هل يجب عليك الترقية الي ويندوز 10 ان كنت من عشاق الالعاب؟

بالنسبة لعشاق الالعاب دائماً فاحد افضل ما يميز نظام التشغيل ويندوز بالمقارنة مع الماك ولينكس هو الدعم الكامل للكثير من الالعاب، فعدد الالعاب التي يمكنك الاستمتاع بها علي الويندوز هائل اما علي اللينكس والماك فمن الصعب ان تجد الالعاب التي تريد. ولكن هل يجب عليك الترقية الي ويندوز 10 حالياً ام لا ان كنت من عشاق الالعاب؟ وهذا السؤال هو ما نحن علي وشك الاجابة عليه بشئ من التفصيل من خلال سطور هذا الموضوع.



بالتأكيد هناك الكثير من الاسباب التي تدفعك للترقية الي ويندوز 10 وسبق وقمنا باستعراضها، بالاضافة الي أن ويندوز 8 وحتي 8.1 غير داعمين للكثير من الالعاب وان كنت جيمر وتقوم باستخدام ويندوز 8 فقم بالترقية الي 10 او التراجع الي 7، وهذا بناء علي تجربتي وبشكل عام ويندوز 10 هو نسخة مطورة من ويندوز 8 ، حيث أن هناك الكثير من الخواص التي بدأت في ويندوز 8 وتم تطويرها في ويندوز 10 وبذلك لا اعتقد ان هناك خلاف او نقاش بخصوص الترقية من ويندوز 8 الي ويندوز 10 فهو امر مسلم به.



احد الخواص التي جاءت في ويندوز 10 لعشاق الالعاب ليدعمها النظام هي امكانية توصيل جهاز تحكم الاكس بوكس مباشرة بالجهاز لديك والدعم الكامل للنظام ، بالاضافة الي اداة لتسجيل الشاشة فيديو من داخل الالعاب واخذ صور من داخل الالعاب ايضاً. ولكن هذه الخواص ليست بالامر الكبير حيث أن توصيل جهاز تحكم الاكس بوكس او حتي البي اس يمكنك القيام به عبر بعض الطرق وتسجيل الشاشة فيديو من داخل الالعاب ايضاً يمكنك القيام به ببرامج خارجية. بالتأكيد من الرائع أن تكون هذه الخواص مدعومة بشكل افتراضي داخل الويندوز ولكن هي ليست بالدافع القوي او بالعنصر الكبير او العامل الذي يمكن الترقية من اجله ولكنه ايضاً شئ يؤخذ في الاعتبار بالتأكيد.



ويندوز 10 هو الاصدار الوحيد الداعم للـ DirectX 12 الاحدث وديركت اكس بشكل عام هو مجموعه من البرمجيات قامت بتطويرها شركه مايكروسوفت وذلك لاستخدامها فى تطوير الالعاب التى تعمل بتقنيات ثلاثيه الابعاد على واجهه ويندوز، ومع احدث اصدار والذي وفقاً لشركات تصنيع كروت الشاشة وكبري شركات الالعاب هو افضل كثيراً من DirectX 11 فسيساعد في تحسين عمل الالعاب علي جهازك.

عاجلاً ام اجلاً ستكون مرغماً علي التحديث والترقية الي ويندوز 10 للاستفادة من DirectX 12 ولكن بما أن الوقت مازال مبكراً نوعاً علي مطوري الالعاب للاستفادة القصوي من هذه البرمجية ومميزاتها وخواصها الجديدة فمازالت الالعاب لا تعتمد عليها حتي الان ولكن في المستقبل القريب جداً سيتم الاعتماد عليها.

لاحظ ان DirectX 12 لا يدعم كل كروت الشاشة حيث ستحتاج الي كرت شاشة نفيديا GTX 400 او احدث ، او كرت شاشة AMD HD 7000 او احدث. ويمكنك الاطلاع علي قائمة كروت الشاشة التي تدعم ديركت اكس 12 سواء كروت نفيديا او كروت AMD عبر الروابط التالية:

بشكل عام ويندوز 10 ممتاز للالعاب ولكن حتي الان الامر بالكامل نظرياً ، حيث أن الالعاب والبرامج القديمة التي توقف مطوريها عن تحديثها واصدار تحديثات ونسخ احدث لها والتي تم تطويرها لتعمل علي اصدار ويندوز سابقة لن تعمل عليه، حتي ومع وجود اداة وضع التوافق Compatibility mode والتي تسمح بتغييرات في الاعدادات تسمح بأن يعمل البرنامج او اللعبة بسهولة ولكن حتي في بعض الاحيان لن تتمكن هذه الاداة من جعل اللعبة او البرنامج يعمل، حيث ان كل اصدار ويندوز يتم احدث تغييرات جذرية من النواة البرمجية مما يجعل في بعض الاحيان هناك صعوبات في تشغيل الالعاب والبرامج التي تم تطويرها من اجل اصدار قديم علي اي اصدار احدث.



ايضاً من الاشياء التي يجب اخذها في الاعتبار هو التعريفات ، فهل كرت الشاشة خاصاً في جهازك قامت الشركة المطوره له باصدار تعريف متوافق مع ويندوز 10 له ام لا؟ وهذا سؤال هام جداً يجب عليك الرد عليه قبل الترقية الي ويندوز 10 ، فكروت الشاشة القديمة والمتهالكة لا تهتم بها الشركات كثيراً وبذلك لا تصدر تحديثات لتعريفاتها وبذلك اذا قمت بالترقية فربما لن تتمكن من تثبيت تعريف مناسب لكرت الشاشة لديك.

في النهاية اريد أن اختصر الامر عليك ، وفقاً لرأي الشخصي ورأي شركات الالعاب وشركات تصنيع كروت الشاشة فالاجابة هي قم بالترقية بالتأكيد، ولكن السؤال الاهم هو متي يجب عليك الترقية؟ ان كان الجهاز لديك قديم ومكونات الكمبيوتر لديك متهالكة او ان كنت من عشاق احد الالعاب القديمه جداً او الاثرية بمعني اخر فلا تقم بالترقية الان! مع الاخذ في الاعتبار أن اخر موعد للترقية المجانية لويندوز 10 هو 29 يوليو القادم وبعد ذلك سيتوجب عليك الدفع وشراء نسخة الويندوز.
هل يجب عليك الترقية الي ويندوز 10 ان كنت من عشاق الالعاب؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/22/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 3 تعليقات:

  1. تراجعت عن ويندوز 10 إلى ويندوز 8.1 بعد ‘ستخدام حوالى 8 أشهر و السبب مُشكله واجهتنى فى ويندوز 10 , بعد الإستخدام لفتره معينه مثلاً 20 يوم أو 25 يوم , تظهر عندى مُشكلة و هى أن قائمة ابدأ لا تعمل إطلاقاً , و يختفى المتجر من شريط المهام و تختفى التطبيقات الموجود فى شريط المهام أيضاً مثل متصفح إيدج , حاولت كثيراً البحث عن حلول لهذه المُشكله لكن للأسف لم أجد أى حل فعلى لهذه المشكله , فهل واجهتكم هذه المُشكله و إن واجهتكم فهل من حل لها ؟ , علماً بأن النسخه التى استعملتها من ويندوز 10 إصدار شهر 2 لعام 2016 :) . و شكراً .

    ردحذف
    الردود
    1. جهازك يوجد به فايروس وسريع الانتشار كمان صارت لي هاي المشكله
      وسويت فورمات والحمدالله ولكن اكتشفت مقدمأ اني استخدم برنامج به فايروس وكل مافتحته
      يروح كل شي علي وابدأ من جديد فورمات فا الأفضل لك..؟
      تبتعد عن البرامج الخبيثه والفايروسات المنتشره و لكل برنامج وثيقة للشركة
      ايذا لم توجد به وثيقة شركة المصنعه او بيقولك هاذا البرنامج غير معروف
      الرجاء اخذ الواجب والحذر منه والفحص الكلي له عن طريق الكتابة في قوقل
      :فايروس توتال تدرج داخله الملف المراد فحصه و ايذا لم تخرج لك نتائج الفايروس
      استخدمه انه سليم ام ايذا خرجت منه فايروسات؟ فأعلم بأنه مفيرس بالكامل
      اتمنى افدتك وساعدتك وتقبل مروري...

      حذف
    2. جزاك الله خير على تعليقك و بالفعل سابدأ بتنصيب مضاد الفيروسات kaspersky , لكن المُشكله اننى لا أواجه هذه المُشكله فى ويندوز 8.1 على الإطلاق , واجهتنى هذه المُشكله فى ويندوز 10 فقط .

      حذف