ماهو ملف Hosts؟ وكيفية أستخدامه في حجب المواقع والاعلانات

في موضوع سابق حللنا مشكلة في محاولة تحديث لهاتف الايفون من خلال ملف يسمي hosts موجود علي جهاز كل شخص منا وقد وعدتكم بموضوع باستفاضة اكثر عن ملف الـ hosts وكيف تستخدمه وتستفاد منه في حجب مواقع معينة من ان يصل اليها الجهاز ووقف الاعلانات التي تفتح مع المواقع التي تتصفحها وكذلك منع مستخدم جهازك من الوصول الي المواقع الاباحية او المواقع المحظورة وغيرها من خصائص هذا الملف وكيف تستفاد منه وكل ماتريد معرفته عنه في هذا الموضوع ان شاء الله .. فركزوا معي.



- ماهو ملف الـ hosts وكيف يقوم بحظر المواقع والاعلانات ؟

اذا اردت اجابة مبسطة ومجملة لهذا السؤال فسأخبرك ان ملف الhosts عبارة عن دفتر عناوين ولكن يحتوي علي عناوين للمواقع فياهوو عنوانه الذي تراه امامك www.yahoo.com وهذا العنوان الذي يبدأ بـ www ماهو الا عنوان يشير الي ip مثل 204.71.200.67 فعندما تقوم بكتابة عنوان ياهوو فان جهازك يستشير دفتر العناوين به وهو ملف الhosts ما اذا كان يملك عنوان لهذا الموقع فاذا كان يملكه فان الكمبيوتر يتصل به مباشرة اما اذا كان هذا العنوان موجود في الملف فيضطر جهازك الي اللجوء الي طريق اخر للبحث عن هذا العنوان فيقوم بالبحث عن طريق الـ ISP وهو Internet Service Provider وهو مزود خدمة الانترنت اليك.

بمعني أنه سيبحث في الشبكة حتي يجد الـ IP الخاص بهذا العنوان ثم يقوم بتحويلك اليه وغالبتا ما يكون ملف الـ hosts لا يحتوي علي اي عناوين لانك لم تقم بكتابة تلك العناوين عليه لانه كما اخبرتك كدفتر للعناوين يحتاج ان تسجل عليه العناوين الهامة لذلك معظم الوقت يقوم الجهاز بالوصول الي عناوين المواقع والاتصال بها عن طريق الـ ISP.

واذا قمت بربط مواقع معينة بالـ IP الخاص بجهازك الشخصي لن تستطيع فتح هذه المواقع مرة اخري وسيحاول جهازك الوصول للموقع بلا فائدة لانه ببساطة سينادي علي نفسه وسيجد الاشارة مشغولة لذلك سيفقد الامل في البحث عن IP اخر للموقع ويخبرك انه لن يستطيع الوصول للموقع.

- دعنا نتعمق اكثر فيما هو ملف الـ hosts ؟؟



ملف الـ hosts في نظام ويندوز او نظام ماك او حتي الاندرويد يقوم عادة بربط عنوان كل موقع بالـ IP الخاص به .. اسم الموقع عبارة عن WWW.google.com وهو الاسم الذي نتعامل معه كل يوم وعنوان الـ IP هو الارقام التي تعني نفس الشئ بالنسبة لاسم الموقع الذي يبدأ بـ WWW فالكمبيوتر يقوم فعليا باستخدام هذه الارقام ( IP ) للعثور علي الموقع بينما نستخدم نحن الحروف ( WWW ) لنتعامل مع اسماء المواقع لاننا لا نحتاج الي حفظ كمية الارقام الطويلة لكل موقع.

علي سبيل المثال , موقع ياهوو عبارة عن www.yahoo.com والـ IP الخاص به عبارة عن  204.71.200.67 وكلا العنوانين سواء الحروف او الارقام سيقودانك الي الموقع في النهاية ولكن الفرق ان www.yahoo.com سيتم تحويله الي IP وارقام قبل ان يتم تحويلك الي الموقع واذا كتبت ال IP 204.71.200.67 سيتم توجيهك مباشرة الي الموقع ولن يحتاج الكمبيوتر الي البحث عنه.



سلسلة من الخطوات تحدث عندما تقوم بكتابة اسم موقع واول خطوة في تلك الخطوات والتي تهمنا هنا هي خطوة ملف الـ hosts علي جهازك الشخصي فهذا الملف يخبر جهازك ماهو الـIP لهذا العنوان الذي كتبته فيقوم جهازك بايجاده بسهوله وذلك في حالة ما اذا كان اسم الموقع والـ IP الخاص به موجودين في الملف اما في حالة ان تلك البيانات ليست موجودة فيقوم الكمبيوتر بالاتصال بالـ DNS  "وال DNS هو كمبيوتر يمثل خادم مسجل عليه عناوين المواقع التي  يستضيفها" ثم يجد الموقع بعد ذلك وهذه الخطوات تتيح لنا حجب اي موقع نريده ومنع جهازنا الشخصي من الوصول اليه او ايجاده .. فنحن الان يمكننا ان نضع اسماء وعناوين المواقع في ملف الـ hosts  وحينها لن يحتاج جهازك الي اللجوء الي DNS لترجمة العناوين الي ارقام IP وهذا يسرع عملية الدخول لتلك المواقع نوعا ما لان جهازك سيوفر الوقت الذي يستغرقه للبحث عنها في مكان اخر علي الشبكة.

حسنا اجهزة الكمبيوتر تملك IP خاص بها يسمي local host وهو 127.0.0.1 والذي يستخدم للاشارة الي نفسه واذا ربطت هذا الـ IP بعنوان موقع اخر يبدأ بـ www مثلا فانت الان قد قمت بحجب هذا الموقع لانه سيشير ويؤدي في النهاية الي الـ IP الخاص بك وبالتالي الي جهازك الشخصي لانه بمجرد كتابتك وبحثك عن الموقع سيبحث عنه الجهاز في ملف الـ hosts اولا فسيجده محفوظ هناك بـ IP معين فيقوم بتوجيهك الي هذا الـ IP ولا دخل له اذا كان صحيح ام لا ولن يحتاج الي البحث عنه في مكان اخر لانه مقتنع الان بان هذا هو العنوان الصحيح للموقع وبالتالي جهازك يري انه قد وجهك الي الموقع بالفعل بينما انتم توجيهك الي جهازك الشخصي وبالتالي فقدانك القدرة للدخول للموقع وبالتالي حجب الموقع !!



معظم المواقع تقوم بربط الدخول اليها بمواقع اخري عبارة عن اعلانات يمكنك في هذه الحالة باضافة هذه الاعلانات وربطها بـ IP جهازك علي ملف الـ hosts  وبالتالي حجب هذه المواقع ولن تظهر باذن الله امامك مرة اخري، مع العلم انه يمكنك حجب اسماء المواقع ولكن لا يمكنك حجب الموقع اذا كتبت الIP مباشرة في خانة البحث فموقع ياهوو مثلا www.yahoo.com يملك IP 204.71.200.67 فانت الان قد حجبت الموقع عند كتابتك لـ www.yahoo.com لانك تكون منعت موقع ياهو من الوصول الي الـ IP الصحيح الخاص به فماذا في حالة اذا ماكتبت الـ IP مباشرة ؟!! سيتم توجيهك للموقع بالتأكيد.

كيفية التعديل علي ملف الـ hosts.

- اولاً لايجاد الملف قم بالذهاب الي هذه المسار بالنسبة لنظام ويندوز "C:\Windows\System32\drivers\etc".



ولكي تبدأ في التعديل عليه قم بالبحث عن برنامج notepad من خلال قائمة start ثم قم بفتحه عن طريق run as administrator للسماح لك بصلاحيات الادمن وامكانية التعديل علي الملف ثم قم باختيار yes للنافذة التي ستظهر امامك كما بالصورة ادناه.



بمجرد ان يتم فتح البرنامج قم بفتح قائمة file ثم open ثم اذهب الي مسار الملف واختار all files كما في الصورة سيظهر لك الملف قم بفتحه.



قم بالذهاب الي اخر سطر في الملف وكتابة كل موقع تريد حجبه في سطر منفصل ومراعاة مسافة بين الموقع والـ IP كما في الصورة ولنأخذ كمثال موقع معروف ومحبب للغالب وهو موقع فيسبوك.



ملاحظة:  اذا اردت الغاء او إفساد عملية الحجب هذه فقط قم باضافة علامة "#" ثم مسافة قبل السطر الذي يحتوي علي عنوان الموقع والـ IP.

بعد ذلك قم بحفظ الملف ثم حاول ان تقوم بتحميل موقع فيسبوك ستكون هذه هي النتيجة:



- عند حفظك للملف تأكد من انه تم حفظه كـ Hosts فقط وليس hosts.txt. 
- تأكد من انك قد نسخت نسخة من ملف ال hosts في مكان مناسب قبل التعديل عليه حتي تستطيع استعادتها في حالة انك اتلفت شئ ما او حذفت الملف او اردت استعادة الحالة الاصلية مرة اخري.

معلومة اضافية حول كيفية معرفة الـ IP لأي موقع تريده

قم بالذهاب الي قائمة start ثم اكتب في خانة البحث cmd ثم اختار الايقونة الذي ستظهر وسيتم فتح نافذة لك قم بكتابة ping ثم عنوان الموقع الذي تريده كما في الصورة.



الان قد فهمت بحمد الله ماهو ملف ال hosts وكيف تستفاد منه اتمني ان يكون الشرح مفهوم وان تستفاد في الخير دائما .. شكرا           
ماهو ملف Hosts؟ وكيفية أستخدامه في حجب المواقع والاعلانات Reviewed by Ahmed Hussein on 4/13/2016 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 5 تعليقات:

  1. مشكور هل يوجد ملف جاهز لى يفتح كل المواقع حتى المحجوبة فى بلادك

    ردحذف
    الردود
    1. احصل علي ال ip الخاص بهذا الموقع ثم بدلا من ان تكتب ip جهازك قم بكتابة ip الموقع في ملف الhosts

      حذف
    2. احصل علي ال ip الخاص بهذا الموقع ثم بدلا من ان تكتب ip جهازك قم بكتابة ip الموقع في ملف الhosts

      حذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    اشكركم على جهودكم المفيدة واتمنى لكم دوام الصحة والعافية والدوام على خدمة العلم والتعلم وجزاكم الله الف خير وبارك الله فيكم.

    ردحذف
  3. شكرا مجهود رائع ومعلومات في قمة الافادة

    ردحذف