7 ادوات صغيرة الحجم ولا تحتاج تثبيت تستحق التجربة

لم تكن هي المرة الاولي التي نتحدث فيها عن هذه الادوات الصغيرة من حيث الحجم والكبيرة من حيث الفائدة كما انها لا تحتاج تثبيت، فقد قدمنا لكم مسبقاً مقال اكثر من 10 برامج بحجم صغير ولا تحتاج تثبيت لكنها مهمة لحاسوبك وايضاً قام الكاتب والمؤسس "محمود منير" بطرح مجموعة من 10 ادوات من شركة NirSoft صغيرة الحجم تستحق أن تكون علي جهازك، عادة نحن نستعرض مجموعة من تلك الادوات في المقال بسبب انها حقاً مميزة ومفيدة جداً ونتمني منكم تجربتها والاستفادة من الوظيفة التي تقوم بها. لذلك في هذا المقال أريد ان اشارك معكم بعض من الادوات الخفيفة التي لا تحتاج تثبيت وحجمها خفيف جداً ولا يؤثر علي المساحة التخزينية إطلاقاً في حاسوبك. لذا دعونا نبدأ بإستعراضها.



1- اداة UndoClose



اداة UndoClose هو برنامج مجاني ومميز ولا يحتاج تثبيت لانه ضمن الادوات المحمولة للويندوز، تعمل هذه الاداة علي القيام بتسجيل اي ملف او برنامج تقوم بفتحه وتشغيله علي الكمبيوتر وهذا من اجل مساعدتك في الرجوع إليه مرة آخري عقب إغلاقه إذا كان بقصد او بدون. اي وظيفة الاداة هي إستعادة الملفات والبرامج التي تم إغلاقها. فبالتاكيد هي مهمة رائعة ويحتاج إليها الكثير من المُستخدمين.

كما انها سهلة الاستخدام فقط بعد تحميل الاداة وتشغيلها ستبدأ ايقونتها بالظهور في شريط المهام للعمل في الخلفية وتسجيل اي برنامج او ملف يتم تشغيله، وعندما تريد إعادة فتحه مرة آخري تضغط علي الايقونة كليك يمين ثم Settings لتجد نافذة بالشكل المستعرض أعلاه تحتوي علي كل ملف وبرنامج تم إغلاقه. ( تحميل )

2- اداة Apps tracker



اداة Apps tracker هي اداة مجانية تقوم بتتبع استخدامك لنظام ويندوز او حاسوبك لتقدم لك إحصائيات شاملة عن هذا الاستخدامات المتعددة او النشاطات التي قمت بها علي حاسوبك، علي سبيل المثال تستطيع معرفة كم من الوقت تستخدم برنامج مُعين ومتي استخدمته وفيما استخدم..إلخ، وتفاصيل كثيرة حول استخدامك للحاسوب بالاضافة إلي إمكانية تحديد وقت لكل استخدام من هذه البرامج المثبته علي حاسوبك بحيث يخبرك البرنامج إذا تخطيت العدد المسموح به من الاستخدام كوسيلة لمنع نفسك من استخدام إحدي البرامج اكثر من اللازم. من جانب اخر البرنامج يمتلك واجهة رسومية رائعه جداً وبسيطة وطريقة عرضه للأحصائيات جميلة حيث يستخدم الرسوم البيانية متعددة الالوان. ( تحميل )

3- اداة Win Network Tools



اداة Win Network Tools هي اداة محمولة ومجانية وبسيطة جداً، حيث كل ما تقوم به هو جمع كافة الادوات التي يُمكن أن تحتاج إليها سواء لإصلاح مشكلة في الانترنت او معرفة جودة شبكة الانترنت علي حاسوبك، او تحسين اداء الانترنت.. كل هذا واكثر تستطيع ان تقوم به بواسطة هذه الاداة التي لا يتعدي حجمها 2 ميجا، وذلك بفضل الـ 24 اداة المتضمنة داخل البرنامج، كل ما عليك هو تشغيل البرنامج لتجد امامك جميع الأزرار التي تكون عبارة عن إختصارات لادوات آخري متعلقه بالانترنت مثل Speed Test لإختبار السرعة، و Hide IP Address لإخفاء الـ IP.. وغيره. ( تحميل )

4- اداة Ghoster



اداة Ghoster هي اداة مجانية وظيفتها واضحه وبسيطة ولكن مهمة جداً للبعض وربما انا واحد منهم وهي تظليل شاشة الحاسوب بالكامل بإستثناء نافذة واحدة منشطة بحيث يجعل كامل تركيزك علي هذه النافذة او ما تحتوية بدون انشغال او التشتيت من النوافذ الآخري المفتوحة. كل ما عليك هو تشغيل الاداة وستلاحظ انه تم تظليل الشاشة بالكامل إلا نافذة واحدة مفتوحة. ( تحميل )

5- اداة Memory History Tool



اداة Memory History Tool هو عبارة عن برنامج يقوم بمراقبة استخدام الذاكرة العشوائية او الرامات في حاسوبك وذلك من اجل أن تتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة إذا كان هناك برنامج يستهلك الكثير من مساحة الرامات كإيقافه عن العمل او حذفه إذا كان يستحق ذلك. واجهة البرنامج بسيطة فهي تستعرض إحصاء لاستخدام الرامات عرض عدد العمليات التي تستهلك الرام واكثر حد تم الوصول إليه للاستخدام من قبل البرامج. ويُمكنك كذلك بالضغط علي زر Top Process مشاهدة قائمة تضمن اكثر العمليات او البرامج إستهلاكاً للرامات.

6- اداة DelEmpty



اداة DelEmpty هي عبارة عن اداة مجانية من شانها فحص المجلدات والبارتيشنات من اجل العثور علي الملفات الفارغة وحذفها لتوفير مساحة حتي لو إنها لا تشغل مساحة من القرص الصلب فمن المستحسن إزالتها إن كنت لا تحتاج إليها. كل ما عليك للقيام بذلك بواسطة الاداة عقب تشغيلها هو الضغط علي زر Browse بالاعلي ثم تحديد البارتيشن او المجلد الذي تود فحصه، وبمجرد تحديده والنقر علي زر Open سيتم البدأ في عملية الفحص، وبعد الانتهاء ستجد امامك استعراض لجميع الملفات الموجوده داخل هذا البارتيشن او المجلد ولكن يتم تحديد علامة صح تلقائياً امام الملفات الفارغة الذي وجدها، وتستطيع الضغط علي زر Delete من اجل حذفها. ( تحميل )

7- اداة Crystal Security



برنامج Crystal Security هو عبارة عن برنامج محمول من شأنه فحص الملفات والمجلدات المخزنة علي حاسوبك وذلك للكشف عن البرمجيات الخبيثة او الملفات المشبهة إذا تسببت في حدوث ضرر لإحدي الملفات الخاصة بك بحيث تحافظ علي استقرار مستوي الحماية في جهازك. تشمل الاداة واجهة مُستخدم بديهية وبسيطة تستطيع من خلال الصفحة الرئيسية به أن تقوم بفحص ملفات بعينها، او تضع ملفات في قائمة الـ Blacklist لمنع فحصها، كما وتستطيع من خلال الضغط علي خيار Quick أن تقوم بفحص حاسوبك بشكل سريع من اجل الحصول على لمحة عامة عن حماةي الكمبيوتر، او تضغط علي زر Advanced للفحص بادوات متقدمة تستطيع الكشف عن اي فيروسات او برمجيات خبيثة. ( تحميل
7 ادوات صغيرة الحجم ولا تحتاج تثبيت تستحق التجربة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/27/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات: