[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

ميزة الإيماءات للتحكم في الكمبيوتر عبر الاشارات بالماوس

الإيماءات هي حركات معينة يتم رسمها علي الشاشة ومن ثم يتم التعرف عليها من قبل البرامج وترجمتها من اجل القيام بإجراءات سريعة فمن شأنها جعل الاستخدام أسهل وأسرع وهي مخصصه للهواتف الذكية وكذلك الاجهزة اللوحية نظراً لانها تعمل باللمس، كما أن هناك متصفح Vivaldi للاجهزة الكمبيوتر يدعم هذه الميزة وقد قمنا بإستعراضها وبقية مميزاتهُ في فيديو، ولكن ماذا لو أردت جعل حاسوبك بالكامل يدعم هذه الميزة؟ بحيث تقوم بحركة بسيطة بإستخدام الماوس وبعدها يتم فتح برنامج مُعين او موقع علي الانترنت، هذا ما سوف نطلعكم عليه في هذا المقال فبعد حصولك علي هذه الميزة سيكون لفأرة الحاسوب استخدامات اكثر ونحن علي يقين ان استعمال الكمبيوتر سيصبح اسرع بكثير.



بإستخدام StrokesPlus فهي أداة مجانية عظيمة يُمكنك استخدامها لتحقيق فكرة الإيماءات والحصول عليها واستخدامها عن طريق مؤشر الفأرة، فتستطيع بإستخدامه تحديد حركة معينة عندما تقوم بها علي شاشة الجهاز يقوم مباشرةً بالامر التابع لهذه الحركة مثلما هو موضح في الصورة المتحركة أعلاه، المميز في الاداة حجمها المتدني للغاية رغم وظيفتها التي لا شك في انها رائعة ومفيدة كذلك تسمح لك بإنشاء عدد لا حصر له تقريبا من الإيماءات وتعيين إجراءات متعددة لهم حسب متطلباتك الشخصية، واستخدامها سهل فدعونا نتعرف علي طريقة الاستخدام بالتفصيل فيما يلي. ( تحميل )



بعد تثبيت البرنامج علي جهازك تأكد من وجود أيقونتهُ الخاصة علي شريط المهام بجانب الساعة فهذا يعني ان البرنامج يعمل في الخلفية، حسناً قم بالضغط عليها كليك يمين ثم اضغط علي خيار Preferences لتظهر لنا نافذة اعدادات البرنامج ننتقل منها إلي تبويبة Configure Actions ففيه ستجد عدة ايماءات التي تم إنشاؤها مسبقا يمكنك استخدامها مباشرة من خلال رسم الحركة التي تكون باللون الازرق بزر الماوس الايمن علي اي مكان في الشاشة ليقوم بالاجراء المحدد له. علي سبيل المثال عمل حرف "G" سيقوم بفتح موقع بحث جوجل علي المتصفح مباشرةً.



عند التمرير للأسفل في قائمة الإيماءات الافتراضية مع البرنامج ستجد قسم Desktop وفيه بعض الحركات المفيدة مثل عمل سهم بإتجاه اليمين فيقوم بالتمرير للأعلي بدلاً من استخدام عجلة الماوس..وغيرها، لاحظ ايضاً قسم Internet Browsers فهي حركات خاصة بمتصفحات الانترنت فمثلاً بعمل حرف "h" ينتقل بك للصفحة الرئيسية وغيرها من الحركات كما أشرت ستقوم برسمها علي الشاشة من خلال الزر الايمن للفارة، والآن دعونا نتعرف كيف تقوم بإنشاء الإيماءات الخاصة بك داخل البرنامج ولا تعتقد ان الامر صعب فحسب حيث انها مهمة سهلة جداً وتحتاج لقليل من التركيز.



كل ما عليك هو الضغط علي زر "Add Action" المتواجد بالاسفل لإنشاء حركة جديدة فبعد الضغط عليها سيطلب منك إدخال اسم لهذا الامر مثل فتح برنامج معين او موقع..إلخ، الخطوة التالية هي تحديد نوعية هذا الامر حيث يتم إضافة بعض التعليمات البرمجية النصية الخاصة بهذه المهمة وهذا بالضغط علي القائمة المنسدلة أدني قسم Available Actions ومن ضمن هذه القائمة ستجد العديد من الاجراءات فقم بتحديد ما تريد فمثلاً قم بتحديد "asRunProgram" لفتح برنامج مُعين، او "asShellExecute" لفتح موقع او ملف.. وغيره من الامور. ولكننا سنتخذ في هذا المقال امر فتح برنامج معين كمثال لمعرفة طبيعة استخدام برنامج StrokesPlus.



بعدما تقوم بتحديد الامر الذي تود ان تقوم به كما وضحت في الخطوة السابقة سوف تقوم بالضغط علي زر Insert وذلك لوضع النص البرمجي التي سنقوم بالتعديل عليه (ويُمكنك الضغط علي زر Info لمعرفة كيفية التعديل عليه)، فمثلاً بعد اختيار asRunProgram سيظهر لك نص برمجي مثل ما هو موضح أعلاه في الصورة، كل ما عليك هو إدخال مسار تشغيل البرنامج بين قوسين امام كلمة "asRunProgram" مع مراعاة التعديل علي المسار وإضافة علامتين "\\" بدلاً من علامة واحدة، ثم بعد ذلك تحدد الرسمة او الحركة التي ستقوم بها حتي يفتح هذا البرنامج، فكل ما عليك هو الضغط علي زر New أسفل قسم Gesture وبعدها قم برسم الحركة المطلوبة بزر الماوس الايمن على الشاشة وسيطلب منك بعدها إدخال اسم لهذه الحركة فقم بكتابة أي اسم عشوائي ثم اضغط Save.



بعد ذلك ستقوم بالضغط علي زر Apply لحفظ الحركة الجديدة وبإمكانك إنشاء الكثير من الإيماءات الجديدة بنفس الخطوات، وبعد ذلك ستقوم بتجربة رسم الحركة المضافة لمعرفة ما إذا كان البرنامج يعمل ام لا. كل ما عليك الضغط على زر الماوس الأيمن ورسم اللافتة في أي مكان على الشاشة فستعمل على الفور مع العمل المرتبطة بها سواء تشغيل موقع او ملف او حتي برنامج.

الخلاصة: كما لاحظنا أن ميزة الإيماءات مفيدة جداً وبإستخدام اداة StrokesPlus تستطيع صنع هذه الايماءات بسهولة والقيام بها عبر ماوس الكمبيوتر فبذلك يمكنك الحصول على أقصى استفادة من الماوس بجانب سهولة الاستخدام وسرعة تنفيذ المهام في ثوان قليلة علي الحاسوب، لذا يُمكن لنا القول بأن الإيماءات تُعد افضل من إنشاء إختصار لبرنامج علي سطح المكتب للوصول إليه سريعاً فبحركة بسيطة علي اي مكان في الشاشة سوف تتمكن من ذلك سريعاً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ميزة الإيماءات للتحكم في الكمبيوتر عبر الاشارات بالماوس Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/01/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: