سلسلة الهارد ديسك (2) الفرق بين انواع الهارد IDE و SATA و SAS و SCSI و SSD

في الموضوع السابق في السلسلة التي بدأنها للحديث عن ما يخص الهارد ديسك تحدثنا عن بوردة الهارد ديسك Logic board واليوم سنتحدث عن الفروق بين المخارج في هذه البوردة والتي دفعتنا الي التنوع بين الكثير من انواع الهارد ديسك كالـ IDE و SATA و SAS و SCSI و SSD ، فدعونا نلقي الضوء عليها اليوم باذن الله من خلال هذا الموضوع الثاني من سلسلة شروحات الهارد ديسك.



مواضيع السلسلة 

هارد IDE

علي مدار سنوات وتحديدا منذ عام 1986 كان هذا النوع من الهارد هو الموجود وبالطبع قد مر علي معظمنا ولا زال البعض يستخدمه حتي الان وكما ان اسمه IDE وهي اختصار لـ Integrated Drive Electronics يُطلق عليه ايضا ATA او PATA وتشير الي Parallel Advanced Technology Attachment وParallel تعني علي التوازي اي ان الهارد يعمل علي التوازي والمقصود بهذا كابل الهارد الذي كان مقسم لبينات Pins ترسل المعلومات واخري في نفس الوقت تستقبل البيانات وتم اطلاق هذا الاسم عليه بعد ظهور هارد الـ SATA في 2003 ويتم نقل الداتا في هذا النوع من الهارد بسرعة تتراوح مابين 5 الي 133 ميجا بايت / ث وبالنسبة لاي هارد يحتاج لكابل لتوصيل الداتا واخر للباور.



وبالنسبة لكابل الهارد IDE الخاص بالداتا قد يصل الي ما يقرب من 46 سم وهذا الكابل قد يتكون من 40 PINS ويكون لون الكابل اسود وهناك ايضا الكابل 80 PINS ويكون السوكت الخاص به علي المازربورد للكمبيوتر بثلاثة الوان وهي الاسود للهارد الرئيسي MASTER و الرمادي للثانوي SLAVE و الازرق للمتحكم CONTROLLER وكل كابل يكون له ثلاث توصيلات.



وغالبا ما تكون الوصلة الزرقاء موصله باللوحة الام Motherboard وباقي التوصيلتين في الكابل لاي هارد اخر يمكن توصيله سواء كان MASTER او SLAVE وما يتحكم في عدد الاقراص الصلبة التي يمكن توصيلها مع الهارد الرئيسي هي اللوحة الام Motherboard وعدد الفتحات الموجودة بها.



وعند توصيل اكثر من هارد ديسك علي بوردة IDE وليكن 4 مثلا يكون ترتيبهم كالاتي : يكون احد هذه الكابلات Primary او رئيسي و الكابل الاخر يكون Secondary وكما علمنا ان كل كابل يمكن ان يتم توصيل عليه هارد اخر لذلك يكون اول كابل وهو الـ Primary متصل به عدد 2 هارد والهارد الاول يكون Master اي رقم 1 في الكابل الاول وهذا الهارد هو الذي يقوم الجهاز بالتحميل وبدء اقلاع نظام التشغيل وبالنسبة للهارد الثاني في الكابل الاول Primary يكون Slave اي رقم 2 وهكذا نفس الشئ للكابل الثاني Secondary يكون به Master وايضا Slave ولكن عندما يقوم جهاز الكمبيوتر بقراءة كل هارد موجود علي المازربورد من ال4 هارد يقوم بقرائتهم كالتالي : الهارد الMASTER في اول كابل وهو الPRIMARY يكون رقم 1 ويقوم نظام التشغيل باعطاء كل هارد ترقيم من A B C D لذلك يقرأه نظام التشغيل هكذا HDA اي الهارد ديسك الاول ويقوم بقراءة الهارد ال SLAVE علي نفس الكابل كانه رقم 2 ويقرأه نظام التشغيل HDB وبالنسبة للهارد الMASTER في الكابل الثاني SECONDARY يكون HDC واخيرا الهارد ال SLAVE يكون HDD بالنسبة لنظام التشغيل اي الهارد الرابع وستحتاج هذه المعلومات وهذا الترتيب جدا اذا كنت من مستخدمي نظام لينكس وبالنسبة لهذا النوع من الهارد كان معدل نقل الداتا ضعيف بالنسبة للتطور الذي يحدث لاجهزة الكمبيوتر لذلك كان لابد من ظهور نوع جديد من الهاردات وهو الهارد الـSATA.

هارد الـ SATA



كما اخبرتكم كان لزاما ان يتم تسريع نقل الداتا ما بين الهارد وجهاز الكمبيوتر لذلك ظهر هذا الهارد الي النور في 2003 او اواخر 2002 وكما نعلم ان الهارد السابق الذي كانوا يطلقون عليه PATA وحرف الـ P كان يشير الي كلمة Parallel وتعني العمل علي التوازي بينما حرف الـ S هنا في هذا الهارد يدل علي كلمة serial وهي تعني العمل المتتالي او المتسلسل لان هذا الهارد يعمل علي التوالي حسنا . كيف يٌعقل ان يكون الهارد الذي يعمل علي التوالي اسرع من الهارد الذي يعمل علي التوازي؟ والمعروف أن التوازي هو ان يتم عمل اكثر من شئ في نفس الوقت لانجاز العمل وتوفير الوقت بينما التوالي هو انتظار ان يتم عمل شئ للبدء في غيره والان كيف يكون الهارد الذي يعمل علي التوالي اسرع من الذي يعمل علي التوازي؟ سأخبرك.



في الكابل الـ IDE يكون الكابل عريض لانه يحتوي علي عدد كبير من الـ pins وعدد ال pins مثلا 40 فيكون هناك 20 pins ترسل الداتا في نفس الوقت الذي تستقبل فيه باقي الـpins داتا اخري حسنا ما المشكلة في ذلك؟! المشكلة انك لو لديك معلومات بسيطة في الكهربية ستعلم ان كل pin تستقبل وترسل الداتا علي شكل اشارات كهربية ونتيجة لذلك تقوم كل pin بعمل مجال كهربي والمعروف ان اي مجال كهربي يولد بجانبه مجال مغناطيسي بمعني ان كل pin عندما تستقبل او ترسل الداتا تقوم بتوليد مجال مغناطيسي يتنافر او يتجاذب مع المجال المغناطيسي للـpin التي بجوارها مما يقلل من اداء الكابل وسرعة نقل الداتا لذلك يكون الفقد الذي يحدثه هذا المجال المغناطيسي لكل pin مع الاخري يقلل بنسبة كبيرة السرعة التي ينتجها العمل علي التوازي بينما في الكابل الساتا تم تقليل عرض الكابل وعدد الـpins اصبح 7 فقط منها 3 خاصين بالارضي و 4 pins لنقل الداتا وتعمل في زوجين فتخيل كمية الفقد الذي كان يحدث في الكابلات القديمة بسبب كثرة الـpins اصبح الان يحدث بين 4 pins فقط! هذا يفسر لك كل شئ.



وبالنسبة للهارد الساتا يصل سرعة نقل الداتا الي 600 ميجا بايت/ث وبالنسبة للكابل يصل الي 1 م ويحمل الكابل هارد ديسك واحد بخلاف الكابل IDE لذلك يوجد اكثر من مخرج لكوابل الساتا علي المازربورد بحيث كل مخرج يحمل كابل ساتا واحد بهارد ديسك واحد ويتم التحكم في اي من هذه الهاردات رئيسي وثانوي وترتيب كل هارد من بيوس الساتا الخاص بالمازر بورد ويتم قراءته علي نظام التشغيل مثل الهارد الباتا IDE ولكن بدلا من HDA او HDB يكون SDA او SDB و الـ S تشير الي SATA.

هناك مازربورد تدعم توصيل الهاردات الـSATA وهناك التي تدعم هاردات IDE وهناك ما تدعم الاثنين معا مع العلم ان هناك توصيلات يمكن ان تحول اي كابل الي الاخر في حالة عدم وجود المازربورد التي تدعمه.

هارد SCSI



SCSI اختصاراً لـ Small Computer Systems Interface وكان هذا اشارة الي المدخل (سوكت) لتوصيل الطابعة او اي ديسك اخر او سكانر او اي شئ اخر يسمح بالتوصيل لمخرج SCSI وقد تم تصميمه بواسطة ابل ومن هنا كان هناك هاردات تسمح بالتوصيل بهذا المخرج وكانت سرعة نقل الداتا لها في 1986 عندما ظهرت 5 ميجا بايت/ث مع السماحية بتوصيل 8 هارد في مخرج واحد عند طريق كابل يصل طوله الي 6 م والان قد يصل الي 640 ميجا بايت / ث وكابل طوله 12 م ويتسع لـ 16 هارد اخر والميزة في هذا النوع انه يمكنه ان يتجاهل الـ CPU والوصول مباشرة الي الـ RAM مع العلم ان هذا النوع من الهارد يصلح للسيرفر اكثر وقواعد البيانات ولا يلائم المستخدم العادي غالبا وقليلا ما توجد مازربورد متاحة تدعم هذا النوع من الهارد لذلك تحتاج الي كارت متحكم خاص SCSI او SAS يتم توصيله لتوصيل هذه الهاردات وبالنسبة لهذا النوع من الهاردات يدعم تقنية الريد Raid الذي سنتحدث عنها بالتفصيل في موضوع لاحق ان شاء الله.

هارد SAS



وهو تطوير للهارد السابق وSAS اختصار لـ Serial Attached SCSI وهذا النوع تصل سرعة نقل الداتا فيه الي تقريبا 768 ميجا بايت /ث وهي نسبة اسرع من كل الهاردات السابقة ومن المعروف ان عدد دورات اقراص الهارد في الدقيقة الواحدة من العوامل الاساسية التي تحدد سرعة الهارد لذلك نجد علي سبيل المثال هارد الساتا سرعة الدوران فيه من 5400 ال 7200 RPM بينما هارد SAS عدد لفات محرك الاسطوانات من 7200 الي 15000 RPM و RPM تعني REVOLUTION PER MINUTE ولكن الهاردات تكون بمساحات اصغر من الانواع السابقة كما انه غالي الثمن ويحتاج لباور عالي لتشغيله لذلك غالبا ماتجده في السيرفر ونادرا ماتجده عند مستخدم عادي وهذا النوع من الهاردات يدعم الـ Hot plugging وهو امكانية نزع الهارد من الجهاز اثناء تشغيله كانه هارد USB تماما دون فقد للداتا الموجوده عليه.

هارد SSD



تحدثنا كثيراً حول هذا النوع من الهارد سواء كان في فقرة في مقال بعنوان انواع الهاردات والفرق بينها وايهم تختار ويناسبك؟ او الفرق بين الهارد من نوع HDD ونوع SSD بالتفصيل او عندما وضحنا لك لماذا تحتاج الي هارد SSD؟ وكذلك كيفية ضبط الهارد الـ SSD لاقلاع الويندوز والـ HDD للتخزين، ودعنا لا ننسي 7 ادوات تحتاج اليها ان كنت تمتلك هارد SSD وكذلك نقل الويندوز من الهارد القديم الي الهارد SSD الجديد وكل هذه المواضيع تناولت الموضوع بالتفصيل ولن اشرحه افضل من المواضيع السابقة كما انني اثقلت الموضوع بالكثير من المعلومات لذلك لم ارد ان اطيل الموضوع اكثر، فقم بقراءة المواضيع التي تم الاشارة اليها وبذلك ستتعرف علي الهارد الـ SSD.

اذا اردت شراء هارد لاستخدامك الشخصي فننصح بالهاردات الساتا مع التأكد ان المازربورد في جهازك تدعم هذا النوع من الهاردات واذا كانت قديمة وتدعم هاردات IDE فقط فسيلزمك توصيلة "كابل" للتحويل بين النوعيين كما يتوجب عليك الحذر ان تقوم بسحب الهارد من جهازك اثناء تشغيله نهائيا وحتي في حالة الهارد SAS فلابد ان تدعم المازربورد الـ HOT PLUGGING ايضا وليس الهارد فقط واي سؤال يخص هذا الموضوع يمكنك تركه في التعليقات لان كم المعلومات الرهيب عن الموضوع قد يدفعني لنسيان معلومة ما في فقرة ما.
سلسلة الهارد ديسك (2) الفرق بين انواع الهارد IDE و SATA و SAS و SCSI و SSD Reviewed by Ahmed Hussein on 5/13/2016 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 5 تعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. العلم ياخد من افواه الرجال وبالاقلام نتعلم اشكر كل من ساهم
    من قريب او بعيد في هدا الجهد

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا و شكرا لكم

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا جزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    شكرا علي المجهود الرائع
    بس عندي مشكله ياريت تساعدوني فيها
    معايا هارد ديسك نوع ساس اتش بي 300 جيجا
    عايز اشغله علي اللاب توب او علي كمبيوتر عادي
    المشكله اني مش لاقي له وصله ولا عارف اشغله ولا عارف له طريقه تشغيل مع اني جبت له وصله هارد ساتا يو اس بي وعملت عليها تعديل وبرضك مش شغال بالرغم من ان نفس الاسنان (pen)هي هيا اللي في الساتا

    ردحذف