتهاء من ذلك ستظهر لك الأزرار المتوفرة في هاتفك والتي يمكنك القيام بتغييرها.



في الأجهزة التي تمتلك زر التراجع والشاشة الرئيسية والتطبيقات الأخيرة على شكل أزرار لمس على الشاشة فلن تظهر هذه الأزرار في القائمة أما في الأجهزة مثل سامسونج وأزوس فستظهر هذه الأزرار كاملة في القائمة.



يمكنك بعد ظهور القائمة إختيار الزر الذي تريد التعديل فيه ومن ثم إختيار ما سيحدث عند الضغط عليه بشكل مستمر أو الضغط عليه أكثر من مرة.



لسوء الحظ بعض الأزرار تطلب أن يكون التطبيق كامل أي أنها تطلب منك شراؤه وذلك بمبلغ بسيط هو 1.49$ حيث تسمح لك بتجربته على مجموعة أزرار لتختار فيما إذا كنت تريد شراؤه أم لا.



الوظائف المتاحة في التطبيق:
يمكنك أخي القارئ إعطاء الأزرار وظائف عديدة كتشغيل ضوء الفلاش، أو تغيير مقطع الصوت الذي تقوم بتشغيله، أو تشغيل الكاميرا أو حتى أخذ لقطة شاشة، ولكن انصحك أخي القارئ بعدم تعديل الوظيفة الأساسية للأزرار بل التعديل بالأفعال التي تقوم بها الأزرار عن الضغط عليها بشكل مستمر أو الضغط عليها لمرتين.



وفي حال كنت تريد إستعادة الوضع الأفتراضي للأزرار يمكنك القيام فعل ذلك بضغطة واحدة عن طريق الضغط على مفتاح الإستعادة في الإعدادات.



في الختام إن هذه الطريقة البسيطة قد تغيير من إستخدامك لهاتفك بشكل كبير، حيث ستقدم لك إختصارات لكل ما تحتاجه بشكل سريع في هاتفك حتى لا تتأخر بعد اليوم عن أي شيء تريده أو تفوت فرصة لشيء ما كإلتقاط صورة سريعة لأمر مهم.
كيف اقوم بتغيير وظيفة الازرار في هاتفي الاندرويد بسهولة Reviewed by Qosai Khalifah on 7/14/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: