كيف تعرف انه قد حان الوقت لتغيير بطارية جهازك؟

البطارية لن تعيش للأبد ولن تحتفظ بها مدي الحياة وماهي الا عبارة عن دوائر شحن ولابد لها ان تنفذ وكلما استخدمتها كلما قل عمرها بمرور الوقت وستجد نفسك تحصل علي القليل من البطارية فالأقل فالأقل فالأقل وسيأتي الوقت الذي تستبدل فيه البطارية او تأتي بجهاز جديد ببطارية جديدة او حتي اذا كنت لا تملك حق تغيير البطارية مثل منتجات ابل فستدفع لاي منفذ للشركة ليقوم بتغيير البطارية لك .. علي أي حال ستقوم ذات يوم بتغيير البطارية فكيف تعرف الوقت المناسب لتغيير البطارية؟



البطارية عادة لا تنتقل من حالة جيدة الي حالة سيئة هكذا ولكن تقل سعتها بمرور الوقت وانت بالطبع لن تلاحظ انك يجب عليك تغييرها الا بعد ان تعطيك فترة شحن اقل من الذي قد تستحمله وتستمر في ملاحظة نقص البطارية لتخزين الطاقة رويدا رويدا ويمكنك ان تحافظ علي بطاريتك من البداية للعمل لاقصي فترة ممكنة لها واذا كنت محظوظا فلن تضطر الي تغيير البطارية حتي تشتري جهاز جديد ببطارية جديدة غير ذلك يمكنك ان تصبح ضحية لتلف بطاريتك في اي وقت واذا حان الوقت لتغيير بطاريتك وقاربت البطارية علي التلف بعض الاجهزة ستنبهك لذلك.



كيف تعرف صحة بطاريتك؟

يمكنك ان تقوم بـ فحص بطارية جهازك بنفسك قبل ان تظهر لك رسالة التحذير من جهازك ولأنه ليست كل الاجهزة ستحذرك من قرب تلف بطاريتك لذلك يجب عليك ان تتأكد من هل بطاريتك قد وصلت لحالة حرجة ام ليس بعد واليك الطرق للتعرف علي مدي صلاحية بطاريتك لمعظم انظمة التشغيل المعروفة.
  • نظام ويندوز لأجهزة الديسك توب - استعرضنا قبل ذلك طريقة لمعرفة صلاحية بطاريتك علي انظمة الويندوز في موضوع بعنوان كيف تفحص بطارية اللابتوب ومعرفة عمرها المتبقي يمكنك الرجوع اليه.
  • اجهزة ماك - ستضغط علي زر الـ Option ثم ستضغط علي رمز البطارية من القائمة وستجد حالة البطارية Condition امامك.
  • هواتف الايفون والايباد - ستحتاج الي احد البرامج التي تعرض لك صلاحية بطارية جهازك وعلي سبيل المثال برنامج Coconut Battery والذي يمكنك تشغيله علي حاسب ماك وتقوم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر ثم سيعرض لك البرنامج صلاحية بطاريتك لان البرنامج لا يعمل علي نظام IOS علي الهواتف.
  • اجهزة الاندوريد - افتح لوحة الارقام Dial التي تقوم بكتابة ارقام الاتصال بها ثم اكتب هذا الكود *#*#4636#*#* ثم اختار Battery Information او معلومات البطارية لتحصل علي معلومات عن بطاريتك كما يمكنك استخدام اي تطبيق موجود علي جوجل بلاي  يمنحك معلومات عن البطارية مثل تطبيق AMPERE

وبالنسبة لأي نوع أخر ابحث عن الجهاز ثم معلومات عن صحة البطارية وستجد باذن الله ماتريده.



ماهو الوقت المناسب لتغيير البطارية؟

مهما أخبرك جهازك عن صحة البطارية فكل مايخبرك به لا يهم في المقام الأول فعلي سبيل المثال لو أخبرك جهازك ان الباقي في سعة بطاريتك ما يقرب من 40 % ولازلت سعيدا بما تقدمه لك البطارية فانت لست بحاجة لتغيرها ولا مشكلة في الاستمرار بها ولكن ستظل سعة البطارية في الانخفاض مع الوقت وعلي الجانب الاخر لو عرفت ان بطاريتك مستواها يقل وصحة البطارية منخفضة كما تخبرك تقارير جهازك وانت تلاحظ ضعف البطارية عن ذي قبل .. حسنا فهو الوقت المحتمل لتغيير بطاريتك ولكن تأكد قبل اي شئ من اتباع الخطوات التي ذكرناها في عالم الكمبيوتر حول تقليل استهلاك الجهاز للبطارية قبل ان تحكم علي بطاريتك انها تالفة وتستحق التغيير فربما تكون البرامج والعمليات التي تحدث في الخلفية هي السبب في خفض مستوي شحن البطارية بسرعة.

كيف تقوم بتغيير البطارية؟

لو كنت تستخدم هاتف ذكي ويحتوي علي بطارية محمولة يمكن ازالتها فهذا يجعل الامر سهل فيمكنك بكل ببساطة ان تزيل البطارية القديمة واستبدالها ببطارية جديدة بنفس السعة الاصلية والمواصفات ومطابقة للقديمة وهذا يعطي لهاتفك بطارية جديدة وذو كفاءة عالية من البداية .. حسنا ماذا عن الهواتف الذكية التي لا تتيح لمستخدميها تغيير البطارية بأنفسهم وهذا الهواتف في اغلب الحالات قد تم تصميمها لكي يقوم المختصين والشركة المصنعة باستبدال بطارية هاتفك بأنفسهم فعلي سبيل المثال انت يمكنك ان تأخذ هاتفك الايفون القديم او الايباد او غيره الي اقرب فرع لخدمة عملاء ابل وستقوم بدفع اجر للعميل الموجود نظير فك هاتفك وتغيير البطارية بنفسه حتي لا يدع مجال للتلف وانت اذا كنت تمتلك هاتف من هذه النوعية فتأكد ان خدمة العملاء لشركة هاتفك تقدم هذه الخدمة وبالتأكيد لديك الحرية والاختيار فتغيير بطاريتك بنفسك فيمكنك ان تقوم بفك جهازك وتحضر بطارية جديدة ثم تنزع القديمة وتستبدلها بها ولكننا لا نرشح ولا ننصح بهذا الحل لأن الكثير من الاجهزة الحديثة تملك بطاريات متناسقة مع مكونات داخلية ولا تسمح بازالة البطارية حتي لا يحدث فقد للتواصل مع أحدي المكونات الاخري وهذا يعتمد علي نوعية جهازك الذي تستخدمه.

التقارير التي قمنا باخبارك عنها لكي تخبرك عن صحة البطارية الخاصة بك يمكن ان تنبهك الي تغيير البطارية او الوقت الذي قد تغيرها فيه ولكن هذا يعتمد وبالاساس علي رأيك انت في كمية الطاقة التي تمدها بها بطاريتك وهل هي كافية لك حتي الان ام لا لاننا ننصح ان تستفاد ببطاريتك الي اقصي حد ممكن دون الضرر بباقي المكونات وعلي سبيل المثال اذا كان اللاب توب الخاص بك به بطارية كانت تعمل لمدة 8 ساعات والان هي تعمل فقط لمدة 4 ساعات فهذا واضح انها بالطبع قد قلت كفاءتها ولكن قد لا تحتاج ان تقوم بتغيير البطارية فاذا كنت لا تحتاج لسوي هذه الساعات الاربعة فلا داعي ان تهدر مالك ووفر هذا المال لحين شراء جهاز جديد بمواصفات اعلي ببطارية افضل في المستقبل ان شاء الله وكل هذا يرجع الي قرارك.
كيف تعرف انه قد حان الوقت لتغيير بطارية جهازك؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 4/29/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: