هل يجب عليك شراء لابتوب ام ديسكتوب؟

لا شك أن الاختيار بين الحاسوب المحمول والحاسوب المكتبي هو قراراً صعباً عند الرغبة في شراء جهاز كمبيوتر جديد، فما الذي يناسبك .. اي منهم سوف يتيح لك قابلية اكثر في الاستخدام .. اي منهم سيزيد من انتاجية العمل التي ستقوم به او إذا كنت تريد حاسوب للترفيه فما هو الافضل بالنسبة لك، تساؤلات كثيرة تطرحها عندما تقرر إقتناء جهاز كمبيوتر جديد خاصة بعد تفوق مبيعات اجهزة اللاب توب منذ فترة طويلة علي الحواسيب المكتبية PC ولكن ينبغي أن تستند إجاباتك علي هذه التساؤلات على مدي أستخدامك له وفي المقام الثاني حجم الميزانية المتوفرة للكمبيوتر الذي تود شرائه، في هذه المقالة دعونا نتعرف علي إيجابيات وسلبيات اللاب توب والكمبيوتر فالفرق بينهم كفيل وكاف جداً لمعرفة إجابة سؤالك هل يجب عليك شراء لابتوب ام ديسكتوب؟ فبمجرد  الانتهاء من قراءة المقالة يجب أن يكون الجواب معروف.



مبدائياً وبإختصار أجهزة اللاب توب لديها ميزة كبيرة تتفوق بها علي اجهزة الكمبيوتر من حيث قابليتها للتنقل بحيث تجلس به في اي مكان تريد فكما يوحي الاسم هي اجهزة محمولة، اما بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر العادية فهي لديها مزايا كثيرة كتقديم أفضل اداء بسعر منخفض كما إنك تستطيع تغيير مكونات الجهاز وتجميعه بناءاً علي رغبتك ولكن يعيبه فقط إحتياجه لمساحة كبيرة وعدم إمكانية الانتقال به من مكان لآخر وستواجه صعوبة عند الرغبة في القيام بذلك، دعونا فيما يلي نسلط الامر علي كافة هذه الامور بشكل اكبر حتي تفهم ما نقصده وما الذي سيحدث عند شراء لاب توب او كمبيوتر.

- شراء لاب توب ؟



واحدة من إيجابيات اللاب توب هي ميزة النتقل كما أشرت فبمقدورك التنقل به في اي مكان سواء داخل المنزل او في العمل او في مقهي وتستطيع في هذا المكان إستكمال عملك بسهولة وتستطيع ايضاً تصفح الانترنت وقراءة وكتابة اي شيء فالكثير من الاجهزة المحمولة مدمج معها بطاقة شبكة لاسلكية بحيث تستطيع الاتصال باي نقطة Wi-Fi، فهذا يعني انك ستحمل جهاز يتضمن برامجك وبياناتك بشكل شبيه بالهواتف الذكية وسيتيح لك التحكم ببيئة العمل، فهذه الميزة تستحق التفكير قليلاً لذا اسأل نفسك: هل أنت بحاجة فعليا لكمبيوتر تنتقل به خارج المنزل او التجول به داخل المنزل فإذا كانت الاجابة بنعم فليس امامك سوي اللاب توب ولكن دعونا ننظر لسلبيات القليلة لللاب توب في النقطتين القادمتين.



مكونات الجهاز ثابته: احد عيوب اللاب توب هو انك لا تستطيع تغيير اي شيء بداخله فالكيبورد والماوس والشاشة حتي أغلب المكونات الداخلية وقطع الهاردوير لا تستطيع التحكم بها وقد قمنا مسبقاً بإستعراض القطع التي يمكنك تحديثها في اللابتوب الخاص بك؟ في الوقت ذاته لا يزال بإمكانك اضافة للاب توب كارت شاشة خارجي وتركيب ماوس ولوحة المفاتيح خارجية ولكن بعد ذلك ما هو الاختلاف بينه وبين سطح المكتب ! فأصبح مثله تماماً وستفقد ميزته الوحيدة وهي قابلية الانتقال.

غير مناسب للالعاب: رغم وجود الكثير من اجهزة اللاب توب المخصصه لهذا الشأن إلا انه لا يزال غير مناسب إذا كنت تريد استخدامه في ممارسة الالعاب وإذا كنت تتسال لماذا؟ فالاجابة بالتفصيل وضحها لكم الكتاب والمؤسس "محمود منير" في مقال لماذا لا يجب عليك شراء لابتوب للالعاب؟ وعن تجربة شخصية فأنا امتلك لاب توب ذات إمكانيات متوسطة وقمت بتجربة استخدامه في تشغيل مجموعة من الالعاب ولكنها تجربة غير ممتعة إطلاقاً بسبب عدم قابلية التحكم في اللعبة بشكل جيد وأعتقد ذلك بسبب كيبورد وتاتش باد الحاسوب فهي غير مخصصه للالعاب.



الخلاصة: إذا وقع إختيارك علي شراء لاب توب فهذا يعني انك تريد استخدامه في أمور متعددة مثل تصفح الانترنت وقراءة الكتب وكتابة المقالات إذا كنت صانع محتوي او مسؤول عن موقع او لعمل مونتاج علي مقاطع الفيديو او إذا كنت مهتم بمجال التصميم اوغير ذلك، كذلك يعني انك غير متواجد اغلب الوقت في منزلك الخاص او انك في المنزل دائماً ولكن لا يوجد بيئة عمل مستقرة فالانتقال من مكان لآخر سيزيد من انتاجية العمل نظراً لانك ستختار دائماً بيئة العمل الملائمة، يجب الاخذ في الاعتبار ايضاً ان شراء لاب توب يوفر جميع إحتياجاتك المختلفة والمتعددة يتطلب ميزانية عالية بعض الشيء وننصحكم بالعودة إلي مقال 6 اخطاء يمكنك تجنبها مستقبلاً عند شراء لابتوب.

- ام شراء حاسوب مكتبي PC ؟



الكمبيوتر او الديسكتوب مميزاته متعددة ولا يكلفك الكثير من المال حيث بأقل من 400 دولار يُمكن ان تجد نفسك مع جهاز كمبيوتر ممتاز يستطيع تقديم أفضل خدمة واداء في المهمة الذي تريده لشأنها ولكن عيوب الديسكتوب هو تطلب مساحة كبيرة للعمل او ستحتاج إلي مكتب خاص به ليحملهُ بسبب اجزائه المبعثرة وبالتاكيد لا تستطيع الانتقال به من مكان لآخر وبيئة العمل تظل ثابتة ولكن هو امر غير مستحيل فتستطيع نقله ولكن العملية تكون صعبة للغاية بسبب كثرة اجزائه.



هناك نوعان من الديسك توب الاول وهو العادي الذي نستخدمه جميعاً المتكون من كيسة منفصلة عن الشاشة والثاني وهو all-in-one desktop الذي يتكون من شاشة تضمن كافة مكونات الجهاز وتستطيع تغييرها كما تشاء وهو الافضل بسبب عدم إستهلاك مساحة ومفيد في حالة إذا كنت تريد جهاز كمبيوتر سهل التنقل به من مكان لآخر داخل المنزل بدلاً من اللاب توب، ولكنه عالي التكلفة جداً ولا يوجد سوي 5 شركات تقريباً هي التي تقوم بتصنيع هذا النوع من اجهزة الكمبيوتر وهي آبل وتعُد هي اول من ابتكر هذا النوع ويُسمي iMac وشركات آخر مثل لينوفو، ديل، أتش بي، سامسونج وهي افضل الشركات التي تقدم هذا النوع وأثبتت كفاءتها مؤخراً في السوق.



يتميز الديسك توب ويتخطي عيوب اللاب توب بسبب قابلية تغيير اي شيء من مكوناته حرفياً وهذا يعني ان الحاسوب المكتبي يمتد معك لأطول فترة ممكنة من الزمن كذلك يُمكن التحكم في الاداء المطلوب لتلبية الاحتياج فبإمكانك تغيير الشاشة وشراء شاشة اكبر او تغيير كيسة الحاسوب بما تحتويه من مكونات سواء البروسيسور او اضافة كارت شاشة وبالطبع عند تعطيل الماوس او الكيبورد فتستطيع إستبدالهم بالافضل وما يناسب إحتياجك، بمعني آخر تستطيع تخصيصه لما تريد ولكن بطبيعة الحال كلما كانت القطعة الذي تود ترقيتها أعلي كلما كان سعرها مرتفع، دعني أخبرك ايضاً انه مناسب لجميع المجالات سواء استخدامه للالعاب او التصميم او الكتابة او التعديل علي مقاطع الفيديو..إلخ ولكن في حالة إذا كانت المكونات تسمح بذلك بعكس اجهزة الحواسيب المحمولة المحددة بشكل إفتراضي.

مواضيـع يمكن ان تعود اليها >> 

خلاصة المقال: الخيار لك، قرار شراء جهاز كمبيوتر هو إختيار يرجع لك، وبالتاكيد هناك فائز سواء اللابتوب و الديسكتوب، ففيما أعلاه وضحنا لكم إيجابيات وسلبيات كل منهم فكما أشرت اللاب توب لديه ميزة الانتقال من مكان لآخر بسهولة وأقل استهلاك للمساحة ومفيد لإستكمال العمل في بيئة العمل المناسبة، اما الحاسوب المكتبي (الديسكتوب) لديها ميزة الراحة في الاستخدام وذلك بفضل إمكانية تغيير اي من مكوناته بسهولة ومناسب لجميع مجالات العمل، وينبغي أن يستند قرارك في المقام الأول على خطة استخدام جهاز الكمبيوتر ثم حجم الميزانية المتوفرة.
هل يجب عليك شراء لابتوب ام ديسكتوب؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/23/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: